ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

القرآن الكريم وعلومه

عدد المواضيع في هذا القسم 16105
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
آيات الأحكام

هاء السكت وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف

11:50 AM

2023-06-03

733

المؤلف : الشيخ محسن آل عصفور البحراني

المصدر : المرشد الوجيز لقراء كتاب الله العزيز

الجزء والصفحة : ص240 -245

+
-

وتقع في القرآن في سبعة مواضع وهي :

( الأول ) في سورة البقرة وهو قوله تعالى : { لَمْ يَتَسَنَّهْ } .

( الثاني ) في سورة الأنعام وهو قوله تعالى { اقْتَدِهْ } .

( الثالث ) و ( الرابع ) و ( الخامس ) و ( السادس ) في سورة الحاقة وهي قوله { كِتابِيَهْ } ، { مالِيَهْ } ، { حِسابِيَهْ } ، { سُلْطانِيَهْ }

( السابع ) في سورة القارعة وهو قوله : { ما هِيَهْ } .

وهذه السبعة ساكنة أبدا ان كان في حالة الوقف أو الوصل والحركة فيها عند جميع القراء مذموم بخلاف النحويين فإنهم يسكنونها في الوقف وفي الوصل أجازوا حذفها أو ضمها تشبيها لها بهاء الضمير وكسرها على أصل التقاء الساكنين ، وربما وصلت بنية الوقف .

احكام ياءات الإضافة

اعلم أن ياءات الإضافة هي ياء المتكلم من الضمائر المتصلة وليست هي جزء من الكلمة بل هي كلمة بذاتها ، وتأتى متصلة بالاسم والفعل والحرف نحو :

{ عذابي } و { ليبلوني } و { انّى } .

وتنقسم إلى ستة أقسام :

منها ما يأتي قبل همز القطع المفتوح .

ومنها ما يأتي قبل همز القطع المكسور .

ومنها ما يأتي قبل همز القطع المضموم .

ومنها ما يأتي قبل همز الوصل المصاحب للام التعريف .

ومنها ما يأتي قبل همز الوصل المنفرد عن لام التعريف .

ومنها ما يأتي قبل غير الهمز من سائر الحروف .

وجملة المخلف مائتان واثنتا عشرة ياءً وذكر أبو عمرو الداني مائتان وأربع عشرة ياءً نحو { فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ } [النمل: 36] و { بَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ } [الزمر: 17، 18] وذكرهما صاحب الشاطبية في الزوائد لأنهما محذوفان في الرسم وكيف كان فتفصيل الكلام يقع كالآتى :

القسم الأول

والكلام يقع فيه في الياء التي بعدها همزة قطع مفتوحة فالمختلف فيه منها تسع وتسعون وعند ابن عامر الشامي مائة لزيادة { أخي أشدد } ولأن قراءته بفتح الهمزة وأربعة ليس في اسكانها خلاف نحو { أرني أنظر } و { ترحمني أكن } ، و { تفتنّى ألا } و { فاتبعني أهدك } .

ففي خمسة وستين موضعا فتحها الحرميان وأبو جعفر وأبو عمرو ويعقوب وهي نحو { انى أعلم } .

وفي أربعة وثلاثين خلاف بزيادة أو نقصان وتفصيل بيانها على هذا النحو :

{ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } [البقرة: 152]  .

{ ذَرُونِي أَقْتُلْ } و { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } في سورة غافر فتحهن ابن كثير المكي { اجْعَلْ لِي آيَةً } في سورة آل عمران ومريم .

{ فِي ضَيْفِي أَ لَيْسَ } في سورة هود .

و { إِنِّي أَرانِي أَعْصِرُ } و { إِنِّي أَرانِي أَحْمِلُ } في سورة يوسف فالمراد ياء انى ، فتحهن نافع المدني وأبو عمرو البصري و { مَعِيَ أَبَداً } في سورة التوبة و { مَعِيَ أَوْ رَحِمَنا } في سورة الملك فتحهما نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحفص و { لكِنِّي أَراكُمْ } في سورة الهود وسورة الأحقاف .

و { إِنِّي أَراكُمْ } في سورة هود و { مِنْ تَحْتِي أَ فَلا } في سورة الزخرف فتحهن نافع والبزى وأبو عمرو .

و { فَطَرَنِي أَ فَلا } في سورة هود فتحها نافع والبزى .

وأيضا { أَ رَهْطِي أَعَزُّ } فتحها نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن ذكوان و { لِي أَبِي } في سورة يوسف أريد ياء ( لي ) و { دُونِي أَوْلِياءَ } في سورة الكهف و { يَسِّرْ لِي أَمْرِي } في سورة طه فتحهن نافع وأبو عمرو و { لَعَلِّي أَرْجِعُ } في سورة يوسف و { لَعَلِّي آتِيكُمْ } في سورة طه وسورة القصص و { لَعَلِّي أَعْمَلُ } و { لَعَلِّي أَطَّلِعُ } و { لَعَلِّي أَبْلُغُ } فتحهن نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر حيث وقعت و { سَبِيلِي أَدْعُوا } في سورة يوسف و { لِيَبْلُوَنِي أَ أَشْكُرُ } في النمل فتحهما نافع فقط ، و { لَيَحْزُنُنِي أَنْ } في سورة يوسف ، و { حَشَرْتَنِي أَعْمى } في سورة طه و { تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ } في سورة الزمر { أَ تَعِدانِنِي أَنْ } في سورة الأحقاف فتحها الحرميان و { أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ في سورة النمل و { أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ } في سورة الأحقاف فتحهما ورش والبزى و { عِنْدِي أَ وَلَمْ } في سورة القصص فتحها نافع وأبو عمرو وابن كثير بخلاف عنه و { ما لِي أَدْعُوكُمْ } في سورة غافر فتحها الحرميان وأبو عمرو وهشام .

القسم الثاني

والكلام فيه في الياء التي بعدها همزة قطع مكسورة فالمختلف فيه منها اثنان وخمسون ياءً ومنها تسع ياءات ليس في اسكانها خلاف نحو { أَنْظِرْنِي إِلى } في سورة الأعراف وسورة الحجر وسورة ص و { مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ } في سورة يوسف و { تَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ } و { تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ } في سورة غافر ، و { يُصَدِّقُنِي إِنِّي } في سورة القصص و { ذُرِّيَّتِي إِنِّي } في سورة الأحقاف و { أَخَّرْتَنِي إِلى } في سورة المنافقين وفي سبعة وعشرين موضعا فتحها نافع وأبو عمرو ونحو { مِنِّي إِلَّا } والباقون بسكونها وفي خمسة وعشرين موضعا خلاف بزيادة أو نقصان وهو { أَنْصارِي إِلَى } في سورة آل عمران وسورة الصف و { بَناتِي إِنْ } في سورة الحجر و { سَتَجِدُنِي إِنْ } في سورة الكهف وسورة القصص وسورة الصافات و { بِعِبادِي إِنَّكُمْ } في سورة الشعراء { وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلى } في سورة ( ص ) فتحها نافع فقط و { يَدِيَ إِلَيْكَ } في سورة المائدة فتحها نافع وأبو عمرو وحفص و { أُمِّي إِلهَيْنِ } في سورة المائدة و { أَجْرِيَ إِلَّا } في سورة يونس وفي سورة هود موضعان وفي سورة الشعراء خمسة وفي سورة سبأ ، فتحهن نافع وأبو عمرو وابن عامر وحفص و { ما تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ } في سورة هود و { حُزْنِي إِلَى اللَّهِ } في سورة يوسف فتحها نافع وأبو عمرو وابن عامر و { آبائِي إِبْراهِيمَ } في سورة يوسف و { دُعائِي إِلَّا فِراراً } في سورة نوح فتحهما الحرميان وأبو عمرو وابن عامر و { إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي } في سورة يوسف فتحها ورش و { رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ } في سورة فصلت فتحها ورش وأبو عمرو وقالون بخلاف عنه و { رُسُلِي إِنَّ اللَّهَ } في سورة المجادلة فتحها نافع وابن عامر .

القسم الثالث

والكلام فيه عن الياء التي بعدها همزة قطع مضمومة والمختلف فيه منها عشر ياءات وذلك في آل عمران { إِنِّي أُعِيذُها } وفي سورة المائدة { إِنِّي أُرِيدُ } و { فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ } وفي سورة الأنعام : { قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ } وفي سورة الأعراف { عَذابِي أُصِيبُ } وفي سورة هود { إِنِّي أُشْهِدُ } وفي سورة يوسف { أَنِّي أُوفِي } وفي سورة النمل { إِنِّي أُلْقِيَ } ، وفي سورة القصص { إِنِّي أُرِيدُ } وفي سورة الزمر { إِنِّي أُمِرْتُ } فتحهن نافع واثنتان ليس في اسكانهما خلاف وهما { بعهدي أوف } و { آتوني أفرغ } .

القسم الرابع

والكلام فيه عن الياء التي بعدها لام تعريف وهي اثنتان وثلاثون ياءً في القرآن اختلف منها في أربعة عشر ياء وفي ثمانية عشر ليس في فتحها خلاف وهي { نِعْمَتِيَ الَّتِي } في ثلاث مواضع و { بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ } و { فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ } و { ما مَسَّنِيَ السُّوءُ } و { إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ } في سورة التوبة وسورة الزمر و { مَسَّنِيَ الْكِبَرُ } في سورة الحجر و { شُرَكائِيَ الَّذِينَ } أربعة مواضع و { أَرُونِيَ الَّذِينَ } و { رَبِّيَ اللَّهُ } في سورة المؤمن و { جاءَنِي الْبَيِّناتُ } و { نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ } وأما التي اختلف فيها ففي تسعة مواضع أسكنها حمزة وحده وهي { رَبِّيَ الْفَواحِشَ } في سورة الأعراف و { آتانِيَ الْكِتابَ } في سورة مريم و { مَسَّنِيَ الضُّرُّ } في سورة الأنبياء و { عِبادِيَ الصَّالِحُونَ } في سورة الأنبياء و { عِبادِيَ الشَّكُورُ } و { مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ } في سورة ص و { أَرادَنِيَ اللَّهُ } في سورة الزمر و { أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ } في سورة الملك .

وأما في سورة البقرة { عَهْدِي الظَّالِمِينَ } فأسكنها حفص وحمزة و { آياتِيَ الَّذِينَ } في سورة الأعراف أسكنها ابن عامر وحمزة والكسائي و { يا عِبادِيَ الَّذِينَ } في سورة العنكبوت وسورة الزمر و { قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا } أسكنها أبو عمر وحمزة والكسائي .

وأما في حالة الوقف باسكان الياء لكل القراء .

القسم الخامس

والكلام فيه عن الياء التي بعدها همزة وصل وهي سبع في القرآن ففي الأعراف { إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ } فتحها ابن كثير وأبو عمرو وكذلك في سورة طه { أَخِي اشْدُدْ } وفيها أيضا { لِنَفْسِي اذْهَبْ } و { ذِكْرِي اذْهَبا } فتحها نافع وابن كثير وأبو عمرو و { يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ } في سورة الفرقان فتحها أبو عمرو فقط وأيضا { قَوْمِي اتَّخَذُوا } فتحها نافع والبزى وأبو عمرو وأبو بكر .

القسم السادس

والكلام فيه عن الياء التي بعدها من سائر الحروف غير همزة ولام التعريف وهي ثلاثون ياءً نحو { بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ } في سورة البقرة وسورة الحج فتحها نافع وهشام وحفص و { بِي لَعَلَّهُمْ } في سورة البقرة و { يُؤْمِنُوا لَكُمْ } في سورة الدخان فتحها ورش وفي سورة آل عمران { وَجْهِيَ لِلَّهِ } وفي سورة الأنعام { وَجْهِيَ لِلَّذِي } فتحهما نافع وابن عامر وحفص وفي سورة الأنعام { صِراطِي مُسْتَقِيماً } وفي سورة العنكبوت { أَرْضِي واسِعَةٌ } فتحهما ابن عامر وفي سورة الأنعام { مَحْيايَ } أسكنها قالون وورش بخلاف عنه وفي سورة الأنعام { مَماتِي لِلَّهِ } فتحها نافع فقط ولفظ { معي } ثمانية مواضع في القرآن وهي في الأعراف والتوبة والكهف ثلاثة وسورة الأنبياء وسورة الشعراء والقصص فتحهن حفص وفي الثاني من سورة الشعراء و { مَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } فتحها ورش وحفص وفي سورة إبراهيم { لِي عَلَيْكُمْ } وفي سورة ص و { لِيَ نَعْجَةٌ } وفيها أيضا { لِي مِنْ عِلْمٍ } فتحهن حفص عن عاصم وفي سورة مريم { مِنْ وَرائِي وَكانَتِ } وفي سورة حم السجدة { شُرَكائِي قالُوا } فتحها ورش وحفص وفي سورة النمل { ما لِيَ لا أَرَى } فتحها ابن كثير وهشام وعاصم والكسائي وفي سورة يس { ما لِيَ لا أَعْبُدُ } أسكنها حمزة وحده وفي سورة الزخرف { يا عِبادِ لا خَوْفٌ } فتحها في الوصل وأثبتها في الوقف أبو بكر وأسكنها في الحالين نافع وورش وابن عامر وحذفها الباقون في الحالين وفي سورة نوح { بَيْتِيَ مُؤْمِناً } فتحها هشام وحفص وفي سورة الجحد { وَلِيَ دِينِ } فتحها نافع وهشام وحفص والبزى بخلاف عنه .

خصاص الإمام الحجّة "عج" . . . .
الدليل العقلي على ولادة وإمامة ووجو . . . .
ولادة الإمام الحسين (عليه السلام) . . . .
سر عظمة النبي محمد "ص" . . . .
اغتيال وشهادة الإمام موسى الكاظم ( . . . .
أين قبر السيدة زينب عليها السلام؟ . . . .
ولادة أبو جعفر الجواد (عليه السلام) . . . .
خلاصة التفسير في الحروف المقطعة . . . .
المرأةُ القدوةُ: . .
وَالْحَجَّ تَقْرِبَةً لِلدِّينِ . .
والجهادَ عِزّاً للإسلام . .
والصِّيَامَ ابْتِلَاءً لإِخْلَاصِ ا . .
والنهي عن المنكر ردعا للسفهاء . .
والأمر بالمعروف مصلحة للعوام . .
موجز لأهم نشاطات قسم الشؤون الفكرية . .
قال تعالى: ﴿ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ: (التّ . .
مِنْ طَرائقِ إصلاحِ الأطفالِ - الإج . .
مَسؤوليّةُ الآباءِ والمُرَبِّينَ نَ . .
مُشكِلَةُ الهُروبِ مِنَ المدرَسَةِ . .
كيفَ نُوَجِّهُ شَبابَنا نَحوَ الصَّ . .
ما يَجِبُ أنْ نَجتَنِبَهُ أثناءَ إص . .
ماذا نفعلُ في حَالَةِ غَضَبِ الطّفل . .
كيفَ نُوَجِّهُ شبابَنا نحوَ الصَّلا . .
مركبة الفضاء اليابانية تنجو بشكل غي . .
"شاومي" الصينية تطلق هاتفا جديدا مد . .
"أونر" تطلق هاتفها "ماجيك 6 برو" ال . .
بريطانيا تسيطر على "مصدر" أخطر هجما . .
اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا . .
"أبل" تصدر بيانا بشأن "استخدام الأر . .
"كيف تغني الحيتان؟".. علماء يقتربون . .
"إغراء الحيوانات المنوية".. العلم ي . .
أخضر أو أحمر أو أزرق.. ما سبب تحول . .
من أجل نوم مريح.. غير معجون الأسنان . .
3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيد . .
"قنبلة موقوتة" كامنة في هواتفنا تهد . .
مواد غذائية تضر الكلى . .
هيئة أميركية تحذر من استخدام الساعا . .
ارتفاع "مثير للقلق" لحالات الحصبة ف . .
دراسة تربط بين أمراض القلب والمبالغ . .
المجمع العلمي: محطات تعليم القراءة . .
وفد العتبة العباسية النسوي يزور الر . .
هيأة الإعلام والاتصالات تُشيد بإمكا . .
بغية الحد من التلوث البيئي .. العتب . .
بالفيديو: طلبة جامعة الموصل عند زيا . .
خلال (10) سنوات فقط.. قسم تابع للعت . .
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المق . .
دفعة بنات السيدة نرجس (عليها السلام . .