x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في المحتوى
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
القانون العام
القانون الدستوري و النظم السياسية
القانون الاداري و القضاء الاداري
القانون الاداري
القضاء الاداري
القانون المالي
المجموعة الجنائية
قانون العقوبات
قانون العقوبات العام
قانون العقوبات الخاص
قانون اصول المحاكمات الجزائية
الطب العدلي
التحقيق الجنائي
القانون الدولي العام و المنظمات الدولية
القانون الدولي العام
المنظمات الدولية
القانون الخاص
قانون التنفيذ
القانون المدني
قانون المرافعات و الاثبات
قانون المرافعات
قانون الاثبات
قانون العمل
القانون الدولي الخاص
قانون الاحوال الشخصية
المجموعة التجارية
القانون التجاري
الاوراق التجارية
قانون الشركات
علوم قانونية أخرى
علم الاجرام و العقاب
تاريخ القانون
المتون القانونية
دساتير الدول
اتفاق أطراف الزواج في القوانين القديمة
المؤلف: سعيدي سليم
المصدر: القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر
الجزء والصفحة: ص109
26-5-2022
823
من الأمور المسلم بها في العرف المصري القديم ، كما في أغلب التقاليد القديمة أن إرادة الزوج كانت لازمة لإبرام الزواج ،طالما كان مكتمل الأهلية ، لكن الذي يطرح هنا :
هل كان للمرأة في القانون الفرعوني الحق في إبرام عقد زواجها أم كان للأب أو الولي الحق في تزويجها لمن يريد رغم إرادتها ؟ تشير الوثائق التي تعود إلى عهد الدولة القديمة إلى أن موافقة والد الفتاة كان ضروريا ، فقد جاء في النصوص الدينية أن الموتى كانوا يحاولون تبرئة أنفسهم أمام المحكمة الإلهية في العالم الآخر بقولهم ومع ذلك ، « لم أخذ فتاة من أبيها بدون موافقته » : فإن موافقة الأب لم تمنع البنت منعا إجباريا من إختيار زوجها المقبل ، أو إبداء رأيها ، حيث كان هناك نوع من الحرية خصوصا في عهد الدولة الحديثة وما بعدها (1). وتشير بعض عقود الزواج التي تعود إلى القرن الساب ع ، ق .م إلى أنه بإمكان المرأة أن تبرم عقد زواجها بنفسها دون إذن من أحد ، لا سيما إن كان تثيبا ، وهذا يعني اعتراف المجتمع المصري القديم باكتمال شخصية المرأة القانونية (2) .
__________________
1- كريستيان ديروش نوبلكور، المرأة الفرعونية ، تر : فاطمة عبد الله محمود، ال هيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1995 ، ص 85
- Andreu Guillemette, Op.cit , P104 .
2 - عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1988 ، ص59.