x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

موت الموصى له قبل قبول الوصية بالأعيان

المؤلف:  وليد فوزي خلف ابراهيم البطاوي

المصدر:  الوصية بالاعيان

الجزء والصفحة:  ص 102

2023-05-23

520

تبطل الوصية بالأعيان بموت الموصى له المعين بذاته باتفاق المذاهب الإسلامية جميعاً؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أنَّ الموصي قصد منفعته وبره بالذات دون غيره من الناس، وقد علل الفقهاء بطلانها؛ بأن الوصية بالأعيان كالهبة فلا تصح الهبة لميت معين بذاته وكذلك؛ لأنَّ الوصية بالأعيان لا تتم وتنفذ ما لم يموت الموصي مصراً عليها ويقبلها الموصى له(1).

أَمَّا عند موت الموصى له بعد الموصي وقبل قبول الوصية بالأعيان أو ردها ففيه قولان.

القول الأول: وهو قول الجمهور المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة والذين يرون أنَّ حق القبول أو الرد ينتقل بموت الموصى له إلى ورثته من بعده (2).

وخالفهم في ذلك زفر رحمه الله من الحنفية" والذي يرى أنَّ موت الموصى له بعد موت الموصي وقبل قبول الوصية بالأعيان أو ردها يعدُّ قبولاً دلالة ولا ينتقل حق قبولها وردها إلى الورثة؛ لأن عدم الرد يعتبر قبولاً عنده (3).

القول الثاني: وهو قول من يرى أنَّ الوصية بالأعيان عقداً، وهم بعض المالكية وبعض الحنابلة والذين يرون أنَّ موت الموصى له قبل قبول الوصية بالأعيان أو ردها أمر مبطل لها، وسبب ذلك البطلان هو ؛ أنَّ الوصية عقد يحتاج إلى قبول الموصي وأنَّ موته حال دون ذلك فلم يجد إيجاب الموصي قبولاً له وبالتالي بطلت الوصية بالأعيان لموت من وجه له ذلك الإيجاب(4).

_________

1- وهبة بن مصطفى الزحيلي ، الفقه الإسلامي وأدلته ، 4 ، ج 10 ص 7443 ، الناشر دار الفكر دمشق 2017م ،ص558.

2-  محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير،  الناشر دار الفكر بدون طبعة وسنة نشر ، ج 4 ، ص 424 - اللباب للميداني ، ج 4 ،ص 332 - كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام الهداية مع شرح العناية وتكملة فتح القدير عليها، تحقيق عبد الرزاق غالب المهدي ط 1 ،  الناشر دار الكتب العلمية 2003م ، ج 9، ص 358 - أبو محمد موفق الدين عبد الله بن احمد بن محمد الشهير بابن قدامة المقدسي المغني، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، ط 2، الناشر عالم الكتب الرياض السعودية 1997م، ج 6، ص 23 - مس الدين محمد بن احمد الخطيب الشربيني الشافعي، مغني المحتاج إلى معرفة معاني اللفاظ المنهاج، ط 1، الناشر دار الكتب العلمية بيروت 1994م ج 3، ص 54 - سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى ط 2،  الناشر المكتب الإسلامي 1994م ، ج 2، ص 252 - السيد محمد تقي المدرسي، بحوث في فقه الصحة دراسة فقهية استدلالية مقارنة في مسائل الصحة .

3- اللباب للميداني،  ج 4 ص 332 - الفقه الإسلامي وأدلته، وهبة الزحيلي، مصدر سابق، ج10،ص455.

4- أبو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، الناشر دار الحديث القاهرة 2004 دون رقم طبعة ، ج 2، ص 336 - علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، ط 2 ،  ج 7، ص 206 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+