x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

التبني في القوانين القديمة

المؤلف:  سعيدي سليم

المصدر:  القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر

الجزء والصفحة:  ص126-127

27-5-2022

951

ككل الشعوب القديمة اعتبر المصريون القدماء ثراء الدنيا قليل الأهمية من افتقد الأولاد(1) و لم يتصوروا السعادة لمن حرم إنجاب الأبناء غير التبني وقد عبر عن ذلك رجل لصديقة الثري قائلا له " إنك وإن تكن موفور الثراء ، إلا أنك لم تعمل على أن تهب شيئا لأحد ، و أولى بمن لم يكن له ولد أن يتخير لنفسه يتيما و يربيه ، فإذا نما عنده ، صب الماء على يديه ، وأصبح كأنه ولده البكر من صلبه ..." (2) . ويجوز التبني للرجال والنساء على حد سواء ، حيث تشير الوثائق إلى أن بعض الأرامل المتقدمات في السن قمن بتبني أطفال، وهذا ما نجده مع سيدة قامت بعتق ثلاثة من أبناء خدمها وتبنتهم ووهبتهم جزء مهما من ممتلكاتها ، و دون أن تدون ذلك في عقد مكتوب ، واكتفت بحضور شهود فقط (3)، و قد يذهب الأمر بالزوج الع قيم أن يتبنى زوجته صوريا ليؤمن لها انتقال أملا كه بعد وفاته باعتبارها الوريث ة الرئيسية ، وحتى لا يضايقها أحد من بعده (4)  وكانت الأسباب الاقتصادية من العوامل الرئيسية للتبني ، ليكون هؤلاء الأطفال الذين تم تبنيهم عونا للمتبني عندما يكبر ويعجز عن العمل في مجتمع يعتمد في معيشته على ممارسة الزراعة ، وما تتطلبه هذه الأخيرة من يد عاملة (5) كما كان وراء عملية التبني دوافع دينية ، فيفضل الأبناء يض من المتبني قبل وفاته من  يسهر على تقديم الطقوس واللازمة على روحه بعد موته (6) أما عن حقوق الأولاد الذين تم تبني ، فقد كفل لهم القانون حقهم في أملاك أب  يهم  الأصلي كما يمكنهم أن يستفيدوا من هبة من الشخص الذي تبناهم (7) .

_____________

1- اعتبر إنجاب الأولاد في مصر القديمة مصدر السعادة و سمو مكانة الوالدين في المجتمع ، و لهذا اضطر بعض الرجال إلى الزواج بأكثر من واحدة بهدف الإكثار من النسل ، وفي هذا ينصح الحكيم بتاج حوتب : «  إن السعيد من كثر أهله وعياله ، فالكل يوقرونه من أجل أبنائه » انظر :  أحمد أمين سليم، مصر والعراق دراسة حضارية ، دار النهضة  العربية ، ط 1 بيروت، 2002 ، ص 48

2- عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، الهيئة المصرية العامة  للكتاب ، القاهرة ، 1988 ، ص 73. 

3- كريستيان ديروش نوبلكور، المرأة الفرعونية ، تر: فاطمة عبد الله محمود ، الهيئة  المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1995 ، ص 288 .

4- عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، ص 62 .

5- نبيلة محمد عبد الحليم ،معالم التاريخ الحضاري والسياسي في مصر الفرعونية ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، (د.ت) ، ص 382

6- Andreu Guillemette .Op .Cit , P 108.

7-  كريستيان ديروش نوبلكور ، المرجع السابق ، ص  277

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+