1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

الاستعاذةُ والبسملةُ، ومراتبُ التلاوةِ

المؤلف:  التجويد الميسر

المصدر:  مركز المعارف الإسلامية والثقافية

الجزء والصفحة:  ص 31-36.

2023-12-12

1243

الاستعاذةُ والبسملةُ، ومراتبُ التلاوةِ

مقدمة:

إذا أردنا قراءةَ آيات من القرآن الكريم، يُستحبُّ لنا أن نبدأ التلاوة بالاستعاذة، لقوله تعالى {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [النحل: 98].

وصيغةُ الاستعاذة: أعوذُ باللهِ مِنَ الشيطانِ الرجيم.

أما بالنسبة إلى البسملة، فهناك تفصيل: فتارة نقرأ من بداية السورة، وهنا يجب قراءة البسملة، وأخرى نقرأ من وسطها، فهنا لا تجب قراءة البسملة، بل تُستحبّ.

وصيغةُ البسملة: بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم

أوجُهُ الاستعاذةِ والبسملةِ مع بدايةِ السُّوَرِ القرآنية

إذا أردنا أن نقرأ من بداية السور القرآنية (نأخذ سورة الناس على سبيل المثال)، فيجوز لنا أربعةُ أوجه، كلُّها مشروعةٌ:

الوجه الأول: قطعُ الجميع

وذلك بأن نقف على آخر الاستعاذة، ثم على آخر البسملة، ثم نقرأ من بداية السورة.

مثاله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقف على كلمتي (الرجيم) و (الرحيم) بالسكون، لأنَّ العربَ إذا أرادوا الوقوفَ على كلمة متحرِّكة يقفون بالسكون.

 

الوجه الثاني: وصلُ الجميع

وذلك بأن نَصِلَ الاستعاذةَ بالبسملة ببداية السورة.

 

مثاله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى إبقاء حركة كلمتي (الرجيم) و (الرحيم) كما هي (الكسرة).

 

الوجه الثالث: القطعُ ثم الوصل

وذلك بأن نقف على آخر الاستعاذة، ثم نقرأ البسملة ونصلها ببداية السورة.

 

مثاله:

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقف على كلمة (الرجيم) بالسكون، وإبقاء الكسرة على كلمة (الرحيم).

 

الوجه الرابع: الوصلُ ثم القطع

وذلك بأن نصلَ الاستعاذة بالبسملة، ونقف على آخر البسملة، ثم نقرأ بداية السورة.

 

مثاله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى إبقاء الكسرة على كلمة (الرجيم)، والوقف على كلمة (الرحيم) بالسكون.

 

 

 

أوجهُ البسملةِ بين السورتين:

إذا أردنا أن نختم سورة قرآنية معيَّنة ونصلَها بسورة أخرى (سواءٌ كانت بَعدَها مباشرةً أو لم تكن كذلك, أي سواء رُتّبتا وفقَ ترتيب السورة القرآنية أو لم ترتّبا)، فلا بدّ من قراءة البسملة بين السورتين.

 

وفي هذه الحالة يوجد أربعةُ أوجهٍ: ثلاثةٌ منها جائزةٌ، ووجهٌ ممنوعٌ.

 

نأخذ مثالاً على سورتَي الفلق والناس.

 

الوجه الأول: قطعُ الجميع


مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

 

مع الالتفات إلى الوقف على كلمتي (حسد) و (الرحيم) بالسكون.

 

الوجه الثاني: وصلُ الجميع

مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

مع الالتفات إلى إبقاء الفتحة على كلمة (حسد)، والكسرة على كلمة (الرحيم).

الوجه الثالث: القطعُ ثم الوصل

 

مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقوف على كلمة (حسد) بالسكون، وإبقاء الكسرة على كلمة (الرحيم)

 

وهذه الأوجه الثلاثة جائزة.

 

أما الوجهُ غيرُ الجائزِ فهو:

الوجه الرابع: الوصلُ ثم القطع

 

مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع إبقاء الفتحة على كلمة (حسد)، وتسكين آخر كلمة (الرحيم).

 

ووجهُ عدمِ الجوازِ هو أنّ السامعَ قد يَتوهّم أنّ البسملةَ جزءٌ من آخر السورة الأولى، والحالُ أنّ البسملة شُرِّعتْ لأوائل السور لا لأواخرِها.

 

 

مراتبُ التِّلاوة:

كما أنّ العينَ البشريةَ تميّزُ بشكلٍ واضحٍ ثلاثَ مراتبَ من كلّ لون، فتميّز مثلاً بين الأزرقِ والأزرقِ الفاتحِ والأزرقِ الغامقِ، كذلك الأذنُ تستطيع أن تميّز بين ثلاثِ مراتبَ أو سرعاتٍ في القراءة. وهذه المراتبُ هي:

1- قراءةٌ بطيئةٌ، تُدعى التحقيق: (يُطلَقُ عليها التجويدُ)، وهي التي تُقرأُ في الأمسياتِ وافتتاح الندوات والمؤتمرات...

 

2- قراءةٌ متوسِّطةٌ، تُدعى التدوير: وهي التي تُقرأُ في الختميَّاتِ، في شهرِ رمضانَ، أو في الختميَّاتِ المسجديَّةِ وختميَّاتِ الشهداءِ...

 

3- قراءة سريعة، تُدعى التحدير أو الحدر: وهي التي تُقرأ بطريقة أسرع من المرتبتين السابقتين. وعادة يَقرأ بها الحفّاظُ في تثبيتِ محفوظاتهم.

 

ويَعُمُّ الثلاثةَ مصطلحُ الترتيل.

 

تمارين

تمرين على أوجه الاستعاذة والبسملة مع بداية السور القرآنية:

 

نقرأ بداية سورة النبأ بالأوجه الأربعة: ﴿عَمَّ يَتَسَاءلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ﴾.

 

تمرين على أوجه البسملة بين السورتين:

نقرأ سورتي العصر والهمزة بالأوجه الثلاثة الجائزة: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾.

 

﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ *  يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ﴾.