x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

اقسام المد

المؤلف:  الشيخ علي عبود الطائي

المصدر:  المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة:  ص50

2023-09-19

1513

 - المدّ الطبيعي: { الأصلي }الناشئ من إطالة الصوت بحروف المدّ ذاتها، ليس بعدها همزة ولا سكون، وكما في الكلمات الآتية : {تنافر القلوب خطير}، {قال - يقول - قيل}، {نوحيها} ومقدار مدّه حركتان وليس له علامة في المصحف، والحركة هي مقدار من الزمن يقدر بقبض الإصبع وبسطه، أي ما يعادل نصف ثانية.

- المد غير الطبيعي {الفرعي}: وهو إطالة الصوت بحرف المدّ بسب همزة بعده أو سكون، مثل: {جآء-الملآئكة} للهمزة، و {قاف - نون - آمّين} للسكون.

أنواع المد ص50-54

1- المدّ المتصل {الواجب}: وهو أن يوجد بعد حرف المدّ همزة متصلة به في كلمة واحدة ،مثل: {شَاء}، {سِيئَتْ}، {سُوءَ}، {أوْلِيَاء}، {قُرُوءٍ}، {وَجِيءَ}. ومقدار مده {4} حركات عند الشاطبي و{5} حركات في التيسير للداني برواية حفص عن عاصم.

2 -المدّ المنفصل {الجائز}: وهو أن يكون حرف المدّ في آخرالكلمة الأولى والهمزة في أول الكلمة الثانية، مثل: {إِنَّآ أعْطَيْنَاكَ}، {تُوبُوآ إِلَى الله}، {إِنِّي أَخَافُ}. وسُمي بالمدّ الجائز لجواز مدِهِ {2- 4- 5} حركات.

3 - مدّ البدل: وهو الألف المبدل عن الهمزة الساكنة الثانية فتلفظ الهمزة الاولى وتبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الاولى، مثل: {آدَمُ}، {إِيمَانِ}، {أوتُواْ}، {آزَرَ}، {إِيلافِ}، {أورِثْتُمُوهَا}. ومقدار مدِّهِ حركتان كالمدّ الطبيعي، وهذه المدود الثلاثة، سببها الهمزة التي جاءت بعد حروف المدّ وفي مدّ البدل قبل حروف المدّ.

4- مدّ الصلة الكبرى: وذلك إذا جاء بعد هاء الضمير همزة مثل: {وَلَهُ أُخْتٌ}، {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم}، {مَالَهُ أخْلَدَهُ}، ويجوز مده {بالقصر والتوسط والاشباع} ومدّ الصلة يكون في حالة الوصل، أما في حالة الوقف فتسكن الهاء.

5- المدّ العارض للسكون: وهو أنْ يكون حرف المدّ قبل آخر حرف في الكلمة عند الوقوف عليها مثل: {فَاعِلُون}، {خَبِير}، {عِقَاب}، {مؤمنون}، وفي حالة الوصل يكون مدًّا طبيعيًا ومقدار المدّ فيه على ثلاثة أوجه:

  - الطول: ومقدارمده خمس حركات.

- التوسط: ومقدارمده أربع حركات.

  - القصر: ومقدارمده حركتان .

6- المد اللازم : ويقسم إلى نوعين: كلمي وحرفي.

أ- المد اللازم الكلمي

- المثقّل: وهو أن يأتي بعد حرف المدّ حرف مشدد مثل: {دَابَّةٍ}، {الضَّالِّينَ}، {الحَاقَّةُ}، {الطَّامَّةُ}، {كَآفَّةً}، {تَأْمُرونِّي}.

- المخفّف: وله كلمة واحدة في القرآن الكريم، حيث تسبق الهمزة الاستفهامية حرف المدّ المبدل عن همزة الوصل والحرف الذي بعد حرف المدّ المبدل ساكن غير مشدد مثل: {آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ}[1]، و{آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ}[2]. ويجب مده ست حركات لزوماً.

ب ـ المد اللازم الحرفي

- المثقّل: وهو أن يكون الحرف الموجود في أوائل السور، هجاءه ثلاثة حروف أوسطها حرف المدّ بعده حرف ميم أو نون ساكن مدغم والثالث ميم مدغم فيه مثل: {الم}،{المر}، {طسم}.

- المخفّف: وسُميَّ مخففاً لأن الحرف الذي بعد حرف المد غير مشدد في الحروف المقطعة في أوائل السور، وهو على قسمين:

- أن يكون الحرف هجاءه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مدّ غير مدغم، مثل {النون والقاف والصاد والعين والسين واللام والكاف والميم}، تجمعها جملة {نقص عسلكم}.

- أن يكون الحرف هجاءه حرفان : مثل {الحاء والياء والطاء والهاء والراء} تجمعها جملة  {حي طهر} فإنها تمدّ مدًّا طبيعيًا بحركتين، ومجموع الحروف المقطعة أربعة عشر حرفًا تجمعها جملة {صراط علي حق نمسكه} أو {طرق سمعك النصيحة}.

7- مدّ اللين: وهو مدّ حرفي {الواو- الياء} الساكنتين المفتوح ما قبلهما  وبعدهما ساكن سكوناً عارضاً للوقف مثل: {الْمَوْتِ}، {خَوْف، {عَيْنَيْنِ}، {خَيْر، {لَيل}، وحكم المدّ فيه جوازاً {2- 4- 6} حركات ولا يُمدّ عند الوصل.

8- مدّ الفرق : هو الذي يفرّق بين الخبر والاستفهام، وهو كاللازم الكلمي المخفف إلا إنّ الحرف الذي بعد حرف المدّ مشدد، وقد ورد في أربعة مواضع في القرآن الكريم، ومقدار مدّه ست حركات، وله وجه آخر وهو تسهيل همزة الوصل بين بين مع بقاء حركتها بالفتح.

أ- في قوله تعالى: { قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ}[3].في موضعيه بالأنعام.

ب- في قوله تعالى: {قُلْ آللّهُ أذِنَ لَكُمْ}[4].

جـ - في قوله تعالى: {آللهُ خَيْرٌ أمَّا يُشْرِكُونَ}[5].

 9- مدّ التمكين: ويكون عند اجتماع يائين، الأولى مشددة مكسورة والثانية ممدودة {حُيِّيْتُم}،{النَّبِيِّينَ}، ولا أهمية له، لأنه كالمدّ الطبيعي.

10- مدّ العوض: وهو الوقوف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة فيُعوَّض عن التنوين بالألف المدية، ومقدار مدّه حركتان كالمدّ الطبيعي، مثل: {عَلِيما}، {حَكِيما}، {بَصِيرا}، وفي حالة الوصل لا يُعوَّض.عدا التنوين في التاء المربوطة فإن الوقوف عليها بالهاء مهموسة، ولا تمد عوضاً.

11- مدّ الصلة: وهو مدّ يكون في حركة هاء الضمير المفرد الغائب المذكر  المتحرك بين حرفين متحركين، وسُمي بمدّ الصلة لأن إشباع هاء الضمير يقتضي زيادة حرف {واو أو ياء} لم يكن في الرسم القرآني، فهو حرفٌ مقدرٌ وُضِعتْ له علامة، ويقسم إلى قسمين:

أ- مدّ الصلة الصغرى: ويكون هاء الضمير بين حرفين متحركين وليس بعد هاء الضمير همزة: {قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ}،{إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ}، ومقدار مده حركتان.

ب- مدّ الصلة الكبرى: وقد تم بيان تعريفه في مد الصلة أعلاه إلا أنه بعد هاء الضمير توجد همزة.

 


[1] سورة يونس: 51.

[2] سورة يونس: 91.

[3] سورة الأنعام: 143- 144.

[4] سورة يونس: 59.

[5]  سورة النمل: 59.