1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : أخرى :

شبه الجملة

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 557-567

2024-09-25

151

شبه الجملة يتكون شبه الجملة إما من جار ومجرور نحو : سافرت الى الشام . وإما من ظرف ومضاف اليه نحو : وقفت أمام الجامعة . الى الشام شبه جملة من جار ومجرور أما الجامعة شبه جملة من ظرف وهو أمام ومضاف اليه وهو الجامعة . وشبه الجملة سواء أكان جارا ومجرورا أم ظرفا ومضافا اليه إما أن يكون متعلقا وإما أن يكون له موقع من الاعراب. أ- تعلق شبه الجملة : الأصل في شبه الجملة أن يتعلق بالفعل نحو قوله تعالى : (ولقد أنزلنا اليك آيات بينات )(البقرة 99) فشبه الجملة اليك متعلق بالفعل أنزلنا . غير أن هذا الفعل قد يكون مذكورا كما ذكر لك وقد يكون محذوفا كما هو في قوله تعالى : (والى ثمود أخاهم صالحا )(هود 61) . فشبه الجملة الى ثمود متعلق بفعل محذوف تقديره . أرسلنا . وقد يكوين محذوفا وجوبا وذلك في القسم نحو قوله تعالى : (تالله لأكيدن أصنامكم )(الانبياء 57) فشبه الجملة تالله من الجار والمجرور متعلق بفعل محذوف وجوبا تقديره أقسم . غير أن شبه الجملة يمكن أن يتعلق بغير الفعل فيما يشبهه في الدلالة على الحدث .

                                    557

ومما يشبه الفعل وما يتعلق به شبه الجملة : 1- المصدر نحو قولك : الجهاد في سبيل الله  فريضة . في سبيل الله شبه الجملة  متعلق بالمصدر : جهاد: 2- اسم الفاعل نحو قوله تعالى : (مصدقا لما معهم )(البقرة 91) لما شبه الجملة هذا متعلق باسم الفاعل : مصدقا . 3-اسم المفعول نحو قوله تعالى : (غير المغضوب عليهم )(الفاتحة 7) عليهم : شبه الجملة متعلق باسم المفعول : المغضوب . 4-صيغة المبالغة كقوله تعالى : (فعال لما يريد )(هود 107) لما شبه الجملة متعلق بصيغة المبالغة فعال . 5-الصفة المشبهة كقولك : هذا الاب رفيق بأبنائه . بأبنائه  شبه الجملة متعلق بالصفة المشبهة : رفيق 6-اسم التفضيل كقوله تعالى : (وإثمهما أكبر من نفعهما )(البقرة 219) ومن نفعهما شبه الجملة متعلق باسم التفضيل أكبر 7-اسم الفعل نحو قولك : آه من المتخاذلين . من المتخاذلين شبه الجملة  متعلق باسم الفعل : آه

                                        558

ب – موقع شبه الجملة الاعرابي : يقع شبه الجملة في مواقع اعرابية كالجملة غير أن بعض النحاة يرون أنه هنا أيضا يكون متعلقا بمحذوف فتعربه كما تعرب الجمل فتقول في محل كذا وكذا حسب موقعه من الاعراب ومن غير تقدير . فيقع خبرا ونائبا عن الفاعل وصفة وحالا وصلة . 1-الخبر نحو قول تعالى : (الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالأنثى )(البقرة 178) . فشبه الجملة بالحر في محل رفع خبر المبتدأ الحر وكذلك بالعبد وبالأنثى . غير أنه يمكنك أن تقول شبه الجملة باحر متعلق بفعل محذوف تقديره يقتل وجملة يقتل بالحر في محل رفع خبر المبتدأ وذلك وفق رأي بعض النحاة كما أشرت . 2-النائب عن الفاعل نحو قولك : نظر في الامر . في الامر شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل : نظر 3-الصفة نحو قولك : هذا فضل من الله . من الله شبه الجملة في محل رفع صفة من : فضل وكأنك قلت : فضل الهي .4-الحال كقولك : الطيور فوق أغصانها تبدو  سعيدة فوق أغصانها شبه الجملة في محل نصب حال وكأنك قلت : وهي فوق أغصانها .

 

                                       559

5-الصلة نحو : عاد من في الحج . في الحج شبه الجملة صلة الموصول لا محل له من الاعراب . أقسام حرف الجر : حرف الجر على ثلاثة أقسام : أ- حرف أصلي : وهو الذي يكون مع مجروره شبه جملة متعلقا بما قبله أو له موقع من الاعراب كما مر الان ويكون مع مجروره شبه جملة حقيقيا . ب- حرف شبيه بالزائد وهو رب وهو يضيف معنى ولا يتعلق وغالبا ما يسبق المبتدأ نحو قولهم : رب عجلة نهب ريثا . رب: حرف جر شبيه بالزائد  لا محل له من الاعراب مبني على الفتح عجلة : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وخبره ما بعده جـ - حرف زائد : ويضيف معنى التوكيد كالشبيه بالزائد  ولا يتعلق ويكون مجروره مجرورا لفظا في محل رفع أو نصب حسب موقعه في الاعراب وكأن حرف الجر هذا ليس مذكورا . والحروف الزائدة هي في أغلب المواضع أصلية ولكنها تزاد أحيانا في مواضع معينة غير مواضعها الحقيقية وهذه الحروف هي من الباء واللام الكاف . زيادة من : وتأتي زائدة بعد النفي أو ما يشبهه على أن يكون ما بعدها نكرة وتفيد التوكيد حينئذ أو الشمول ومن مواضع زيادتها :
 

                                   560

1-قبل المبتدأ نحو : (هل من خالق غير الله )(فاطر 3) .من خالق : من حرف جر زائد . خالق : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ. غير : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه  الضمة . 2-قبل اسمه كان نحو: ما كان في القارب من أحد . من : حرف جز زائد . أحد مجرور لفظا مرفوع محلا  على أنه اسم كان مؤخر  .3-قبل الفاعل كقوله تعالى : (ما جاءنا من بشير )(المائدة 19) من : حرف جر زائد . بشير : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه  فاعل جاء 4-قبل النائب عن الفاعل كقولك : ما كوفئ من أحد . من : حرف جر زائد أحد : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب فاعل كوفئ 5-قبل المفعول كقولك : هل استحسنت من أحد . من : حرف جر زائد . أحد : مجرور لفظا منصوب محلا أنه مفعول به زيادة الباء : وتزاد للتوكيد في مواضع :

                                      561

1-قبل المبتدأ نحو قولك : بحسبك الايمان . الباء : حرف جر زائد . حسب : مجرور لفظا محلا على أنه مبتدأ وهو مضاف والكاف مضاف اليه . وكقولك بعد اذا الفجائية : دخلت الغابة فإذا بالأسد . الباء : حرف جر زائد الأسد : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وخبره محذوف تقديره  موجود . وكقولك  بعد كيف الاستفهامية : كيف بك اذا اشتد النقاش  الباء : حرف جر زائد . الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر لفظا في محل مبتدأ محلا . 2-قبل الخبر نحو قوله تعالى: (أليس الله بكاف عبده )(الزمر 36) الباء : حرف جر زائد . كاف : مجرور لفظا على الياء المحذوفة  منصوب محلا على أنه  خبر ليس وفاعل كاف ضمير مستتر تقديره هو. عبده: عبد : مفعول به  منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . 3-قبل الفاعل كقوله تعالى:

                                    562

(كفى بالله شهيدا )(الرعد 43) الباء : حرف جر . الله : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل كفى  وكقولك : أكرم بالثوار . الباء حرف جر زائد الثوار : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل أكرم  4-قبل المفعول به وبعد كفى كقولك : كفى بك أن تكون مناضلا. الباء حرف جر زائد .  الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح  في محل جر بحرف الجر لفظا في محل نصب على أنه مفعول به والاصل كفاك . زيادة اللام : وتزاد في مواضع منها قبل المفعول به  وبخاصة بعد الفعل يريد كقوله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت )(الاحزاب 33) ليذهب : اللام جرف جر زائد . يذهب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه بأن مضمرة بعد اللام والمصدر المؤول من : أن يذهب في محل جر باللام  الزائدة لفظا في محل نصب مفعول به للفعل يريد والتقدير : يريد الله  اذهاب الرجس عنكم . زيادة الكاف : تزاد الكاف كما زيدت في قوله تعالى : (ليس كمثله شيء)(الشورى 11) .

                                            563

الكاف: حرف جر زائد. مثله مثل: مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس مقدم وهو مضاف والهاء مضاف اليه . شيء : اسم ليس مرفوع مؤخر جوازا والاصل اذا : ليس شيء مثله . حكم الجلمة وشبه الجملة بعد المعارف والنكرات  الجملة أو شبه الجملة بعد المعرفة المحضة حال نحو : عاد المسافر آماله عريضة . جملة : آماله عريضة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال للمسافر وكأنك قلت : عريض الآمال . ونحو : يعجبني المركبة الفضائية في الفضاء . شبه الجملة : في الفضاء في محل نصب حال من المركبة أي وهي في الفضاء . أما بعد النكرة المحضة فكل منهما صفة نحو قولك : هذا رجل يفدي نفسه من أجل أمته . جملة : يفدي  نفسه في محل  صفة رجل ونحو قولك : هذا محارب من القدماء . شبه الجملة : من القدماء في محل رفع صفة من محارب وكأنك قلت : هذا محارب قديم . شواهد شبه الجملة: أ- شواهد تعلق شبه الجملة: 1-(ولقد استهزئ برسل من قبلك ) – بالفعل استهزئ-(الانعام 10) .
 

                                           564

2-( ولا تلبسوا الحق بالباطل )-بالفعل تلبسوا (البقرة 42) 3-(كل يجري لاجل مسمى )-بالفعل يجري (الرعد 2) 4-(وإنكم لتمرون عليهم مصبحين ) بالفعل تمرون –(الصافات 137) 5-(ان كنتم للرؤيا تعبرون )بالفعل تعبرون (يوسف 43) 6-(والليل اذا يغشى )بفعل محذوف أقسم (الليل 1) 7-(فإن الله  به عليم ) بصيغة المبالغة : عليم (آل عمران 92) 8-(بالمؤمنين  رؤوف رحيم ) بصيغة المبالغة رؤوف (التوبة 128) 9-أم لا سبيل الى الشباب وذكره  أشهى  الي من الرحيق السلسل  باسم التفضيل أشهى -                        10-أنظر الى ورق الغصون فإنها  مشحونة بأدلة التوحيد  باسم المفعول مشحونة                11- النازلون بكل معترك  والطيبون معاقد الازر  باسم الفاعل النازلون -                 12-ضروب بنصل السيف سوق سمانها  إذا عدموا زادا فإنك  عاقر  بصيغة المبالغة ضروب 13-بالعلم والمال يبني الناس ملكه و  لم يبن لك على جهل واقلال بالفعل يبني   14-بنفسي تلك  الارض ما أطيب الربا  وما أحن  المصطاف والمتربعا بالفعل  المحذوف أفدي  15-ومن دعا  الناس الى ذمه  ذموه  بالحق  وبالباطل  بالفعل ذموه 16- عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه  فكل قرين بالمقارن يقتدي  بالفعل يقتدي

                                       565

17- ترفق أيها المولى عليهم  فإن الرفق بالجاني عتاب بالمصدر الرفق                     ب-شواهد موقع شبه الجملة الاعرابي  : 1-(الشمس والقمر بحسبان )خبر المبتدأ (الرحمن 5) 2-(أن النفس بالنفس ) خبر أن (المائدة 45) 3-(والليل اذا يغشى )حال (الليل 1)         4-(أو كصيب من السماء )صفة (البقرة 19) 5-(فخرج على قومه في زينته ) حال من فاعل خرج (القصص 79) 6-(قل فيهما اثم كبير ) خبر مقدم  (البقرة 219) 7-(وفي الارض اله )خبر مقدم (الزخرف 84) 8-(أفي الله شك )خبر مقدم (ابراهيم 10) 9-(أبشر منا واحدا نتبعه ) صفة (القمر 24) . 10-فتى تم فيه ما يسر صديقه   على أن  فيه ما يسوء الاعاديا خبر أن مقدم 11-ولرب نازلة يضيق بها الفتى  ذرعا  وعند الله  منها المخرج خبر مقدم 12-ودبابة تحت العباب بمكمن  أمين ترى الساري وليس يراها  صفة دبابة 13-عداتك منك في وجل وخوف  يريدون المعاقل والحصونا  خبر عن عداتك  14-فليعجب الناس مني أن لي بدنا    لا روح  فيه ولي روح   بلا  بدن  خبر لا النافية للجنس       15-جسمي معي غير أن الروح عندكم  فالجسم  في غربة والروح  في وطن  خبر أن

 

                                         566

16- يموت الفتى من عثرة بلسانه   وليس يموت المرء من عثرة الرجل صفة عثرة         جـ - شواهد زيادة حروف الجر : 1-( أليس الله  بأحكم الحاكمين ) – الباء في خبر ليس (التين 8) 2-(وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه  إلا أمم أمثالكم  ) من قبل المبتدأ (الانعام 38) 3-ما من غريب وإن أبدى تجلده  إلا تذكر عند الغربة  الوطنا  من : قبل المبتدأ  4-ومهما تكن عند امرئ من خليقة  وإن خالها  تخفى على الناس تعلم من قبل اسم تكن  5-أريد لأنسى ذكرها فكأنما  تمثل لي ليلى بكل سبيل  اللام قبل مفعول اريد      6-ولست بمستبق أخا لا تلمه  على شعت أي الرجال المهذب  الباء في خبر ليس -             7-كفى بك  داء أن ترى الموت شافيا   وحسب المنايا أن يكن أمانيا  الباء قبل مفعول كفى

8- كفى بالمرء عيبا  أن تراه   له وجه  وليس له لسان الباء قبل مفعول كفى 9-ولست يراض عن حياة ذليلة  ولابد للأحرار من موطن حر الباء في خبر ليس  10-يقولون حصن ثم  تأبى  نفوسهم فكيف بحصن الجبال تنوح الباء قبل المبتدأ حصن  بعد كيف الاستفهامية –

 

                                             567