1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : أخرى :

توكيد الافعال بنوني التوكيد

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 506-513

2024-10-01

207

توكيد الافعال بنوني التوكيد 

توكيد الافعال بنوني التوكيد نونا التوكيد احداهما مشددة مبنية على الفتح ويقال لها نون التوكيد الثقيلة والثانية مخففة مبنية على السكون ويقال لها نون التوكيد الخفيفة وقد وردتا في قوله تعالى : (ليسجنن وليكونا من الصاغرين )(يوسف32) ليسجنن : اللام لام القسم .يسجنن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر . ليكونن : اللام لام القسم . يكونن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة واسمها ضمير مستتر . والنون نون التوكيد حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب . من الصاغرين شبه الجملة في محل نصب خبر يكون . ولنوني التوكيد أحكام مع الافعال وهي: أ- الفعل الماضي : لا يجوز توكيده بهما أبدا . ب- فعل الامر : يوز توكيده بالنون من غير شروط فتقول :

 

                                          506

جاهدن في سبيل الله . أو جاهد في سبيل الله . جـ ـ الفعل المضارع وينقسم من حيث توكيده بهما إلى ثلاثة أقسام : 1 - قسم يجوز توكيده وهو ما وقع بعد طلب، أو «لا» النافية أو «إما» الشرطية . فتقول بعد الطلب : ألا تسمعن النصيحة أو ألا تسمعُ . هلا تحافظن على الأمانة أو هلا تحافظ . هل ترجعن إلى الصواب أو هل ترجع . ليتك تساهمن في الإنقاذ أو ليتك تساهم . لا تدافعن عن الخطأ أو لا تدافع عن الخطأ. لتقنعن بما قدر لك، أو لتقنع بما قدر لك .وتقول بعده لا .لا أدافعن عن ظالم أو لا أدافع عن ظالم .وتقول بعد إما : إما تتأهبن لمقاتلة العدو تكسر شوكته أو إما تتأهب ... 2 - قسم يجب توكيده، وهو ما وقع جواباً لقسم وكان مثبتاً مستقبلاً غير مفصول عن لامه بفاصل كقوله تعالى : (تالله لاكيدن أصنامكم) [الأنبياء 57] . فالفعل المضارع أكيد» واقع جواب قسم مثبت يفيد الاستقبال لا فاصل بينه وبين اللام فوجب توكيده بالنون .لأكيدن : اللام لام القسم حرف مبني على الفتح. أكيدن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة اتصالاً مباشراً.

 

                                        507

والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب . 3-قسم يمتنع توكيده : وهو ما وقع جوابا بالقسم وكان منفيا أو حاليا  أو مفصولا عن لا بفاصل وكذلك اذا لم يكن  جوابا لقسم ولم يكن مما يجوز فيه التوكيد . فمثال المنفي : لا أتسامح مع كسول . ومثال الحال : إني أخطط لان للغد المشرق . ومثال المفصول عن اللام : لسوف اعتبر بالتاريخ .ومثال ما لم يكن جوابا لقسم ولم يكن مما يجوز فيه التوكيد الزمن يمضي من غير أناة .

                                                    508

كيفية توكيد الامر والمضارع بالنونين عليك أن تعرف من البداية أن وضع الامر مع نوني التوكيد هو وضع المضارع نفسه معهما ولا فرق بينهما في ما يحدث من حذف أو عدمه .ولذلك سيكون التركيز على وضع الفعل المضارع معهما وبالتالي فإن هذا الوضع هو وضع الامر فقس الامر على المضارع واليك اذا هذه الاوضاع : الوضع الاول :في حالة عدم الاتصال بالضمائر : الفعل المضارع الذي ليس متصلا بواحد من الضمائر (واو الجماعة ياء المخاطبة ألف الاثنين نون النسوة ) يفتح آخره عند اتصاله بنون التوكيد الا اذا كان الفعل معتل الاخر بالألف مثل يسعى فإن الفه تقلب الى ياء ثم تفتح واليك جدولا على ذلك. 

 

الوضع الثاني : حالة عدم الاتصال بالضمائر وقد حذف آخر الفعل .

 

                                             509

الفعل المضارع الذي ليس متصلا بضمائر ولكن حذف آخره في حالة الجزم في المضارع والبناء على حذف الاخر في الامر يرد اليه المحذوف ويفتح ان كان المحذوف واوا أو ياء  ويقلب الى ياء ويفتح ان كان المحذوف ألفا واليك جدولا على هذا الوضع

 

 
   

 

 

 

 

 

الوضع الثالث : حالة الاتصال بواو الجماعة أو ياء المخاطبة . الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف منه نون الرفع لتوالي الامثال وقد مر ذلك في الحديث عن الفعل المضارع وبنائه وعدم بنائه مع نون التوكيد وواو الجماعة وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين الا اذا كان الفعل معتل الاخر بالألف فقط فإن واو الجماعة تبقى وتحرك بالضمة وإن ياء المخاطبة تبقى وتحرك الكسرة وذلك بعد حذف الالف وبقاء ما قبلها مفتوحا في الحالين أي قبل الواو أو قبل الياء . واليك جدولا على ذلك .

 

 

 

 

 

                                        510

الوضع الرابع: حال الاتصال بألف الاثنين . الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين تبقى الألف فيه وتحذف منه نون الرفع فقط لتوالي الامثال ثم تحرك نوع التوكيد بالكسر . واليك جدولا على ذلك . 

الوضع الخامس : حالة الاتصال بنون النسوة . الفعل المضارع المتصل بنون النسوة يفرق فيها بين هذه النون ونون التوكيد بألف تسمى الالف الفارقة ثم تكسر نون التوكيد واليك جدولا على ذلك . 

شواهد التوكيد بنوني التوكيد : أ- شواهد عدم الاتصال بالضمائر : 1-(لتصدقن ولنكون من الصالحين )(التوبة 75) 2-(ولتجدنهم أحرص الناس على حياة )(البقرة 96) 3-(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون )(ابراهيم 42)

 

                                      511

4 - (ليسجن وليكوناً من الصاغرين) [يوسف 32]. 5 - (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع) [البقرة 155]. 6- (لا يغُرُنك تقلبُ الذين كفروا في البلاد) [آل عمران 196]. 7- (الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة) [النساء 87]. 8- ليمَسِّن الذين كفروا منهم عذاب أليم) [المائدة 73] . 9- (ليبلونكم الله بشيء من الصيد) [المائدة 94]. 10 - (ولنجزين الذين صبروا أجرهم) [النحل 96] . 11 - (قال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا) [ابراهيم 13]. 12 - (لئن لم تنته لأرجُمنك) [مريم 46] . 13 - (فوربك لنحشرنهم والشياطين) [مريم 68]. 14 - (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) [الأنفال 25]. 15 –( هل يُذهبن كيدُهُ ما يغيظُ) [الحج 15]. 16 - (وإما نُرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفّينك) [يونس 46] . 17 - (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء) [الأنفال 58]. 18 - فثبت الأقدام إن لاقينا وأنزلن سكينة علينا 19 - لا تحفلَن ببؤسها ونعيمها نعمي الحياة وبـوسـهـا تضليل 20 - ولا تطمعن من حاسد في مودة وإن كنت تبـديها له وتنيل 21 - لا يبعُدن قومي الذين هم و سم العــداة وآفة الـجـزر 22 - فلا تبكين في اثر شيء ندامة : إذا نزعته من يديك النوازع 23 - لأجهدَن فإما رد واقعة تخشى وإمــا بلوغ السؤل والأمل 24 - إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم 25 - ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد 26 ـ لا تحقرن الفقير علك أن تركع يوماً والــدهــر قد رفـعـه 27 - لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق

 

                                      512

ب - شواهد الاتصال بالواو والياء محذوفتين وغير محذوفتين : 1 - (ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) [آل عمران 102] . 2 – (لتبلون في أموالكم وأنفسكم) [آل عمران 186]. -3 (لتبيننه للناس) [آل عمران 187]. 4 - (فَلَيتُكُن آذان الأنعام) [النساء 119]. 5- (فليُغَيِّرُن خلق الله ) [النساء 119] .6 - (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب) [التوبة 65] . 7-( ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه) [يوسف 35]. 8-( لتُفْسِدُنَّ في الأرض مرتين) [الإسراء 4] .. 9 – (ولتعلن علواً كبيرا) [الإسراء 4] . 10 – (وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها) [الزخرف 61] . 11 – (لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا) [ابراهيم 13] .12 - ( وليحملن أثقالهم) [العنكبوت 13].13 - (وليستَلُنَّ يوم القيامة) [العنكبوت 13].14 - (فإما ترين من البشر أحداً) [مريم 26]. 15 - لتسمعُن قريباً في دياركم الله أكبر یا ثارات عثمانا 16 - فلا تكتُمُنَّ الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم 17 - قالت لها أختها تعاتبها لا تفسدن الطواف في هذر 18 - فليتك يوم الوغى تريشي لكي تعلمي أني امرؤ بك هائم ج - شواهد الاتصال بألف المثنى : 1 - (ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون) [يونس 89] .