x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

طرائق توثيق الرواة / الطريقة السابعة عشرة / الترحّم والترضّي على الراوي.

المؤلف:  الشيخ محمد طالب يحيى آل الفقيه

المصدر:  سدرة الكمال في علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص 153 ـ 156.

16/11/2022

1059

الترحّم والترضّي:

قال الشيخ الوحيد البهبهاني (رحمه الله) في الفوائد الرجالية: "ذِكرُ الجليل شخصا مترضيّا أو مترحّما عليه، وغير خفي حسن ذلك الشخص بل جلالته".

وهو ما قاله الاسترابادي في منهجه ومال إليه المامقاني في المقباس، وغيرهم كالكاظمي وأبي على الحائري والسيد الصدر، وقد خالف في ذلك السيد الخوئي وبعض طلابه منكرين دلالة الترحّم والترضّي على التوثيق.

هذا وقد فرّق بعضهم ما بين الترحّم والترضّي، فأنكره في الأول وقبله في الثاني، وكذا فرّق آخرون ما بين الكثرة والقلة، وبين أن يصدر من المعصوم (عليه السلام) وغيره.

واعلم أنّه لا آية ولا رواية يستفاد منها للدلالة على أيّ من الأقوال، إنّما هي القرائن التي ترجّح قولاً على آخر.

دليل المانعين:

الأول: أنّ الترحم دعاء مستحب بحق الامامي وإن كان فاسقا من جهة من الجهات، فإنّ الذنب لا يتعدّى أحداً - إلا من رحم ربي – ولهذا يدعو للآخر بالترحّم، وهو لا ينافي الفسق.

ويجاب عنه: بأنّه صحيح في حد نفسه، لكنّه لا يصدر في حق الوضّاع والكذّاب، فإنّه من الصعب صدوره من أمثال الكليني والصدوق والمفيد وغيرهم.

ولو تنزّلنا وقلنا بإمكان صدوره ولو على نحو القلة ليبطل بذلك الجواب الأول، فإنّه يقال بصعوبة صدوره من أمثال هؤلاء الأجلاء على نحو التكرار كما في عبد الواحد بن عبدوس النيشابوري، فإنّ الأغلب حين ذكر اسمه في الفقيه والعيون والخصال ذكر الترضّي أو الترحّم عليه، فلئن صحّحنا الترحّم عليه مرّة لخصوصيّة ما فإنّه يصعب كلّما ذكره في الفقيه يترضّى عنه وبعدها يقال بتضعيفه!

الثاني: قد ورد عن المعصوم (عليه السلام) دعاؤه وترحّمه على شيعته ومن المعلوم فسق البعض، ما يعني أنّ الترحّم يجامع الفسق.

ويجاب عنه: بأنّ الترحّم أو الترضّي العام يمكن صدوره من المعصوم (عليه السلام) وذلك لخصوصية الإيمان بالله تعالى وموالاة أهل البيت (عليهم السلام)، أمّا الترحّم الخاص على الشخص إنّما هي لخصوصية فيه تميّزه عن غيره، ولهذا يمكن صدور الترحّم العام دون الخاص، خاصة أنّه يوجب الإغراء بالقبيح بخلاف الترحّم العام.

الثالث: أنّ الإمام الصادق (عليه السلام) ترحّم على السيد اسماعيل الحميريّ مع معروفيّته بالفسق.

ويجاب عنه: إنّ الخبر الذي أورده السيد الخوئي واستدلّ به ضعيف عنده (1) لذا لا يصلح للاستدلال، إذ أنّ الكشي يرويه عن النصر بن الصباح وقد وصفه الشيخ في رجاله بأنّه غالي ولم يوثّقه غيره، وقال العلامة في حقه: "خصوصا مع ضعف نصر بن الصباح"(2) وقال أيضا: "نصر لا أعتمد على قوله"(3)، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإنّ الخبر ظاهر في ترحّم الإمام عليه لخصوصية فيه، لا أنّ كل فاسق حتى لو كان وضّاعا وداس يترحّم عليه.

ولعلّه لضعف السند وعدم اعتماده على النصر بن الصباح لم يورد العلامة الخبر في كتابه، إنّما اقتصر على وثاقة الحميري وجلالته فقال: "ثقة جليل القدر عظيم الشأن والمنزلة".

الرابع: أنّ النجاشي ترحّم على محمد بن عبد الله بن محمد مع تضعيفه له، أي: أنّ الترحّم لا ينافي الضعف، وهو يكشف عن سيرة مرضيّة بين القدماء من الدعاء حتى للفاسق والترحّم عليه لجهة حسنٍ فيه.

ويجاب عنه: بأنّ كلام النجاشي ليس آية ولا رواية ليستدل به.

 ثانيا: أنّ ما ذكره النجاشي هو مورد للترحم والترضي إذ بعدما كان الرجل محل اعتماد فسق، فترحّم عليه لما ابتلي به من فسق بعد إيمان، وهذا لا يدلّ على الترحّم على الوضّاع الدسّاس.

هذا ويقال: إنّ من ترحّم عليه النجاشي ليس هو محمد بن عبد الله بن محمد، وإنّما هو أحمد بن عبيد الله بن الحسن.

الخامس: سيرة المتشرّعة القائمة على الترحم والترضي والاستغفار والدعاء للأموات مع معلوميّة فسقهم على مر تاريخ الامامية، ما يكشف عن رأي المعصوم (عليه السلام) بالترحم والترضي حتى على الفاسق.

ويجاب عنه: بأنّ السيرة قائمة على الترحم على المؤمن المخطئ كعوام الناس، وأمّا من جاهر ربه بالعصيان والفسق كمن يكذب على الله ورسوله - أي: كما فيما نحن فيه - بوضع الأخبار والزيادة والنقيصة فيها فإنّ السيرة قائمة على لعنهم لا على الترحّم عليهم.

هذا غاية ما يمكن الاستدلال به على عدم كفاية الترحم والترضي للدلالة على الوثاقة. ومنه يعلم أنّ كلّ ما قاله القوم يمكن نقاشه والخدشة فيه.

والإنصاف يقال: إنّ الترحّم على الراوي أو الترضي عنه إن كان مكرراً كثيراً بحيث كلّما - على نحو الغالب - ذكر الجليل اسمه ترضّى عنه ما يشعر بل يظن جدا بوثاقته، فلو اجتمعت معه بعض القرائن الأخرى كأن كان كثير الرواية أو شيخ إجازة، أو تلقّى الأصحاب أخباره بالقبول أو صاحب أصل مشهور وغيرها من القرائن، فلا بد حينها من القول بوثاقته، إذ مع عدم الضعف والقرائن المؤيّدة يقال بتوثيقه، وذلك لاطمئنان الفقيه حينها بالوثاقة وهو الحجّة في الاعتماد.

هذا ولا فرق ما بين ترحم الإمام (عليه السلام) والأعلام، أو بين الترحّم والترضّي.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) حدّثني نصر بن الصباح، قال حدّثنا إسحاق بن محمد البصري، قال حدّثني علي بن إسماعيل، قال أخبرني فضيل الرشان، قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) بعد ما قتل زید بن علي، فأدخلت بيتا جوف بيت، فقال الي: يا فضيل! .. قُتل عمي زيد؟ .. قلت: جعلت فداك ! .. قال: رحمه الله، أما إنّه كان مؤمناً، وكان عارفا، وكان عالما، وكان صدوقا .. أما إنّه لو ظفر لوفّى .. أما إنّه لو ملك لعرف كيف يضعها، قلت: يا سيدي!.. ألا أنشدك شعراً ؟.. قال: أمهل، ثم أمر بستور فسدلت، وبأبواب ففتحت، ثم قال: أنشد، فأنشدته:

لأم عمرو باللوى مربع                    طامة أعلامه بلقع

لمّا وقفت العيس في رسمه            والعين من عرفانه تدمع

ذكرت من قد كنت أهوى به          فبتّ والقلب شجى موجع

عجبت من قوم أتوا أحمدا             بخطة ليس لها مدفع

قالوا له لو شئت أخبرتنا              إلى من الغاية والمفزع

إذا توليت وفارقتنا                    ومنهم في الملك من يطمع

فقال لو أخبرتكم مفزعا               ماذا عسيتم فيه أن تصنعوا

صنيع أهل العجل إذ فارقوا          هارون فالترك له أودع

فالناس يوم البعث راياتهم             خمس فمنها هالك أربع

قائدها العجل وفرعونها               وسامري الأمة المفظع

ومجدع من دينه مارق                أجدع عبد لكع أوكع

وراية قائدها وجهه                    كأنّه الشمس إذا تطلع

قال: سمعت نحيباً من وراء الستر، وقال: من قال هذا الشعر؟.. قلت: السيد بن محمد الحميري، فقال: رحمه الله.. فقلت: إنّي رأيته يشرب النبيذ، فقال: رحمه الله .. قلت: إنّي رأيته يشرب النبيذ الرستاق.. قال: تعني الخمر؟.. قلت: نعم، قال: رحمه الله، وما ذلك على الله أن يغفر لمحبّ علي.

(2) خلاصة الأقوال، ص206.

(3) خلاصة الأقوال، ص213.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+