ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

القرآن الكريم وعلومه

عدد المواضيع في هذا القسم 16105
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
آيات الأحكام

احكام همزة الوصل

02:37 AM

2023-09-19

778

المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي

المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة : ص55-58

+
-

همزة الوصل: وهي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً.

وسُميتْ بذلك للتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن في بداية الكلمة، ولها أحكام مع الاسم والفعل و { الـ } التعريف.

1- البدء بفتح همزة الوصل في الاسم المعرَّف بالألف واللام ،مثل: { اَلله } ، { اَلمَلِكُ } ، { اَلقُدُّوسُ } ، { المُؤْمِنُ } ، { اَلمُهَيْمِنُ } ، { اَلعَزِيزُ } ، { اَلجَبَّارُ } .

2- البدء بفتح همزة { اَلـ } اللازمة للكلمة، مثل: { اَلذِي } ، { اَلتِي } ، { اَللاتِي } ، { اَلآنَ } .

3- البدء بكسر الهمزة في الاسم المنكر، وذلك في الكلمات الآتية : { اِبْنِ } ، { اِبْنَهُ } ، { اِبْنَتَيَّ } ، { اِمْرِئٍ } ، { اِمْرُؤٌ } ، { إِمْرًا } ، { اِثْنَيْنِ } ، { اِثْنَتَيْنِ } ، { اِمْرَأَةَ } ، { اِمْرَأتَيْنِ } ، { اِسْمُ } ، { اِسْمُهُ } ، { اِثْنَتَا } ، { اِثْنَا } .

4- البدء بكسر همزة الوصل في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية، مثل: { اِفْتِرَاءً } ، { اِسْتِكْبَارًا } ، { اِبْتِغَاء } .

5- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان الحرف الثالث في فعل الأمر مكسورًا، مثل: { اِرْجِعِ } ، { اِهْبِط } ، { اِهِدِنا } ، { اِضْرِب } ، أو مفتوحًا مثل: { اِقْرَأْ } ، { اِذْهَبْ } ، { اِفْعَلْ } .

6- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان رابع حروف الفعل مكسورًا، مثل: { اِمْشُوا } ، { اِيْتُوا } ، { اِبْنُوا } ، لأن أصل هذه الأفعال: { اِمشي- اِيتي- اِبني } .فالياء حذفت للتسهيل.

7- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان ثالث حروف الفعل الخماسي والسداسي مفتوحاً، مثل: { اِنطَلَقَ } ،  { اِرْتَضَى } ، { اِسْتَحَقَّ } ، { اِسْتَكْبَر } .

8- البدء بضم همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مضمومًا ضمًا لازمًا، مثل: { اُدْعُ } ، { اُضْطُرُّ } ، { اُدْخُلُواْ } ، { اُسْجُدُواْ } ، { اُسْتُهْزِئَ } .

9- إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة واحدة وجب حذف همزة الوصل رسماً ولفظاً ولا تكون همزة الاستفهام إلا مفتوحة، وذلك في سبع كلمات من القرآن وهي:

أ- كلمة { أستكبرت } في قوله تعالى: { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ } [1].  وأصلها: { أاستكبرت } .

ب- كلمة { أَتخذناهم } في قوله تعالى : { أتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الابْصَارُ } [2]. و أصلها: { أاتخذناهم } .

ج- كلمة { أَتخذتم } في قوله تعالى :  { قُلْ أتَّخَذْتُمْ عِندَ الله عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ الله عَهْدَهُ } [3]. و أصلها: { أاتخذتم } .

د- كلمة { أَفترى } في قوله تعالى : { أفْتَرَى عَلَى الله كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ } [4]. و أصلها: { أافترى } .

هـ- كلمة { أَصطفى } في قوله تعالى : { أصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ } [5]. و أصلها: { أاصطفى } .

و- كلمة { أَستغفرت } في قوله تعالى: { سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ الله لَهُمْ[6] } . وأصلها: { أإستغفرت } .

ز- كلمة { أَطلع } في قوله تعالى : { أطَّلَعَ الْغَيْبَ أمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا } [7]. وأصلها: { أاطلع } .

ملحوظات

بعض الأفعال تبدأ بهمزة ساكنة  بعد همزة الوصل مثل: { اؤْتُمِنَ أمَانَتَهُ } ، { ائْذَن لِّي } ، { ائتوني } فالقاعدة تمنع اجتماع همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، فتبدل الثانية بحرف من جنس حركة الأولى ،حال الإبتداء بها.

 فإذا كانت الأولى مضمومة تبدل الثانية بواو، مثل: { اؤْتُمِنَ } ،  فتصبح : أوتمن.

 وإذا كانت الأولى مكسورة تبدل الثانية بياء، مثل: { ائْذَن لِّي } ، فتصبح : إيذن لي.

 إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة واحدة وكان بعد همزة الوصل حرف { لام } ، وجب إبقاء همزة الوصل، وتجوز قراءتها بوجهين:

أ- إبدالها ألفًا مع المدّ المشبع.

ب- تسهيلها بين بين، أي بين الهمزة والألف من دون مد، وقد وقع ذلك في ثلاث كلمات في القرآن الكريم، وهي: { أألذكرين } ، تقرأ: { قُلْ آلذّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأنثَيَيْنِ } [8]، و { أألآن } ، تقرأ: { أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ } [9]، وقوله تعالى: { آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ } [10]، و { أألله } ، تقرأ: { آللهُ خَيْرٌ أمَّا يُشْرِكُونَ } [11].

 


[1] سورة ص: 75.

[2] سورة ص: 63.

[3] سورة البقرة: 80.

[4] سورة سبأ: 8.

[5]  سورة الصافات: 153.

[6]  سورة المنافقون: 6.

[7 سورة مريم: 78.

[8] سورة الأنعام: 143- 144.

[9] سورة يونس: 51.

[10] سورة يونس: 91.

[11]  سورة النمل: 59.

خصاص الإمام الحجّة "عج" . . . .
الدليل العقلي على ولادة وإمامة ووجو . . . .
ولادة الإمام الحسين (عليه السلام) . . . .
سر عظمة النبي محمد "ص" . . . .
اغتيال وشهادة الإمام موسى الكاظم ( . . . .
أين قبر السيدة زينب عليها السلام؟ . . . .
ولادة أبو جعفر الجواد (عليه السلام) . . . .
خلاصة التفسير في الحروف المقطعة . . . .
المرأةُ القدوةُ: . .
وَالْحَجَّ تَقْرِبَةً لِلدِّينِ . .
والجهادَ عِزّاً للإسلام . .
والصِّيَامَ ابْتِلَاءً لإِخْلَاصِ ا . .
والنهي عن المنكر ردعا للسفهاء . .
والأمر بالمعروف مصلحة للعوام . .
موجز لأهم نشاطات قسم الشؤون الفكرية . .
قال تعالى: ﴿ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ: (التّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ - الإج . .
مَسؤوليّةُ الآباءِ والمُرَبِّينَ نَ . .
مُشكِلَةُ الهُروبِ مِنَ المدرَسَةِ . .
كيفَ نُوَجِّهُ شَبابَنا نَحوَ الصَّ . .
ما يَجِبُ أنْ نَجتَنِبَهُ أثناءَ إص . .
ماذا نفعلُ في حَالَةِ غَضَبِ الطّفل . .
كيفَ نُوَجِّهُ شبابَنا نحوَ الصَّلا . .
مركبة الفضاء اليابانية تنجو بشكل غي . .
"شاومي" الصينية تطلق هاتفا جديدا مد . .
"أونر" تطلق هاتفها "ماجيك 6 برو" ال . .
بريطانيا تسيطر على "مصدر" أخطر هجما . .
اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا . .
"أبل" تصدر بيانا بشأن "استخدام الأر . .
"كيف تغني الحيتان؟".. علماء يقتربون . .
"إغراء الحيوانات المنوية".. العلم ي . .
أخضر أو أحمر أو أزرق.. ما سبب تحول . .
من أجل نوم مريح.. غير معجون الأسنان . .
3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيد . .
"قنبلة موقوتة" كامنة في هواتفنا تهد . .
مواد غذائية تضر الكلى . .
هيئة أميركية تحذر من استخدام الساعا . .
ارتفاع "مثير للقلق" لحالات الحصبة ف . .
دراسة تربط بين أمراض القلب والمبالغ . .
المجمع العلمي: محطات تعليم القراءة . .
وفد العتبة العباسية النسوي يزور الر . .
هيأة الإعلام والاتصالات تُشيد بإمكا . .
بغية الحد من التلوث البيئي .. العتب . .
بالفيديو: طلبة جامعة الموصل عند زيا . .
خلال (10) سنوات فقط.. قسم تابع للعت . .
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المق . .
دفعة بنات السيدة نرجس (عليها السلام . .