ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

القرآن الكريم وعلومه

عدد المواضيع في هذا القسم 16105
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
آيات الأحكام

الوقف والابتداء  

03:39 PM

2023-09-19

1003

المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي

المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة : ص63-66

+
-

وهو من أبواب التجويد التي ينبغي للقارئ معرفتها، فقد ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب! أنّه سُئِلَ عن قوله تعالى: { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا } [1] فقال!: { هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف } .

والوقف والابتداء هو حلية التلاوة، وزينة القراءة، وفهم المستمع، وبه يُعرف الفرق بين المعنيين المختلفين، ومعرفته من الفوائد التي تؤدي إلى عدم الغلط في قراءة كتاب الله المجيد، وفهم معانيه، ويجب معرفة ما يُتوقَّف عليه، وما يُبتدأ به، ومعرفة الوقف والابتداء من تمام معرفة القرآن.

أولاً: الوقف: هو قطع الصوت عند آخر الكلمة مقدارًا من الزمن مع التنفس والعودة إلى القراءة، ويقسم على ثلاثة أقسام :

1ـ الوقف الاختباري: لبيان المقطوع والموصول والثابت والمحذوف، لغرض الامتحان أو التعليم، كالوقف على التاء المبسوطة بإثباتها، والمربوطة بإبدالها { هاء } ، مثل: { فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللهِ تَبْدِيلا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللهِ تَحْوِيلا } [2]. { وَكانُوا أَشَدَّ مِنْهُم قوَّة } .

2ـ الوقف الاضطراري: هو الذي يُضطَر له القارئ بسبب ضيق نفس، أو لسبب آخر، فله أن يقف على أيّ كلمة شاء، و لكن يجب الابتداء بالكلمة الموقوف عليها إن صحَّ الابتداء بها وإلا فبما قبلها مع مراعاة الإتيان بجمل مفيدة لا تؤدي إلى تغيير المعنى.

3ـ الوقف الاختياري : وله أربعة أقسام :

أ- التام: هو الوقف على ما تمَّ معناه، ولم يتعلق بما بعده لالفظًاً ولامعنى، مثل: { أُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ[3] } ،  { وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ العَزِيزُ الرَّحِيمُ } [4]. فيُتوقَّف عليه ويُبتدأ بما بعده.

ب- الكافي: هو الوقف على ما تمَّ معناه ولم يتعلق بما بعده ولا بما قبله لفظاً، بل يتعلق بما بعده من جهة المعنى فقط، مثل: { رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا } [5]، لأنها متعلقة بما بعدها من جهة المعنى : { إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [6].وهو كالتام في جواز الوقف عليه والابتداء بما بعده.

جـ- الحسن: هو الوقف على ما تمَّ معناه وتعلق بما بعده في اللفظ والمعنى، ويحسن الوقف عليه، إلا أنَّه لا يجوز الابتداء بما بعده وإنما يعود إلى الكلمة الموقوف عليها إن صحَّ الابتداء بها، و إلا فبما قبلها ممَّا يصح الابتداء به، مثل: { وإِن يَّمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ } .

د- القبيح: وهو الوقف على ما لم يتم معناه، وتعلّق بما بعده لفظا ًومعنى، كالوقف على المضاف دون المضاف إليه، والمبتدأ دون الخبر، أوالفعل دون فاعله، وذلك مثل الوقف على { الحمد } من قوله تعالى: { الْحَمْدُ لِلّهِ[7] } ، أوعلى كلمة { ربّ } من قوله تعالى: { رَبِّ الْعَالَمِينَ[8] } ، وأقبح القبيح الوقف على معنى شنيع خلاف المعنى المراد، كالوقف على { لا يستحْيي } من قوله تعالى: { إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً } ، أو الوقوف على { لا تقربوا الصلاة } من قوله تعالى: { لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى } .[9]

ثانيا : الابتداء

أ-الابتداء الجائز: هو الابتداء بجملة مستقلَّة، تبيِّن معنًى تامًا أراده الله تعالى { سبحانه وتعالى } ، مثل: { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } [10] و { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } [11].

ب-الابتداء غير الجائز: وهو أن يبدأ بكلام يؤدي إلى غير ما أراده الله تعالى { سبحانه وتعالى } ، مثل: { اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا[12] } ، من قوله تعالى: { وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا } ، أو: { عُزَيْرٌ ابْنُ الله } [13]، من قوله تعالى: { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ } . فيجب على القارئ أن يراعي الوقف والابتداء في تلاوته مع ملاحظة المعاني للنص القرآني. وفيه بحوث كثيرة ملخصها ماتقدم.

ملاحظة:

يلاحظ في بعض المصاحف وجود ثلاث نقط على كلمتين متتاليتين فيحسن الوقوف على أحدهما دون الأخرى، فان وقف على الأولى فلا يجوز الوقف على الثانية، وان لم يقف على الاولى فله أن يقف على الثانية، مثل. { ذَٰلِكَ ٱلۡكِتَٰبُ لَا رَيۡبَۛ فِيهِۛ هُدٗى لِّلۡمُتَّقِينَ } وله أن لا يقف على الاثنين معاً، ويسمى (تعانق الوقف).


[1] سورة الزمر: 4.

[2] سورة فاطر: 34.

[3] سورة التوبة: 88.

[4] سورة الشعراء: 9.

[5] سورة البقرة:127.

[6] الآية نفسُها في السورة ذاتِها.

[7] سورة يونس: 10.

[8] الآية نفسُها في السورة ذاتِها.

[9] سورة النساء: 43.

[10] سورة الإخلاص: 1.

[11] سورة الفاتحة: 4.

[12] سورة البقرة: 116.

[13] سورة التوبة: 30.

خصاص الإمام الحجّة "عج" . . . .
الدليل العقلي على ولادة وإمامة ووجو . . . .
ولادة الإمام الحسين (عليه السلام) . . . .
سر عظمة النبي محمد "ص" . . . .
اغتيال وشهادة الإمام موسى الكاظم ( . . . .
أين قبر السيدة زينب عليها السلام؟ . . . .
ولادة أبو جعفر الجواد (عليه السلام) . . . .
خلاصة التفسير في الحروف المقطعة . . . .
المرأةُ القدوةُ: . .
وَالْحَجَّ تَقْرِبَةً لِلدِّينِ . .
والجهادَ عِزّاً للإسلام . .
والصِّيَامَ ابْتِلَاءً لإِخْلَاصِ ا . .
والنهي عن المنكر ردعا للسفهاء . .
والأمر بالمعروف مصلحة للعوام . .
موجز لأهم نشاطات قسم الشؤون الفكرية . .
قال تعالى: ﴿ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ: (التّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ - الإج . .
مَسؤوليّةُ الآباءِ والمُرَبِّينَ نَ . .
مُشكِلَةُ الهُروبِ مِنَ المدرَسَةِ . .
كيفَ نُوَجِّهُ شَبابَنا نَحوَ الصَّ . .
ما يَجِبُ أنْ نَجتَنِبَهُ أثناءَ إص . .
ماذا نفعلُ في حَالَةِ غَضَبِ الطّفل . .
كيفَ نُوَجِّهُ شبابَنا نحوَ الصَّلا . .
مركبة الفضاء اليابانية تنجو بشكل غي . .
"شاومي" الصينية تطلق هاتفا جديدا مد . .
"أونر" تطلق هاتفها "ماجيك 6 برو" ال . .
بريطانيا تسيطر على "مصدر" أخطر هجما . .
اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا . .
"أبل" تصدر بيانا بشأن "استخدام الأر . .
"كيف تغني الحيتان؟".. علماء يقتربون . .
"إغراء الحيوانات المنوية".. العلم ي . .
أخضر أو أحمر أو أزرق.. ما سبب تحول . .
من أجل نوم مريح.. غير معجون الأسنان . .
3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيد . .
"قنبلة موقوتة" كامنة في هواتفنا تهد . .
مواد غذائية تضر الكلى . .
هيئة أميركية تحذر من استخدام الساعا . .
ارتفاع "مثير للقلق" لحالات الحصبة ف . .
دراسة تربط بين أمراض القلب والمبالغ . .
المجمع العلمي: محطات تعليم القراءة . .
وفد العتبة العباسية النسوي يزور الر . .
هيأة الإعلام والاتصالات تُشيد بإمكا . .
بغية الحد من التلوث البيئي .. العتب . .
بالفيديو: طلبة جامعة الموصل عند زيا . .
خلال (10) سنوات فقط.. قسم تابع للعت . .
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المق . .
دفعة بنات السيدة نرجس (عليها السلام . .