1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

نبذة من ترجمة المعصومين (عليهم السلام)

المؤلف:  الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي

المصدر:  وصول الأخيار إلى أصول الأخبار

الجزء والصفحة:  ص 40 ـ 44

2024-12-10

418

قد جرت عادة المؤلّفين في أصول الحديث من علماء العامّة بتعريف مَن نقلوا عنه الحديث وذكر فضائلهم وتواريخهم وتمجيد مؤلفيهم وذكر تواريخهم وفضائلهم ومؤلفاتهم ترويجاً لأمرهم، فلنذكر من نقلنا عنه أحاديثنا وأخذننا معالم ديننا أو سبب العدول عمّا تفرّد العامّة بنقله، فإنّ لنا في ذلك العذر اللائح (1) بل البرهان الواضح، ثم نذكر بعضاً من أصحاب حديثنا وبعضاً من مؤلّفاتهم فيه تذكرة للطالبين وجرياً على عادات المؤلفين، فنقول: قد أخذنا أحاديثنا التي فيها معالم ديننا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأخيه علي وابنته فاطمة وولديهما الحسن والحسين وأولاده التسعة صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

أمّا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فهو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ولد بمكة في شعب أبي طالب يوم الجمعة بعبد طلوع الفجر سابع عشر شهر ربيع الأول عام الفيل، وكانت أمّه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب قد حملت به أيام التشريق في منزل أبيه عبد الله بمنى عند الجمرة الوسطى(2).

ونزل عليه الوحي وتحمّل أعباء الرسالة في اليوم السابع والعشرين من رجب لأربعين سنة، واصطفاه ربّه إليه بالمدينة يوم الإثنين لليلتين بقيتا من صفر سنة إحدى عشرة من الهجرة، وقيل لاثنتي عشرة ليلة بقيت من شهر ربيع الأول عن ثلاث وستّين سنة. (صلى الله عليه وآله.(

وأمّا فاطمة بنت رسول الله صلوات الله وسلامه عليهما وعلى آلهما فإنّها ولدت بعد المبعث بخمس سنين، واصطفاها ربّها إليه بعد أبيها بنحو مائة يوم.

وأمّا أمير المؤمنين وإمام المتّقين علي فهو أبو الحسن ابن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، وأبو طالب وعبد الله أخوان للأبوين، وأمّه فاطمة بن أسد بن هاشم، وهو وإخوته أوّل هاشمي ولد من هاشميّين.

ولد يوم الجمعة ثالث عشر رجب، وروي سابع شعبان بعد مولد رسول الله (صلى الله عليه وآله) بثلاثين سنة، واصطفاه الله إليه واختار جواره قتيلاً بالكوفة ليلة الجمعة لتسع ليال بقين من شهر رمضان سنة أربعين عن ثلاث وستين سنة، ودفن بالغري من نجف الكوفة بمشهده الآن.

وأمّا الحسن ابنه فهو الإمام الزكي أبو محمد سيد شباب أهل الجنّة، ولد بالمدينة يوم الثلاثاء منتصف شهر رمضان سنة اثنتين من الهجرة، وقال المفيد سنة ثلاث (3)، واصطفاه ربّه إليه مسموماً في المدينة أيضاً يوم الخميس سابع شهر صفر سنة سبع أو ثمان وأربعين وقيل سنة خمسين من الهجرة عن سبع وأربعين سنة.

وأمّا أخوه الحسين فهو أبو عبد الله الشهيد المظلوم، ولد بالمدينة آخر شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة، وقيل يوم الخميس ثالث عشر شهر رمضان وقال المفيد لخمس خلون من شعبان سنة أربع (4)، واصطفاه ربّه إليه قتيلاً بكربلاء يوم السبت عاشوراء سنة إحدى وستين عن ثمان وخمسين سنة.

وأمّا أولاده التسعة صلوات الله عليه وآله وعليهم:

(فالأول) الإمام أبو محمد زين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام)، ولد بالمدينة يوم الأحد خامس شعبان سنة ثمان وثلاثين، واصطفاه الله إليه بالمدينة أيضاً يوم السبت ثاني عشر المحرم سنة خمس وتسعين عن سبع وخمسين سنة وأمّه شاه زنان بنت شيرويه بن كسرى، وقيل ابنة يزدجرد.

(والثاني) الإمام أبو جعفر محمد بن علي الباقر لعلم الدين، ولد بالمدينة يوم الاثنين ثالث صفر سنة سبع وخمسين، واصطفاه الله إليه بها يوم الاثنين سابع ذي الحجة سنة أربع عشرة ومائة، وروي سنة ست عشرة، أمّه أم عبد الله بنت الحسن بن علي عليه السلام، فهو علويّ بين علويّين.

(الثالث) الامام أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق العالم، ولد بالمدينة يوم الاثنين سابع عشر شهر ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين، واصطفاه الله تعالى إليه بها في شهر شوال وقيل منتصف رجب يوم الاثنين سنة ثمان وأربعين ومائة عن خمس وستين سنة، أمّه فاطمة بن فروة ابنة الفقيه القاسم بن محمد النجيب ابن أبي بكر، وقبره وقبر أبيه وجدّه وعمّه الحسن (عليهم السلام) بالبقيع في مكان واحد.

(الرابع) الامام الكاظم أبو الحسن وابو ابراهيم وابو علي موسى بن جعفر (عليه السلام)، أمه حميدة البربريّة، ولد بالأبواء بين مكة والمدينة سنة ثمان وعشرين ومائة، وقيل تسع وعشرين ومائة، يوم الأحد سابع شهر صفر، واصطفاه الله إليه مسموماً ببغداد في حبس السندي بن شاهك لستٍّ بقين من رجب سنة إحدى وثمانين ومائة، ودفن بمقابر قريش في مشهده الآن.

(الخامس) الامام الرضا أبو الحسن علي بن موسى (عليه السلام) ولي المؤمنين أمّه أم البنين أم ولد، ولد بالمدينة سنة ثمان وأربعين ومائة، وقيل يوم الخميس حادي عشر ذي القعدة، واصطفاه الله إليه مسموماً بطوس في صفر سنة ثلاث ومائتين وقبره بسناباذ بمشهده الآن. صلوات الله وسلامه عليه.

(السادس) الامام الجواد أبو جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، أمّه الخيزران ام ولد كانت من أهل بيت مارية القبطية سرية النبي (صلى الله عليه وآله) ولد بالمدينة في شهر رمضان سنة خمس وتسعين ومائة، واختار الله له جواره ببغداد في آخر ذي القعدة، وقيل يوم الثلاثاء حادي عشر ذي القعدة سنة عشرين ومائتين، ودفن في ظهر جده الكاظم (عليهما السلام) بمقابر قريش في مشهدهما الآن.

(السابع) الامام الهادي المنتجب أبو الحسن علي بن محمد (عليه السلام)، أمّه سمانة أم ولد، ولد بالمدينة منتصف ذي الحجة سنة اثنتي عشرة ومائتين، واختار الله تعالى له جواره بسر من رأى في يوم الاثنين رجب سنة أربع وخمسين ومائتين ودفن بداره بها التي هي مشهده الآن.

(الثامن) الامام التقي الهادي أبو محمد الحسن بن علي (عليه السلام)، أمّه حديثة أم ولد، ولد بالمدينة في شهر ربيع الآخر رابعه يوم الاثنين سنة اثنتين وثلاثين ومائتين، واختاره الله بسر من رأى يوم الاحد. وقال المفيد يوم الجمعة ثامن شهر ربيع الاول سنة ستين ومائتين (5)، ودفن الى جانب أبيه صلوات الله عليهما.

(التاسع) الامام المهدي صاحب الزمان الحجّة على أهله أبو القاسم محمد ابن الحسن العسكري عجّل الله فرجه، ولد بسر من رأى يوم الجمعة ليلا خامس عشر شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، وأمّه نرجس وقيل مريم بنت زيد العلويّة (6)، وهو المتيقّن ظهوره وتملّكه بأخبار النبي (صلى الله عليه وآله).

اللهمَّ إنّا نسألك بحقّهم عليك أن تصلي عليهم أجمعين، وأن تجعلنا من أتباعهم وأوليائهم وأشياعهم في الدنيا والآخرة إنّك حميد مجيد.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اللائح: البارز الظاهر.

(2) قلت: هذا ما عليه الأكثر، ويلزمه أن تكون مدة الحمل به صلوات الله عليه وآله امّا أكثر من سنة أشهر، وكلامها خلاف العادة والشرع، وجوّز بعضهم كون أحد اللازمين من خواصّه، وهو متحتّم على تقدير صحّته، ولكن الذي ذكره السيد الجليل المتأله علي بن طاووس رحمه الله في كتاب الاقبال على الاعمال. أن ابتداء الحمل به كان ليلة تسع عشرة من جمادى الآخرة. وذكر الشيخ الإمام العلّامة محمد بن بابويه رحمه الله في الجزء الرابع من كتاب النبوة. أنّ الحمل به صلوات الله عليه وآله كان ليلة الجمعة لاثنتي عشرة ليلة ذهبت من جمادى الآخرة وهاتان الروايتان توافقان الشرع والعادة ويضعف معهما الاعتماد على ما عليه الأكثر (منه).

هذه التعليقة في النسخة المخطوطة أدرجت في المتن.

(3) الإرشاد: 187.

(4) الإرشاد: 198.

(5) الإرشاد: 335.

(6) قال في البحار 51 / 28: وقال الشهيد رحمه الله في الدروس: ولد (عليه السلام) بسر من رأى يوم الجمعة ليلاً خامس عشر شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، وأمّه صقيل وقيل: نرجس وقيل: مريم بنت زيد العلويّة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي