x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

المراتب الكمية للصوت في الاصطلاح

المؤلف:  الشيخ محسن آل عصفور البحراني

المصدر:  المرشد الوجيز لقراء كتاب الله العزيز

الجزء والصفحة:  ص153-156

2023-05-27

920

هي تنقسم عند علماء هذا الفن بحسب ما اصطلحوا عليه إلى ثلاث مراتب:

( الأولى ) التحقيق أو الترتيل اما الأول فهو مصدر من حققت الشيء تحقيقا إذا بلغت يقينه ومعناه الاتيان بالشيء على حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كهنه .

واما الثاني فهو مصدر من رتل زيد كلامه إذا اتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم وترسّل فيه من غير عجلة وأحسن تأليفه وسبكه ونظمه وبيان حروفه بحيث يتمكن السامع من عدها مأخوذ من قولهم ( ثغر رتل ومرتل ) .

( الثانية ) الحدر بفتح الحاء وسكون الدال المهملتين مصدر من حدر بفتح الدال يحدر بضمها إذا أسرع فهو من الحدور الذي هو الهبوط لأن الاسراع من لازمه بخلاف الصعود ويراد به في الاصطلاح ادراج القراءة وسرعتها مع ايثار الوصل وإقامة الاعراب ومراعاة تقويم وتمكين الحروف وهو ضد التحقيق ومما ينبغي فيه الاحتراز عن بتر حروف المد واختلاس أكثر الحركات وعن التفريط إلى غاية لا تصح بها القراءة ولا يوصف بها التلاوة وهذا النوع من القراءة مذهب ابن كثير وأبي جعفر وسائر من قصر المد المنفصل كأبي عمر ويعقوب .

( الثالثة ) التدوير وهو التوسط بين التحقيق والحدر وهو الذي ورد عن أكثر أئمة الاقراء ممن مد المنفصل ولم يبلغ الاشباع .

وهذا النوع من القراءة هو المختار عند أهل الأداء وورد النص في قوله (عليه السّلام)  :

( اقرأ قراءة ما بين القراءتين ) وفي الجعفريات بسنده عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السّلام)  قال : ان رسول اللّه  (صلى اللّه عليه وآله وسلم ) سئل عن قول اللّه تعالى :

{وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} [المزمل: 4] فقال (صلى اللّه عليه وآله): ثبّته تثبيتا ولا تنثره نثر الرمل ولا تهذه هذّ الشعر ، الخبر  .

وفي دعائم الاسلام عنه (عليه السّلام) قال : بينه تبيينا ولا تنثره نثر الدقل ولا تهذه هذّ الشعر قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكونن هم أحد كم آخر السورة  .

وفي الكافي روى الثقة الكليني ( رضي الله عنه  ) عن الصادق ((عليه السّلام) ) أنه قال : اعرب القرآن فإنه عربي .

وفيه بسند آخر عنه (عليه السّلام) قال : يكره ان يقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص: 1] في نفس واحد.

قال الطبرسي في مجمعه أي بيّنه بيانا ، واقرأه على هينتك وقيل : معناه ترسل فيه ترسلا وقيل : تثبت فيه تثبيتا وروى عن أمير المؤمنين (عليه السّلام)  في معناه أنه قال : بيّنه بيانا ولا تهذه هذّ الشّعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن أقرع به القلوب القاسية ولا يكونن همّ أحدكم آخر السورة وعن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : هو أن تتمكث فيه وتحسن به صوتك وإذا مررت بآية فيها ذكر النار فتعوذ باللّه من النار وإذا مررت بآية فيها ذكر الجنة فاسأل اللّه الجنة  .

وقال المحقق البحراني في حدائقه قد أجمع العلماء كافة على استحبابه في القراءة في الصلاة وغيرها لقوله عز وجل {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} [المزمل: 4] انتهى .

أقول : ولعلمائنا الأعلام تفسيرات له قد ذكروها في كتبهم المبسوطة ننقلها على جهة الاختصار من غير تطويل .

قال المحقق الكركي في جامع المقاصد : الترتيل هو ما زاد على القدر الواجب من التبيين .

وقال المقدس الأردبيلي في شرح إرشاد الأذهان : هو تبيين الحروف بغير مبالغة .

وقال العلامة الحلي في المنتهى : هو تبيينها من غير مبالغة .

وقال الشهيد في الذكرى :

هو حفظ الوقوف وأداء الحروف وهو المروى عن ابن عباس وعلي (عليه السّلام)  الّا أنه قال وبيان بدل أدائها .

وقال المحقق الحلي في المعتبر : الترتيل تبيين الحروف من غير مبالغة وربما كان واجبا إذا أريد به النطق بالحروف من مخارجها بحيث لا يدمج بعضها في بعض .

وقال شيخ الطائفة في النهاية هو أن يضع الحروف مواضعها .

وقال الشهيد الثاني في المسالك للترتيل تفسيرات :

( أحدهما ) ما ذكره المصنف في المعتبر من أنه تبيين الحروف من غير مبالغة ونقله عن الشيخ أيضا والمراد به الزيادة على الواجب الذي يتحقق به النطق بالحروف من مخارجها ليتم الاستحباب .

( الثاني ) انّه بيان الحروف واظهارها ولا يمدها بحيث يشبه الغناء وهو تفسير الفاضل ( المولى محمد باقر الخراساني ) في الكفاية قال : ولو ادرج ولم يرتل وأتى بالحرف بكماله صحت صلاته وهو قريب من الأول وهما معا موافقان لكلام أهل اللغة قال في الصحاح : الترتيل في الآية الترسل فيها والتبيين بغير تفنن .

( الثالث ) انه حفظ الوقوف وأداء الحروف ذكره في الذكرى وهو المنقول عن ابن عباس وعلي (عليه السّلام)  الا أنه قال : وبيان الحروف انتهى كلامه طاب ثراه

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+