ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

القرآن الكريم وعلومه

عدد المواضيع في هذا القسم 16105
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
آيات الأحكام

الحذف والاثبات

03:32 PM

2023-09-19

1016

المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي

المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة : ص59-61

+
-

1- الحذف : هو عدم إثبات الحرف ذاته نطقًا مع ثبوته رسمًا.

2- الإثبات : هو إثبات الحرف نطقًا ورسمًا.

ويحصل الإثبات في أحرف المدّ الثلاثة، ويقع في حالة الوصل والوقف عند آخر الكلمة، فيجب على القارئ أن يعرف الثابت والمحذوف رسمًا ليقف على الثابت بالاثبات والمحذوف بالحذف.

أولا: حذف الالف وثبوتها :

- تُحذف الألف وصلاً عند التقاء الساكنين، مثل: { ذَاقَا الشَّجَرَةَ } ، { قلنا احمل فيها } . وتثبت عند الوقف.

- تحذف الألف وصلاً إذا كانت منوّنة بالفتح، مثل: { سَمِيعًا عَلِيمًا } ، { غَفُورًا رَّحِيمًا } ، { عَزِيزًا حَكِيمًا } . وتثبت عند الوقف.

- ألف { إذاً } المنونة تحذف وصلاً وتثبت وقفاً حيث وقعت في القرآن، مثل: { فإذاً لايؤتون الناس } .

- ألف { ليكوناً } في سورة يوسف، وكذا ألف { لنسفعاً } في سورة العلق، تحذف وصلاً وتثبت وقفاً اتباعاً للرسم.

- ألف { ثموداْ } : تحذف وقفًا ووصلاً مع إثباتها رسمًا في أربعة مواضع من القرآن:

1- { أَلا إِنَّ ثَمُودَاْ كَفرُواْ رَبَّهُمْ } [1].

2- { وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ } [2].

3- { وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ } [3].

4- { وَثَمُودَاْ فَمَا أَبْقَى } [4].

- ألف كلمة { أَيُّهَ } تحذف وصلًا ووقفًا لحذفها رسمًا في مواضعها الثلاثة:

1- { وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ } [5].

2- { وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ } [6].

3- { سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ } [7].

الالفات السبعة

تحذف الألف الواقعة في الكلمات الآتية وصلاً وتثبت وقفاً:

- ألف كلمة { أَنَا } حيث ما ورد في القرآن.

- ألف كلمة { لكنّا } ، و { الظُّنُونَا } ، و { الرَّسُولا، و { السَّبِيلا } ، و { سَلاسِلا، و { قَوَارِيرَا } .

- أما كلمة { قَوَارِيرَا } في موضع: { قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا } [8]، فتُحذف ألفها وصلاً ووقفًا، وتثبت رسمًا.

يجوز في كلمة { سَلاسِلا } عند الوقف وجهان:

الوجه الاول: حذف الألف { سَلاسِلْ } . والوجه الثاني: إثباته { سَلاسِلا } .

ثانيا : حذف الواو  وثبوتها

- تحذف الواو وصلاً وتثبت عند الوقف إذا جاء بعدها همزة وصل، مثل: { جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ } ، { إِنَّا مُرْسِلوا النَّاقَةِ فِتْنَةً } .

- تحذف الواو وصلاً إذا حُذفت رسمًا فتحل الضمة محلها، مثل قوله تعالى: { وَيَمْحُ اللهُ الْبَاطِلَ } . { ويدعُ الانسان بالشر } ، { وصالحُ المؤمنين } .

ثالثا : حذف الياء وثبوتها

- تُحذف الياء وصلاً إذا جاء بعدها همزة وصل مثل: { إِلا آتِـي الرَّحْمَنِ عَبْداً } ، { وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ } . وتثبت عند الوقف.

 - تُحذف الياء وقفًا ووصلاً إذا حُذفت رسمًا، مثل: { بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طوى } ، { وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ } .

ملاحظة: بعض الياءات تثبت وصلاً مع الفتح، ولها مع الوقف وجهان: { الحذف والإثبات } ، مثل { فما آتانيَ الله } في سورة النمل. { فما آتانْ } للحذف { فما آتاني } للاثبات.

- الياء المحذوفة رسمًا بعدها متحرك تحذف وصلاً ووقفًا في تسع وخمسين موضعًا، مثل: { فَارْهَبُونِ } ، { فَاتَّقُونِ } ، { وَلا تَكْفُرُونِ } ، { وَأَطِيعُونِ } .

- الياء بعدها ساكن، على قولين الحذف أو الإثبات، مثل: { بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ } { بالوادْ } { بالوادي } { يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي } { ينادْ } { ينادي } .

 


[1] سورة هود: 68.

[2] سورة الفرقان: 38.

[3] سورة العنكبوت: 38.

[4] سورة النجم: 51.

[5] سورة النور: 31.

[6] سورة الزخرف: 49.

[7] سورة الرحمن: 31.

[8] سورة الإنسان: 16.

خصاص الإمام الحجّة "عج" . . . .
الدليل العقلي على ولادة وإمامة ووجو . . . .
ولادة الإمام الحسين (عليه السلام) . . . .
سر عظمة النبي محمد "ص" . . . .
اغتيال وشهادة الإمام موسى الكاظم ( . . . .
أين قبر السيدة زينب عليها السلام؟ . . . .
ولادة أبو جعفر الجواد (عليه السلام) . . . .
خلاصة التفسير في الحروف المقطعة . . . .
المرأةُ القدوةُ: . .
وَالْحَجَّ تَقْرِبَةً لِلدِّينِ . .
والجهادَ عِزّاً للإسلام . .
والصِّيَامَ ابْتِلَاءً لإِخْلَاصِ ا . .
والنهي عن المنكر ردعا للسفهاء . .
والأمر بالمعروف مصلحة للعوام . .
موجز لأهم نشاطات قسم الشؤون الفكرية . .
قال تعالى: ﴿ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ: (التّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ - الإج . .
مَسؤوليّةُ الآباءِ والمُرَبِّينَ نَ . .
مُشكِلَةُ الهُروبِ مِنَ المدرَسَةِ . .
كيفَ نُوَجِّهُ شَبابَنا نَحوَ الصَّ . .
ما يَجِبُ أنْ نَجتَنِبَهُ أثناءَ إص . .
ماذا نفعلُ في حَالَةِ غَضَبِ الطّفل . .
كيفَ نُوَجِّهُ شبابَنا نحوَ الصَّلا . .
مركبة الفضاء اليابانية تنجو بشكل غي . .
"شاومي" الصينية تطلق هاتفا جديدا مد . .
"أونر" تطلق هاتفها "ماجيك 6 برو" ال . .
بريطانيا تسيطر على "مصدر" أخطر هجما . .
اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا . .
"أبل" تصدر بيانا بشأن "استخدام الأر . .
"كيف تغني الحيتان؟".. علماء يقتربون . .
"إغراء الحيوانات المنوية".. العلم ي . .
أخضر أو أحمر أو أزرق.. ما سبب تحول . .
من أجل نوم مريح.. غير معجون الأسنان . .
3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيد . .
"قنبلة موقوتة" كامنة في هواتفنا تهد . .
مواد غذائية تضر الكلى . .
هيئة أميركية تحذر من استخدام الساعا . .
ارتفاع "مثير للقلق" لحالات الحصبة ف . .
دراسة تربط بين أمراض القلب والمبالغ . .
المجمع العلمي: محطات تعليم القراءة . .
وفد العتبة العباسية النسوي يزور الر . .
هيأة الإعلام والاتصالات تُشيد بإمكا . .
بغية الحد من التلوث البيئي .. العتب . .
بالفيديو: طلبة جامعة الموصل عند زيا . .
خلال (10) سنوات فقط.. قسم تابع للعت . .
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المق . .
دفعة بنات السيدة نرجس (عليها السلام . .