x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

الطلاق في القوانين القديمة

المؤلف:  سعيدي سليم

المصدر:  القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر

الجزء والصفحة:  ص124-126

27-5-2022

979

قلت الوثائق التي تتناول الطلاق ، خصوصا في الألف الثالث ق.م ولم تكثر الإشارات إليه إلابعد اختلاط المصريين بالأجانب في عهد الدولة الحديثة و فترات  الاحتلال الأجنبي (1) ويتضح لنا من بعض النصوص الأدبية مدى حرص رب الأسرة المصرية على استقرار و تماسك أسرته ، منها نصوص تفسير الأحلام تعود إلى بداية الألف الثانية ق .م ، وقد ورد فيها ما يعتبر طلاق الزوجة من الشرور المستطيرة :" إذا رأى رجل في رؤياه لهبا يحرق فراشة فذاك شر تأويله طلاق زوجته "  (2) وإذا كان القانون المصري قد أعطى للزوج الحرية الكاملة في طلاق زوجته في أي وقت يشاء ، إلا أن تلك الحرية ، قد وردت عليها قيودا عملية واتفاقية ، جعلت من الطلاق أمرا نادر الحدوث من الناحية الواقعية ، فكثيرا ما يهجر الرجل زوجته و يتزوج بامرأة أخرى بدلا من طلاقها ، حيث أنه ملزم في الحالة الأولى يدفع خمسة أو عشرة أضعاف ، بالإضافة إلى فقدان ثلثي أمواله التي اكتسبها أثناء قيام الرابطة الزوجية .

أما القيود الاتفاقية ، فكانت تتمثل في تلك الشروط التي تضعها الزوجة في عقد زواجهما ، و التي تنص على إلزام الزوج في حالة تطليقه لزوجته بأن يدفع لها مبلغا من المال على سبيل التعويض، والذي قد يصل إلى فقدان الرجل لكل أو أغلب ثروته . (3).

وفي بعض الأحوال تستطيع المطلقة الاستمرار في البقاء في بيت الزوجية السابق إن لم يتمكن الزوج المطلق أن يعيد لها فورا (مؤخر الصداق ) ، وعليه في هذه الحالة أن يوفر لها معاشها حتى اليوم الذ ي ي رد لها فيه أملاكها وحقوقها ، و لهذا فإن مثل هذه الالتزامات كانت  تقيد الزوج من الإقدام في الطلاق(4) . أما أن طلبت الزوجة بنفسها الطلاق ، فإنها تعترضها نفس الصعوبات المتمثلة في رد قيمة المهر مضاعفا، كما تفقد الأموال المشتركة التي كان بإمكانها أن تعود إليه المواجهة أعباء الحياة العائلية ، ومن هنا الزوجة كذلك كانت تتردد هي الأخرى في طلب الطلاق ، ومن ثم كانت لا تلجأ إليه إلا بناء على أسباب جدية كسوء معاملة زوجها وإهماله لها ، أو عدم  إيفائه بالتزاماته الزوجية ، وإن كانت العصمة في يدها فإن تستطيع أن تطلب فصل عن الرابطة الزوجية دون أن تقدم سببا أو تبرير لذلك (5)

والسؤال الذي يطرح هنا : ما الأسباب التي تدفع الرجل إلى طلاق زوجته ؟

من الأكثر أسباب الطلاق شيوعا بالنسبة للرجل هو الخيانة الزوجية التي أطلقت عليها النصوص عبار ة ( الجريمة الكبرى ) ، و من الأسباب الأخرى ما يمكن تسميته حاليا بعدم توافق الطباع أو الإصابة بالعقم ، أو وقوع الزوج في غرام امرأة أخرى ، وهذا ما تعلل به أحد الرجال قائلا أنه " وجد إمرأة حياته بعد أن أمضي عشرين سنة من الحياة الزوجية "  وعن الإصابة بالعقم ينصح أحد الحكماء في مثل هذه الحالة بقوله " لا تطلق امرأة بيتك لأنها لم تنجب لك "  فكان الحل الأفضل هو التبني (6) .

أما عن إجراءات الطلاق فقد يكتفي الرجل بالتطليق الشفوي كأن يقول لزوجته :" لقد هجرتك كزوجة و لك أن تتخذي لنفسك زوجا أخر " وقد يحرر له وثيقة طلاق تؤكد خلوها ، من موانع الزواج (7) . ونفس العبارة كانت ترد على لسان الزوجة إن أرادت الانفصال ، كان تخاطبه ب « إذن تركتك كزوجة » وإن كانت العصمة في يدها فإنها تقول له ، " إنني وقد اتخذت منك زوجا ، فإنه ابتداء من اليوم وجب عليك أن تذهب " وإتماما لهذه الإجراءات تطلبت الوثائق حضور عدد معين من الشهود للتوقيع على وثيقة الطلاق يختلف عددهم من وثيق ة إلى أخرى ، ضمانا للوفاء بالالتزامات المالية التي تنجم عن انفصال الزوجين عن بعضهما (8) .

______________

1- محمود السقا ، فلسفة وتاريخ النظم الاجتماعية والقانونية ، دار الفكر العربي ،  القاهرة، 1975 ، ص 322 .

2-  عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، الهيئة المصرية العامة  للكتاب ، القاهرة ، 1988 ، ص 21. 

3- أحمد إبراهيم حسن ، تاريخ النظم القانونية والاجتماعية ،نظم القسم الخاص ، ديوان المطبوعات الجامعية ،الإسكندرية ، 2001 ، ص . ص 136 ب.ج تريجر وآخرون ، مصر القديمة التاريخ الاجتماعي ، تر: لويس بقطر، المجلس الأعلى للثقافة ،القاهرة ، 2000 ،  ص 381.

4- كريستيان ديروش نوبلكور، المرأة الفرعونية ، تر: فاطمة عبد الله محمود ، الهيئة  المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1995 ، ص 227 .

5-  محمود السقا ، المرجع السابق ، ص 325 .

6 - كريستيان ديروش نوبلكور ، المرجع السابق ، ص ، 224 .

7- عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، ص 64

8- محمود السقا ، المرجع السابق ، ص 326

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+