تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أحكامُ النونِ الساكنةِ والتنوين
المؤلف: مركز المعارف الإسلامية والثقافية
المصدر: التجويد الميسر
الجزء والصفحة: ص 81-87.
2023-12-26
2469
الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
- النونُ الساكنة: هي النونُ الخاليةُ من الحركة، وهي حرفٌ من أصلِ الكلمة، ويُقرأ ويُكتب خطّاً ووصلاً ووقفاً. وتأتي النونُ الساكنةُ في الأسماءِ والأفعالِ والحروفِ.
مثالها: أَنعَمَ - إِنسَان - الرَّحمَن.
- التنوين: هو نونٌ ساكنةٌ زائدة، تلحق آخرَ الأسماء لفظاً لا خطّاً، ووصلاً لا وقفاً. يدخل على الأسماءِ فقط، دونَ الأفعالِ والحروفِ. ويكون على شكل فتحتين (غفوراً)، أو ضمتين (غفورٌ)، أو كسرتين (غفورٍ).
أحكامُ النونِ الساكنةِ والتنوين:
للنونِ الساكنةِ (نْ) والتنوينِ (_ً ؛ _ٌ ؛ _ٍ) أربعةُ أحكامٍ، يحدِّدُها الحرفُ الذي يأتي بعدَهُمَا:
1- الإدغام: هو أن تُدغَم النونُ الساكنة أو التنوين بالحرف المتحرِّك الذي يأتي بعدها، بحيثُ يصيران حرفاً واحداً مشدَّداً مِنْ جنسِ الحرفِ الثاني، ويأتي في كلمتينِ فقط. وهو نوعان:
الأول: إدغامٌ بِغُنَّةٍ، وحروفهُ أربعة، هي (ي - ن - م - و):
﴿يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ﴾ - - - تُقرأ هكذا (مَيَّشاء).
﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾- - - تُقرأ هكذا (شاكِرَوّإما).
﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا﴾ - - - تُقرأ هكذا (عينَيَّشرب).
الثاني: إدغامٌ بِلا غنَّةٍ، وله حرفان، هما (ل - ر):
﴿إِلَّا مَن رَّحِمَ اللَّهُ﴾ - - - تُقرأ هكذا (مرَّحم).
﴿وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ﴾ - - - تُقرأ هكذا (يومئذِلِّلمكذبين).
﴿فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ - - - تُقرأ هكذا (غفورُرَّحيم).
تعريفُ الغنَّةِ:
هي صوتٌ رخيمٌ يخرج من الخيشوم (التجويف الأنفيّ)، ولا عملَ للّسانِ به.
2- الإظهارُ الحلقيُّ: هو أن تَظهر النونُ الساكنةُ أو التنوينُ بشكلٍ واضحٍ وجليٍّ إذا جاء بعدها أحد أحرف الإظهار الستة (ء - ه - ع - ح - غ - خ). ويأتي في كلمةٍ وفي كلمتين.
﴿أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا﴾.
﴿مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾.
﴿أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا﴾.
﴿وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ﴾.
3- الإقلاب: هو قلبُ النونِ الساكنةِ أو التنوينِ ميماً مع غنّة إذا جاء بعدها حرفُ الباء. ويأتي في كلمةٍ وفي كلمتين.
﴿ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾- - - تُقرأ هكذا (مِمْبَعد).
﴿ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ﴾ - - - تُقرأ هكذا (أمْباء).
﴿وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ - - - تُقرأ هكذا (الأمْبِياء).
﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾ - - - تُقرأ هكذا (سائلُمْبِعذاب).
4- الإخفاءُ الحقيقيُّ: هو إخفاءُ النونِ الساكنةِ أو التنوينِ إذا جاء بعدها بقيةُ الحروفِ. وقد جُمعت حروفُ الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت:
صِف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيّباً زد فـي تقىً ضع ظالماً
ويأتي في كلمةٍ وفي كلمتين.
﴿ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا ﴾.
﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا﴾.
﴿وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ﴾.
الحكم |
الحروف |
يأتي في |
الإدغام |
ي - ن - م - و / ل - ر |
كلمتين فقط |
الإظهار الحلقي |
ء - ه - ع - ح - غ - خ |
كلمة وكلمتين |
الإقلاب |
ب |
كلمة وكلمتين |
الإخفاء الحقيقي |
ص - ذ - ث - ك - ج - ش - ق - س - د - ط - ز - ف - ت - ض - ظ |
كلمة وكلمتين |
تطبيقات
1- ﴿كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ * إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ﴾.
الكلمة |
الحكم |
السبب |
﴿مَقْتًا﴾ |
إظهار حلقي |
تنوين + ع |
﴿عِندَ﴾ |
إظهار حقيقي |
نْ + د |
﴿أَن تَقُولُوا﴾ |
إظهار حقيقي |
نْ + ت |
﴿صَفًّا كَأَنَّهُم﴾ |
إظهار حقيقي |
نْ + ك |
﴿بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ﴾ |
إدغام بغنة |
تنوين + م |
2- ﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾.
الكلمة |
الحكم |
السبب |
﴿مُّصَدِّقًا لِّمَا﴾ |
إدغام بلا غنة |
تنوين + ل |
﴿وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ﴾ |
إقلاب |
تنوين + ب |
﴿بِرَسُولٍ يَأْتِي﴾ |
إدغام بغنة |
تنوين + ي |
﴿مِن بَعْدِي﴾ |
إقلاب |
نْ + ب |
﴿سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾ |
إدغام بغنة |
تنوين + م |
تمارين حول أحكام النون الساكنة والتنوين:
1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيقِ أحكامِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ بشكلٍ صحيح.
{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا * دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا * إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا * وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}.
2- بيّن أحكام النون الساكنة والتنوين في الآيات الآتية:
﴿قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ﴾.
----------------------------------------------------------------
﴿وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ﴾.
----------------------------------------------------------------
﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾.
----------------------------------------------------------------
3- بيّن أحكام النون الساكنة والتنوين في العبارات الآتية:
|
العبارات |
الحكم |
1- |
﴿إِن تُطِيعُواْ﴾ |
|
2- |
﴿غَفُورًا رَّحِيمًا﴾ |
|
3- |
﴿كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ﴾ |
|
4- |
﴿وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ﴾ |
|
5- |
﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ﴾ |
|
6- |
﴿الدُّنْيَا﴾ |
|
7- |
﴿وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ﴾ |
|
8- |
﴿هُدًى وَرَحْمَةٌ﴾ |
|
9- |
﴿مِنَ الْمُفْلِحِينَ﴾ |
|
10- |
﴿أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ﴾ |
|