x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : الغيبة الكبرى : علامات الظهور :

كلام امير المؤمنين (عليه السلام) في علامات الظهو

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل

الجزء والصفحة:  ج2,ص661-665.

3-08-2015

4016

نقل عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انّه قال في بعض خطبه: إذا صاح الناقوس وكبس الكابوس وتكلّم الجاموس فعند ذلك عجائب وأيّ عجائب أنار النار بنصيبين وظهرت راية عثمانيّة بواد سود واضطربت البصرة وغلب بعضهم بعضا وصبا كلّ قوم إلى قوم- إلى ان قال (عليه السلام) وأذعن هرقل بقسطنطنية لبطارقة السفياني فعند ذلك توقعوا ظهور متكلّم موسى من الشجرة على طور .

وقال أيضا في بعض كلامه يخبر به عن خروج القائم (عليه السلام) :  إذا أمات الناس الصلاة وأضاعوا الامانة واستحلّوا الكذب وأكلوا الربا وأخذوا الرشا وشيّدوا البنيان وباعوا الدين بالدنيا واستعملوا السفهاء وشاوروا النساء وقطعوا الأرحام واتّبعوا الأهواء واستخفّوا بالدماء وكان الحلم ضعفا والظلم فخرا وكانت الأمراء فجرة والوزراء ظلمة والعرفاء خونة والقرّاء فسقة وظهرت شهادات الزور واستعلن الفجور وقول البهتان والإثم والطغيان وحلّيت المصاحف وزخرفت المساجد وطوّلت المنائر واكرم الأشرار وازدحمت الصفوف واختلفت الأهواء ونقضت العقود واقترب الموعود وشارك النساء أزواجهنّ في التجارة حرصا على الدنيا وعلت أصوات الفسّاق واستمع منهم وكان زعيم القوم أرذلهم واتّقي الفاجر مخافة شرّه وصدّق الكاذب وائتمن الخائن واتخذت القيان والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أوّلها وركب ذوات الفروج السروج وتشبّه النساء بالرجال والرجال بالنساء وشهد الشاهد من غير أن يستشهد وشهد الآخر قضاء لذمام بغير حق عرفه وتفقّه لغير الدين وآثروا عمل الدنيا على الآخرة ولبسوا جلود الضأن على قلوب الذئاب وقلوبهم أنتن من الجيف وأمرّ من الصبر فعند ذلك الوحا الوحا العجل العجل خير المساكن يومئذ بيت المقدس ليأتينّ على الناس زمان يتمنّى أحدهم انّه من سكّانه‏ .

يقول المؤلف: من الجدير أن أذكر هنا ملخّص ما قاله شيخنا المرحوم ثقة الاسلام النوري طاب اللّه ثراه في الكلمة الطيّبة بعد ما أثبت أنّ الشيعة الاثنى عشرية هم الفرقة الناجية من بين ثلاث وسبعين فرقة قال: وفوز هذه الجماعة في هذا العصر في غاية الضعف والوهن لأمور عديدة أهمّها كثرة تردّد الكفّار إلى بلاد ايران المقدّسة وشدّة مراودة وتحبّب المسلمين إليهم وغزوا المدن والقرى بالآلات والأقمشة والأثاث المستورد من أهل الكفر والشرك حتى لم يبق شي‏ء من ضروريات الحياة وأسباب راحة العيش الّا ولهم فيه اسم ورسم وعلامة ونتيجة هذا العمل وآثار هذا التصرّف مفاسد ومضار كثيرة أحدها: ذهاب البغض للكفّار والملحدين من القلوب وهومن أركان الدين وأجزاء الايمان وحلول الحبّ لهم محلّه المضادّ لحب اللّه وأوليائه كالضديّة بين الماء والنار بل أصبح الاختلاط بهم والمراودة معهم سببا للافتخار والمباهاة والحال انّ اللّه تعالى يقول: {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَو كَانُوا آبَاءَهُمْ أَو أَبْنَاءَهُمْ أَو إِخْوَانَهُمْ أَو عَشِيرَتَهُمْ} [المجادلة: 22].

هذا مع الأقرباء فكيف بالأجانب اذا فلا يكون لمحبّهم حظّ من الايمان وقال أيضا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ} [الممتحنة: 1].

وروي في من لا يحضره الفقيه عن الامام الصادق (عليه السلام) انّه قال: اوحى اللّه عز وجل إلى نبيّ من أنبيائه قل للمؤمنين لا يلبسوا لباس أعدائي ولا يطعموا مطاعم أعدائي ولا يسلكوا مسالك أعدائي فيكونوا أعدائي كما هم أعدائي‏ .

وورد هذا الحديث في كتاب الجعفريات عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وزاد في آخره: ولا يتشكّلوا مشاكل أعدائي .

وروي في أمالي الصدوق عن الامام الصادق (عليه السلام) انّه قال: من أحبّ كافرا فقد أبغض اللّه ومن أبغض كافرا فقد أحبّ اللّه ثم قال (عليه السلام) : صديق عدو اللّه عدو اللّه‏ .

وروي في صفات الشيعة عن الامام الرضا (عليه السلام) انّه قال: انّ ممن يتّخذ مودّتنا أهل البيت لمن هو أشد فتنة على شيعتنا من الدجّال فقلت له: يا ابن رسول اللّه بما ذا؟ قال: بموالاة أعدائنا ومعاداة أوليائنا انّه إذا كان كذلك اختلط الحق بالباطل واشتبه الأمر فلم يعرف مؤمن من منافق‏ .

وقال (عليه السلام) أيضا في اهل الجبر والتشبيه والغلاة كما في الخصال‏: فمن أحبّهم فقد أبغضنا ومن أبغضهم فقد أحبّنا ومن والاهم فقد عادانا ومن عاداهم فقد والانا ومن وصلهم فقد قطعنا ومن قطعهم فقد وصلنا ومن جفاهم فقد برّنا ومن برّهم فقد جفانا ومن أكرمهم فقد أهاننا ومن أهانهم فقد اكرمنا ومن قبلهم فقد ردّنا ومن ردّهم فقد قبلنا ومن أحسن إليهم فقد أساء إلينا ومن أساء إليهم فقد أحسن إلينا ومن صدّقهم فقد كذّبنا ومن كذّبهم فقد صدّقنا ومن أعطاهم فقد حرمنا ومن حرمهم فقد أعطانا ؛ يا ابن خالد من كان من شيعتنا فلا يتّخذنّ منهم وليّا ولا نصيرا والثاني من مضارّ الاختلاط بالكفار بغض دين وسلوك المسلمين والعداوة للملتزمين‏ دينيّا وللعلماء والصالحين المتأدّبين بآداب الشرع والمنكرين للتشبّه بتلك الجماعة الفاسقة بالقلب واللسان لانّ كلّ شخص ينفر طبيعيا عمّن يخالف طريقته ومنهجه وسيرته التي اختارها لطلب اللّذة والمنفعة سيما لوكان المخالف لهم ناهيا أيضا ورادعا لهم بقدر الامكان عن هذا المسير وقد بلغ هذا التنفّر والبغض حدّا حتى كاد أن يتعامل مع أهل العلم والدين معاملة اليهود فتشمئز القلوب وتعبس الوجوه عند رؤياهم ولو تمكّنوا من ايصال الأذى إليهم لفعلوا بل يظهرون التنفّر والانزجار من كلّ معمّم حيث أصبح وجوده ينغّص عيشهم ولهوهم وطربهم فيستهزؤون ويسخرون ويلمزون ويهمزون به اكثر من غيره بل يتفكّهون بتقليدهم حركات وسكنات أهل العلم في أوقات التحصيل والعبادة كأحد أسباب الضحك في مجالس لهوهم ويزيّنون به محافل طربهم وتارة يلبسونها لباس الشعر ويجعلوها في مضامين منظومة كما كان يفعل الكفّار عند رؤيتهم للمؤمنين من أفعال السخرية والاستهزاء بالاشارة واللسان والعين والحاجب والاستحقار والاستخفاف التي حكاها اللّه تعالى عنهم وأوعدهم على ذلك العذاب في الدنيا والآخرة .

وهذا البغض والتنفّر ينافي وجوب تعظيمهم واحترامهم أشد المنافاة وورد حصر الايمان في كثير من الأخبار بالحبّ في اللّه والبغض في اللّه وقالوا: أوثق عرى الايمان الحبّ في اللّه والبغض في اللّه وتوالي تولى اولياء اللّه والتبري من أعداء اللّه .

وجاء في نهج البلاغة انّ أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: لولم يكن فينا الّا حبّنا ما أبغض اللّه ورسوله وتعظيمنا ما صغّر اللّه ورسوله لكفى به شقاقا للّه ومحادّة عن أمر اللّه .

وعلى أيّة حال: وصل الأمر بأمّة نبيّ آخر الزمان (صلى الله عليه واله) أنّ يصبح اغلب عوامها يجهلون‏ الضروريات من مسائل الدين بل أصبحوا بتردّدهم على مجالس الزنادقة والنصارى والدهريين وأنسهم بهم وسماعهم لكلمات الكفر والفجور المورثة للارتداد يخرجون من الدين أفواجا وهم مع هذا لا يعلمون أو يعلمون ولا يهتمّون وأصبح الأعيان والأشراف يفتخرون بارتكاب المعاصي العظام كالافطار في شهر رمضان على ملأ من الناس ويهزؤون ويسخرون بالمتديّنين ويرمونهم بالحماقة والسفه ويعدّونهم في سلك الجهّال والخاملين وقد يسمّونهم الرجعيّين ومن دأبهم الاعتراض على اللّه تعالى دائما وجعل مدح ووصف حكماء الافرنج وصناعاتهم ووفرة عقولهم وعلمهم تسبيحا لهم وزينة لمجالسهم ويزعمون انّ صناعاتهم وأعمالهم التي هي تكملة للعلوم الطبيعية والرياضيّة خارجة عن قوّة البشر وتضاهي معاجز الأنبياء والأوصياء (عليه السلام) وخوارق عاداتهم ويفرّون من مجالس العلماء ويتذمرّون من الكلام حول الدين وذكر المعاد ولو حضروا اشتباها مجلسا من هذا القبيل لأخذهم النعاس أو يطير طائر خيالهم إلى مكان آخر ويعتقدون بانّ اعانة الفقراء وأهل الدين لغولا فائدة فيه ويعظّمون أنفسهم ويوجّبون على الغير احترامهم لما يرون من غنائهم وثروتهم النجسة التي حصلوا عليها من الطرق المحرّمة ومن دماء الأرامل والأيتام والتي يصرفونها في الحرام والمعاصي العظام ومع هذا يتّهمون العلماء الأتقياء بأكل أموال الناس ويقولون انّهم أتباع كلّ ناع غنيّ وانّهم شحّاذ أذلّة واستعملوا أواني الذهب والفضة ولبسوا الحرير والذهب وحلقوا اللحى كهيئة بني مروان وبني أمية وصار كلامهم المحبوب ولسانهم المرغوب اللسان الفرنسي والانجليزي وأصبح جليسهم وأنيسهم كتب الضلال والكفر بدل كتاب اللّه وآثار الائمة (عليهم السّلام) وبينما نجد اليهود الذين جاوروا المسيحيين سنين كثيرة لم يتركوا سننهم وآدابهم ورسومهم نرى المسلمين يتركون دينهم بالمرة عند سفرهم إلى بلاد الكفّار أشهرا قليلة ولم تبق معصية الّا وذهب قبحها في أعين الناس وشاعت عندهم ولم تبق طاعة ولا عبادة الّا ودخلها الفساد والخلل‏ بشتى الطرق ولم يبق منها الّا الصورة والرسم ولقد عجز أهل الحق عن اقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأيسوا من التأثير وبكوا في خلواتهم على ضعف الايمان وغربة الاسلام وشيوع المنكر .