x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : الغيبة الكبرى : علامات الظهور :

علامات ظهور قيام الامام المهدي (عج)

المؤلف:  محمد بن محمد بن النعمان المفيد

المصدر:  الارشاد في معرفة حجج الله على العباد

الجزء والصفحة:  ص531-537

3-08-2015

3909

قد جاءت الآثار بذكر علامات لزمان قيام القائم المهدى (عليه السلام)  وحوادث تكون امام قيامه وآيات ودلالات: فمنها خروج السفياني وقتل الحسنى واختلاف بنى العباس في الملك الدنيا وكسوف الشمس في النصف من شهر رمضان وخسوف القمر في آخره على خلاف العادات وخسف بالبيداء وخسف بالمشرق وخسف بالمغرب وركود الشمس من عند الزوال إلى وسط اوقات العصر وطلوعها من المغرب وقتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين وذبح رجل هاشمي بين الركن والمقام وهدم حائط مسجد الكوفة واقبال رايات سود من قبل خراسان وخروج اليماني وظهور المغربي بمصر وتملكه من الشامات ونزول ترك بالجزيرة ونزول الروم الرملة وطلوع نجم بالمشرق يضئ كما يضئ القمر ثم ينعطف حتى يكاد يلتقى طرفاه وحمرة تظهر في السماء وتنتشر في آفاقها ونار تظهر بالمشرق طولا وتبقى في الجو ثلاثة ايام اوسبعة ايام وخلع العرب أعنتها وتملكها البلاد وخروجهاعن سلطان العجم وقتل أهل مصر أميرهم وخراب الشام واختلاف ثلاثة رايات فيه ودخول رايات قيس والعرب إلى أهل مصر ورايات كندة إلى خراسان وورود خيل من قبل المغرب حتى تربط بفناء الحيرة واقبال رايات سود من قبل المشرق نحوها وثبق في الفرات حتى يدخل الماء أزقة الكوفة وخروج ستين كذابا كلهم يدعى النبوة وخروج اثنى عشر من آل ابي طالب كلهم يدعى الامامة لنفسه واحراق رجل عظيم القدر من شيعة بنى العباس بين جلولاء وخانقين وعقد الجسر مما يلى الكرخ بمدينة بغداد وارتفاع ريح سوداء بها في اول النهار وزلزلة حتى ينخسف كثير منها وخوف يشمل اهل العراق وبغداد وموت ذريع فيه ونقص من الامول والانفس والثمرات وجراد يظهر في أوانه وغير اوانه حتى يأتى على الزرع والغلات وقلة ريع لما يزرعه الناس واختلاف صنفين من العجم وسفك دماء كثيرة فيما بينهم وخروج العبيد عن طاعة ساداتهم وقتلهم مواليهم ومسخ لقوم من اهل البدع حتى يصيروا قردة وخنازير وغلبة العبيد على بلاد السادات ونداء من السماء حتى يسمعه اهل الارض كلهم اهل كل لغة بلغتهم ووجه وصدر يظهر ان من السماء للناس في عين الشمس واموات ينشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا فيتعارفون فيها ويتزاورون ثم يختم ذلك بأربع وعشرين مطرة تتصل فتحيى بها الارض بعد موتها وتعرف بركاتها ويزول بعد ذلك كل عاهة عن معتقدي الحق من شيعة المهدى (عليه السلام)  فيعرفون عند ذلك ظهوره بمكة ويتوجهون نحوه لنصرته كما جاءت بذلك الاخبار . ومن جملة هذه الاحداث محتومه ومنها مشترطة والله أعلم بما يكون وانما ذكرناها على حسب ما تثبت في الاصول وتضمنها الآثار المنقولة وبالله نستعين واياه نسئل التوفيق.

أخبرني ابوالحسن على بن بلال المهلبي قال: حدثنى محمد بن جعفر المؤدب عن احمد بن ادريس عن على بن محمد بن قيتبة عن الفضل بن شاذان عن اسمعيل بن الصباح قال: سمعت شيخا من اصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال: كنت عند ابى جعفر المنصور فقال لى ابتداء: يا سيف بن عميرة لابد من منادي ينادى من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب فقلت: جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروي هذا؟ قال: أي والذي نفسى بيده لسماع اذني له فقلت له: يا أمير المؤمنين ان هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا قال: يا سيف انه لحق فاذا كان فنحن اول من يجيبه اما ان النداء إلى رجل من بنى عمنا فقلت: رجل من ولد فاطمة (عليها السلام) ؟ فقال: نعم يا سيف لولا اننى سمعت من ابى جعفر محمد بن علي يحدثنى به وحدثنى أهل الارض كلهم ما قبلته منهم ولكنه محمد بن على (عليهما السلام) ؟

وروى يحيى بن ابي طالب عن على بن عاصم عن عطاء بن السائب عن ابيه عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدى من ولدى ولا يخرج المهدى حتى يخرج ستون كذابا كلهم يقولون: أنا نبي .

حدثنى الفضل بن شاذان عمن رواه عن ابى حمزة الثمالي قال: قلت لأبى جعفر (عليه السلام) : خروج السفياني من المحتوم؟ قال: نعم والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من مغربها من المحتوم واختلاف بنى العباس في الدولة من المحتوم وقتل النفس الزكية محتوم وخروج القائم من آل محمد (صلى الله عليه وآله) محتوم قلت: وكيف يكون النداء؟ قال: ينادى من السماء أول النهار: ألا ان الحق مع على وشيعته ثم ينادى ابليس في آخر النهار من الارض: ألا ان الحق مع عثمان وشيعته فعند ذلك يرتاب المبطلون .

وعن الحسن بن على الوشاء عن احمد بن عائذ عن ابى خديجة عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: لا يخرج القائم حتى يخرج قبله اثنى عشر من بنى هاشم كلهم يدعو إلى نفسه .

محمد بن ابى البلاد عن على بن محمد الازدى عن ابيه عن جده قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) بين يدى القائم (عليه السلام) موت أحمر وموت ابيض وجراد من حينه وجراد في غيرحينه كألوان الدم فأما الموت الاحمر فالسيف واما الموت الا بيض فالطاعون .

الحسن بن محبوب عن عمرو بن ابى المقدام عن ابى جعفر (عليه السلام) قال: ألزم الارض ولا تحرك يدا ولا رجلا حتى ترى علامات أذكرها لك وما أراك تدرك ذلك: اختلاف بنى العباس ومناد ينادى من السماء وخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية ونزول الترك الجزيرة ونزول الروم الرملة واختلاف كثير عند ذلك في كل أرض حتى يخرب الشام ويكون سبب خرابها اجتماع ثلاث رايات فيها: راية الاصهب وراية الابقع وراية السفيانى.

على بن ابى حمزة عن أبى الحسن موسى (عليه السلام) في قوله عزوجل: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53] قال الفتن في الآفاق والمسخ في اعداء الحق .

وهيب بن حفص عن ابى بصيرقال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: في قوله تعالى شأنه {إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} [الشعراء: 4] قال: سيفعل الله ذلك لهم قلت: ومن هم؟ قال: بنو امية وشيعتهم قلت: وما الآية؟ قال: ركود الشمس ما بين زوال الشمس إلى وقت العصر وخروج صدر رجل ووجهه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه وذلك في زمان السفيانى وعندها يكون بواره وبوار قومه .

عبدالله بن بكير عن عبدالملك بن اسماعيل عن ابيه عن سعيد بن جبير قال: ان السنة التى يقوم فيها المهدى (عليه السلام) تمطر الارض أربعا وعشرين مطرة ترى آثارها وبركاتها .

الفضل بن شاذان عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن ثعلبة الازدى قال: قال أبوجعفر (عليه السلام) : آيتان تكونان قبل القائم (عليه السلام)  كسوف الشمس في النصف من شهر رمضان وخسوف القمر في آخره قال: قلت: يا بن رسول الله تكسف الشمس في آخر الشهر والقمر في النصف؟ فقال أبوجعفر (عليه السلام) : أنا أعلم بما قلت انهما آيتان لم تكونا منذ هبط آدم (عليه السلام) .

ثعلبة بن ميمون عن شعيب الحداد عن صالح بن ميثم قال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: ليس بين قيام القائم (عليه السلام) وقتل النفس الزكية أكثر من خمس عشرة ليلة .

عمرو بن شمر عن جابر قال: قلت لأبى جعفر (عليه السلام) : متى يكون هذا الامر؟ فقال: أنى يكون ذلك ياجابر ولما يكثر القتل بين الحيرة والكوفة .

محمد بن سنان عن الحسين بن المختار عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: اذا هدم حائط مسجد الكوفة مما يلى دار عبدالله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم وعند زواله خروج القائم (عليه السلام) .

سيف بن عميرة عن بكر بن محمد عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: خروج الثلاثة السفياني والخراساني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد وليس فيها راية أهدى من راية اليماني لأنه يدعو إلى الحق .

الفضل بن شاذان عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن ابى الحسن الرضا (عليه السلام) قال: لا يكون ما تمدن اليه اعناقكم حتى تميزوا وتمحصوا فلا يبقى منكم إلا القليل ثم قرأ: {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ} [العنكبوت: 1 2] ثم قال: ان من علامات الفرج حدثا يكون بين المسجدين ويقتل فلان من ولد فلان خمسة عشر كبشا من العرب .

الفضل بن شاذان عن معمر بن خلاد عن ابى الحسن (عليه السلام) قال: كأنى برايات من مصر مقبلات خضر مصبغات حتى تأتى الشامات فتهدى إلى ابن صاحب الوصيات .

حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عن أبى بصير عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: لا يذهب ملك هؤلاء حتى يستعرضوا الناس بالكوفة في يوم الجمعة لكأني انظر إلى رؤوس تندر فيما بين باب الفيل وأصحاب الصابون .

على بن اسباط عن ابى الحسن بن الجهم قال: سئل رجل أبا الحسن (عليه السلام) عن الفرج فقال: تريد الاكثار أم أجمل لك؟ فقال: بل تجمل لى قال: اذا ركزت رايات قيس بمصر و رايات كندة بخراسان .

الحسين بن ابي العلاء , عن ابي بصير عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال: فلان عند مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة يقتل فيها اربعة الالف من باب الفيل الى اصحاب الصابون ,فإياكم وهذا الطريق فاجتنبوه واحسنهم حالا من اخذ في درب الانصار .

علي بن ابي حمزة عن ابي بصير عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال: ان قدام القائم لسنة غيداقه يفسد فيها الثمر والتمر في النخيل فلا تشكو في ذلك .

ابراهيم ابن محمد , عن جعفر بن سعد عن ابيه عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال : سنة الفتح ينبثق الفرات حتى يدخل على ازقة الكوفة .

وفي حديث محمد بن مسلم قال : سمعت ابا عبدالله (عليه السلام) يقول : ان قدام القائم بلوى من الله قلت :ما هو جعلت فداك فقرأ: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } [البقرة: 155] ثم قال : الخوف من ملوك بني فلان , والجوع من غلاء الاسعار ونقص في الاموال من كساد التجارات وقلة الفضل فيها ونقص الانفس بالموت الذريع ونقص الثمرات بقلة ريع الزرع وقلة بركة الثمار ثم قال : وبشر الصابرين عند ذلك بتعجيل خروج القائم (عج).

الحسين بن يزيد , عن منذر الخوزي , عن ابي عبد الله قال سمعته يقول : يزجر الناس قبل قيام القائم (عج) عن معاصيهم بنار تظهر بسماء وخسف ببغداد وخسف ببلد البصرة , ودماء تسفك بها وخراب دورها , وفناء يقع في اهلها وشمول اهل العراق  خوف لايكون لهم معه قرار .