1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : أخرى :

الجملة

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 543-556

2024-10-01

147

الجملة: الكلام وما يتألف منه عن اقسام الجملة وأشكالها أما من حيث الاعراب فهي تقسم الى قسمين: جمل لها محل من الاعراب. جمل لا محل لها من الاعراب. الجمل التي لها محل من الاعراب: وهي التي يغلب عليها أن تؤول بمفرد وتعرب اعراب المفرد الذي تؤول به: فإن أولت بمفرد مرفوع كان محلها الرفع كقولك: هذا يستحق الثناء. فالتأويل: هذا مستحق الثناء, وان اولت بمفرد منصوب كان محلها النصب كقولك : وجدته يصدق في قوله . فالتأويل وجدته صادقا في قوله . وإن أولت بمفرد مجرور كان محلها الجر كقولك : سرت في طريق يحفها الورود ,أما إذا لم يصح تأويل الجملة بمفرد فلا يكون لها محل من الاعراب كقولك :

                                            543

عاد الذي تنتظره . فليس التأويل هنا عاد الذي منتظره . والجمل التي لها محل من الإعراب تسع وها هي : 1 - جملة الخبر : ومحلها من الإعراب الرفع إذا كانت للمبتدأ أو خبراً لإن وأخواتها أو لا النافية للجنس، وقد مررت بها جميعها، كقولك : العلم ينير الدرب  لا خائن ينجو من العقاب . فجملة: «ينبر الدرب في محل رفع خبر المبتدأ والتأويل: العلم منير الدرب . وجملة ينجو من العقاب في محل رفع خبر لا النافية للجنس والتأويل : لا خائن ناج من العقاب. أما إذا كانت خبراً لكان وأخواتها والحروف المشبهة بليس وأفعال المقاربة والرجاء والشروع فمحلها النصب كقوله تعالى : (ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) [البقرة 10]. (فذبحوها وما كادوا يفعلون) [البقرة 71] فجملة «يكذبون في محل نصب خبر كان، والتأويل : كانوا كاذبين . وجملة (يفعلون في محل نصب خبر كاد والتأويل : كادوا فاعلين . 2 - جملة الحال: ومحلها النصب كقوله تعالى:

(ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى) [النساء 43] . الواو واو الحال، وجملة أنتم سكارى من المبتدأ والخبر في محل نصب حال .

 

                                      544

جملة المفعول به: ومحلها النصب كقوله تعالى: (قال إني عبد الله) [مريم 30]. وكقولك: حسبتك تحسن القول . أعلمت الناس النصر يأتي سرني قولك إن النصر قريب. فجملة : «إني عبد الله من إن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل : قال . وجملة تحسن القول من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب مفعول به ثان للفعل حسب . وجملة «إن النصر قريب من إن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للمصدر قول. وجملة «يأتي من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به ثالث للفعل أعلمت . 4 - جملة الفاعل : ومحلها الرفع كقوله تعالى : (تبين لكم كيف فعلنا بهم) [ابراهيم 45] . وكقولك : أثلج صدري أن الثقافة تتزايد. فجملة : كيف فعلنا بهم في محل رفع فاعل: تبين. وجملة: أن الثقافة تتزايد في محل رفع فاعل أثلج .ه - جملة النائب عن الفاعل : ومحلها الرفع كقولك : علم الصدق فضيلة .

                                     545

فهم أن النحو سهل . فجملة: «الصدق فضيلة من المبتدأ والخبر في محل رفع نائب فاعل للفعل: علم . وجملة: «أن النحو سهل من أن واسمها وخبرها في محل رفع نائب فاعل

للفعل : فهم . 6 - جملة المضاف إليه : ومحلها الجر: كقوله تعالى : (والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا) [مريم 33]. وكقولك: سأستقبلك حين تعود . فكل من جملة ولدت أموت» «أبعث في محل جر مضاف إليه، والمضاف يوم . وجملة وتعود» في محل جر مضاف إليه، والمضاف حين . 7- جملة جواب الشرط : ومحلها الجزم كقوله تعالى : (من يضلل الله فلا هادي له) [الأعراف 186]. (إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل) [يوسف 77]. فجملة ولا هادي له من لا النافية للجنس واسمها وخبرها في محل جزم جواب الشرط. وجملة وقد سرق أخ له من قبل من الفعل والفاعل وملحقاتهما في محل جزم جواب الشرط . 8- جملة النعت: ومحلها الرفع إذا كان المنعوت مرفوعاً والنصب إذا كان منصوباً والجر إذا كان مجروراً.

 

                                    546

فالرفع كقوله تعالى : (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى) [يس 20]. والنصب كقوله تعالى : (واتقوا يوماً ترجعون فيه) [البقرة 281]. والجر كقولك: رجل . فوجئت بنتيجة لم أكن أتوقعها. فجملة «يسعى» في الآية الأولى من الفعل والفاعل في محل رفع صفة : وجملة ترجعون فيه في الآية الثانية من الفعل والفاعل وشبه الجملة في محل نصب صفة : يوماً. وجملة «لم أكن أتوقعها في محل جر صفة نتيجة . 9- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب: وذلك في العطف والبدل ومحلها وفق الجملة المتبوعة، فهي في محل رفع إذا كانت المتبوعة مرفوعة، وفي محل نصب إذا كانت منصوبة، وفي محل جر إذا كانت مجرورة . تقول : المال يروح ويأتي . وجدت العلم يرفع صاحبه ويسعده. لا تبال بقول يجانب الحق ويخالف الحقيقة . قلت لك امض لا تهن ولا تتراجع . فجملة «يأتي من الفعل والفاعل في محل رفع معطوفة على جملة «يروح» التي في محل رفع خبر وجملة «يسعد» في محل نصب معطوفة على جملة «يرفع التي في محل نصب مفعول به ثان .

 

                                        547

وجملة يخالف الحقيقة في محل جر معطوفة على جملة يجانب الحق  التي في محل جر صفة لقول المجرور . وجملة لا تهن في محل نصب بدل من جملة امض التي في محل نصب مفعول به . الجمل التي لا محل لها من الاعراب : وهي ثماني جمل وها هي : 1-الجملة الابتدائية : وهي التي تكون في مبتدأ الكلام  كقوله تعالى : (تبت يدا أبي لهب )(المسد 1) . فهذه كلها  جملة ابتدائية وقعت في أول الكلام لا محل لها من الاعراب وتؤول اذ كيف تؤول ؟ 2- الجملة الاستثنائية : وهي التي تقع في أثناء الكلام منقطعة عما قبلها كقوله تعالى : (ولا يحزنك قولهم ان العزة لله جميعا )(يونس 65) جملة إن العزة لله جميعا جملة استثنائية لا محل لها من الاعراب. 3-الجملة التعليلية أو التفسيرية : وهي التي تفسر ما قبلها كقوله تعالى : (وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم )(التوبة 103) وكقولك : تمسك بالفضيلة انها زينة العقل . جملة : ان صلاتك سكن لهم جملة تفسيرية لا محل لها من الاعراب. وجملة : فإنها زينة العقل جملة تفسيرية لا محل لها من الاعراب . 4-الجملة المعترضة : وهي التي تعترض بين شيئين متلازمين كأن تقع بين المبتدأ والخبر أو

 

                                        548

الفعل ومرفوعه ، أو الفعل ومنصوبه ، أو فعل الشرط وجوابه ، أو الحال وصاحبها ، أو الصفة والموصوف، أو حرف الجر ومتعلقه، أو القسم وجوابه . كقوله تعالى : (وإنه لقسم - لو تعلمون - عظيم) [الواقعة 76] .وكقولك : قال الله - تعالى - سبحان الذي أسرى بعبده) [الإسراء 1]. اعتصم - أصلحك الله - بالنزاهة .فكل من لو تعلمون، تعالى أصلحك الله جملة معترضة لا محل لها من الإعراب. ه - جملة جواب القسم : وذلك كقوله تعالى تالله لأكيدن أصنامكم) [الأنبياء 57]. وكقوله تعالى (فوربك لنحشرنهم والشياطين) [مريم 68] . وكقولك: لعمري لأناضلن. فكل من : لأكيدن، لنحشرنهم لأناضلن، جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب . 6 - جملة جواب الشرط غير المجزوم : وذلك كقوله تعالى (إذا جاء نصر الله والفتح ... فسبح بحمد ربك) [النصر3) وكقولك : لما عاد المحاربون استقبلناهم بحفاوة . فكل من فسبح بحمد ربك، استقبلناهم بحفاوة، لا محل لها من الإعراب جملة جواب شرط غير جازم. 7 - جملة الصلة : وذلك كقوله تعالى (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب) [الكهف 1]. وكقولك : حدث ما أتوقع .

 

                                     549

فكل من جملة : أنزل وجملة أتوقع جملة الصلة لا محل لها من الاعراب . 8-الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الاعراب : كقوله تعالى : (خذ العفو وأمر بالمعروف )(الاعراف 199) وقلوك : اذا ارتفعت الاسعار اشتكى الناس وتذمروا . فجملة : وأمر بالمعروف لا محل لها من الاعراب لأنها معطوفة على جملة  خذ العفو وهي جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب . وجملة تذمروا لا محل لها من الاعراب لأنها معطوفة على جملة اشتكى الناس وهي جملة واقعة جواب شرط اذا غير الجازمة فهي جملة لا محل لها من الاعراب . شواهد الجمل التي لها محل من الاعراب : أ- شواهد جملة الخبر : 1-(أولئك عليهم صلوات من ربهم ) خبر (البقرة 157) 2-(أنفسهم كانوا يظلمون ) خبر كان (الاعراف 177) 3-(ان المنافقين يخادعون الله )خبر إن (النساء 142) 4-رب ساع مبصر في سعيه  أخطأ التوفيق في ما طلبا خبر المبتدأ 5-زعم العواذل أنني في غمرة  صدقوا ولكن غمرتي لا تنجلي خبر المبتدأ ب-شواهد جملة الحال : 1-(وما توا وهم فاسقون )(التوبة 84) 2-(جاءوا أباهم عشاء يبكون )(يوسف 16) 3-(ولا تمنن تستكثر )(المدثر 6) .

 

 

                                                       550

4-(لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )(النساء 43) 5-(قالوا أنؤمن الك واتبعك الارذلون )(الشعراء 111) 6-(وما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون )(الانبياء 2) 7-مضى زمن والناس يستشفعون بي  فهل لي الى لبنى الغداة شفيع لا بن ذريح جـ - شواهد جملة المفعول به : 1-(قال إني عبد الله )(مريم 30) 2-(ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا )(هود 42) 3-(فدعا ربه اني مغلوب )(القمر 10) 4-(يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين)(النساء 11) 5-(فلينظر أيها أزكى  طعاما )(الكهف 19) 6-(يسألون أيان يوم الدين )(الذاريات 12) 7-(ولتعلمن أينا أشد عذابا )(طه 71) 8-وإن تزعميني كنت أجهل فيكم  فإني شربت الحلم بعدك بالجهل  د- شواهد جملة الفاعل : 1- (ثم بدالهم من بعد ما رأوا  الآيات ليسجننه )(يوسف 35) هـ- شواهد جملة النائب عن الفاعل : 1-(ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون )(المطففين 17) 2-(واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض )(البقرة 11) و- شواهد جملة المضاف اليه : 1-(هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم )(المائدة 119) 2-(وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )(ابراهيم 44)

                                                            551

3-(هذا يوم لا ينطقون )(المرسلات 35) 4-(يعتذرون اليكم  اذا رجعتم اليهم )(التوبة 94)  5-وكن لي شفيعا يوم لا ذو شفاعة   بمعن فتيلا عن سواد بن قارب لسواد بن قارب   6-لزمنا لدن سألتمونا وفاقكم   فلا يك منكم  للخلاف جنوح  7-قول يا للرجال ينهض منا مسرعين الكهول والشبانا  8- وأجبت قائل كيف أنت بصالح  حتى مللت وملني عوادي   ز-شواهد جملة جواب الشرط المجزوم  : 1-(فإن انتهوا فإن الله  بما يعلمون بصير )(الانفال 39) 2-(ان يسرق فقد سرق أخ له من قبل )( يوسف 77) 3-(إن تبدوا الصدقات فنعما هي)(البقرة 271) 4-(وإن يمسك بخير فهو على كل شيء قدير )(الانعام 17)

5-(ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا )(آل عمران 144) .6-(وإن لم تفعل فما بلغت رسالته )(المائدة 67) 7-ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب للبارودي  8-اذا المرء لم يدنس من اللؤوم عرضه  فكل رداء يرتديه جميل السموال 9-وان تك قد ساءتك مني خليقة   فسلي ثيابي من ثيابك تنسل 10-ان تصرمونا وصلناكم وان تصلوا  ملأتم أنفس الاعداء ارهابا  ح- شواهد جملة النعت : 1-(كنتم خير أمة أخرجت للناس )(آل عمران 110) 2-(ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانكم )(التوبة 13) .

 

                                               552

3-(ولا تصل على احمد منهم مات ابدا )(التوبة 84) 4-(فهب لي من لدنك وليا يرثني )(مريم 6،5) 5-(من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه )(البقرة 254) 6-(واتقوا يوما ترجعون فيه )(البقرة 281) 7-ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا)(المائدة 114)        8-ليس للذل حيلة في نفوس   يستوي الموت عندها والبقاء 9-ألا عمر ولى مستطاع رجوعه  فيرأب ما أثأتْ يد الغفلات  10-ألا رجلا جزاه الله خيرا  يدل على محصلة تبيت   11-فإما حياة تسر الصديق  وإما ممات يغيظ العدى عبد الرحيم محمود  ط – شواهد الجملة المعطوفة على جملة لها محل من الاعراب : 1-(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )(آل عمران 106) 2-دعتني أخاها أم عمرو ولم أكن  أخاها ولم أرضع لها بلبان 3-سلوا قلبي غداة سلا وتابا  لعل على الجمال له عتابا لأحمد شوقي  شواهد الجمل التي لا محل لها من الاعراب : أ-شواهد الجملة الابتدائية : 1-(الله نور السموات والارض )(النور 35) 2-(قل سأتلو عليكم منه ذكرا )(الكهف 84) 3-(هل أتاك حديث ضيف ابراهيم )(الذاريات 24) 4-ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء  لأحمد شوقي

 

                                         553

5-سأحمل روحي على راحتي  وأرمي بها في مهاوي الردى  عبد الرحيم محمود                6-السيف أصدق أنباء من الكتب   في حده الحد بين الجد واللعب لابي تمام  ب-شواهد الجملة الاستئنافية : 1-(قل سأتلو عليكم  منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض)(الكهف 83)  2-(إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قوم منكرون )(الذاريات 25) 3-(فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون )(يس 76) 4-زعم العواذل أنني في غمرة   صدقوا ولكن غمرتي لا تنجلي جـ - شواهد الجملة المعترضة : 1-( وإذا بدلنا آية  مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر )(النحل 101) 2-(فإن  لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار )(البقرة 24) 3-(إن يكن غنيا أو فقيرا فالله ألوى بهما فلا تتبعوا الهوى )(النساء 135)  4-ان سليمى والله يكلؤها  ضنت  بشيء ما كان يرزؤها  لابراهيم بن هرمة  5-واني لرام نظرة قبل التي  لعلي وإن شطت نواها أزورها  للفرزدق 6-إن الثمانين وبلغتها  قد أحوجت عقلي الى ترجمان  لأبي المنهال الخزاعي  7-وما أدري وسوف إخال أدري  - أقوم آل حصن أم نساء لزهير  8-واعلم فعلم المرء ينفعه  - أن سوف يأتي كل ما قدرا

 

                                          554

9-وقد أدركتني – والحوادث جمة – أسنة قوم لاضعاف ولا عزل جويرية بن زيد           د-شواهد الجملة التفسيرية : 1-(إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)(آل عمران 59) 2-(هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم تؤمنون بالله ورسوله ..)(الصف 10-11) هـ - جملة جواب القسم : 1-(والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين )(يس 3،2) 2-(وتالله لأكيدن أصنامكم )(الانبياء 57) 3-(لينبذن في الحطمة)(الهمزة 4) 4-(والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين )(العنكبوت 9) 5-(والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم )(العنكبوت 58) و- جملة جواب الشرط غير المجزوم : 1-(فإذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون )(الروم 48)   2-(واذا بدلنا آية مكان اية  ... قالوا  إنما أنت مفتر )(النحل 101) 3-لاتجزعي ان منفسا أهلكته  فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي  للنمر بن تولب  4-والنفس راغبة اذا رغبتها  واذا ترد الى قليل تقنع لابي ذؤيب الهذلي  5-اذا الشعب يوما أراد الحياة  فلا بد أن يستجيب القدر لابي القاسم الشابي

 

                                         555

6-لما دنا حدثتني النفس قائلة  يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي لأحمد شوقي ز- شواهد جملة الصلة : 1-( ربنا أرنا اللذين أضلانا )(فصلت 29) . 2-(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم )(العنكبوت 69) 3-(ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )(البقرة 10) 4-(لم تقولون ما لا تفعلون )(الصف2) 5-(يؤمنون بما أنزل اليك )(البقرة 4) . 6-(ومن الناس من يقول آمنا بالله )(البقرة 8) 7-(ومنهم الذين يؤذون النبي )(التوبة 61) 8- ألا ارعواء لمن ولت شبيبته وآذنت بمشيب بعده هرم  9-وقصيدة تأتي الملوك غريبة  قد قلتها  ليقال من ذا قالها 10-محا حبها حب الأُلى كن قبلها   وحلت مكانا لم يكن حل من قبل ح- شواهد الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الاعراب : 1-أضحى التنائي بديلا من تدانينا   وناب عن طيب لقيانا تجافينا   لابن زيدون    2-اذا الشعب يوما أراد الحياة    فلابد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي     ولا بد للقيد أن ينكسر         لابي القاسم الشابي

 

                                              556