x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

تساؤل عن الحنيفية الإبراهيمية

المؤلف:  الشيخ ياسين عيسى

المصدر:  مع الشباب سؤال وجواب

الجزء والصفحة:  ص105-107

28-8-2021

2433

ما هي الحنيفية الإبراهيمية؟

الجواب :

الحنيفية هي ملة النبي ابراهيم (عليه السلام) وشريعته التي انزلها الله تعالى عليه وهي واحدة من شرائع أولي العزم الخمسة (نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد) عليهم افضل الصلاة والسلام، والتي كانت تشتمل على الاحكام والقوانين الفردية والاجتماعية والتعاليم والوظائف الأخلاقية والقانونية الملائمة لظروفها الزمانية والمكانية(1).

إن هذه الشرائع الإلهية اللاحق منها ينسخ السابق، لكن وللأسف تطاولت اليها يد التحريف ما عدا القرآن العظيم والرسالة الخاتمة. اذ تكفّل الله جلّ شأنه بصيانته عن التحريف والتلاعب، كما قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].

وكما ورد في الخبر عن الإمام الرضا (عليه السلام) : (انما سمي اولو العزم لأنهم كانوا اصحاب الشرائع والعزائم وذلك كل نبي كان بعد نوح كان على شريعته ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى زمن ابراهيم الخليل. وكل نبي مرسل كان في زمن ابراهيم وبعده كان على شريعته ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى زمان موسى، وكل نبي كان في زمن موسى وبعده كان على شريعة موسى ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى ايام عيسى (عليه السلام) ، وكل نبي كان في زمان عيسى وبعده كان على شريعة عيسى ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى زمن نبينا محمد (صلّى الله عليه وآله)، فهؤلاء الخمسة اولو العزم وهم افضل الأنبياء والرسل، وشريعة محمد (صلّى الله عليه وآله) لا تُنسخ إلى يوم القيامة ولا نبي بعده إلى يوم القيامة فمن ادّعى بعده نبيا او اتى بكتاب فدمه مباح لكل من سمع منه)(2).

وقد أورد العلامة المجلسي في بحاره ما يلي :

ان آباء النبي (صلّى الله عليه وآله) وأجداده هم سادة مكة وملوكها، وهم حجّاب الكعبة وسدَنتها وملاذ العباد ومرجع الخلق وممثلو الحنيفية البيضاء وملة ابراهيم بين قومهم، ثم ان شريعة موسى وعيسى (عليه السلام) لم تنسخ شريعة ابراهيم في أولاد اسماعيل (عليه السلام) بل استمر هؤلاء حفظة لشريعة ابيهم وجدهم ابراهيم (عليه السلام) وكانوا يتواصلون بها واحدا بعد آخر وفيهم بقية ابراهيم (عليه السلام) من آثار الأنبياء توارثوها وتواصوا بها أباً عن أب إلى ان وصلت الامانة إلى عبد المطلب (جد النبي (صلّى الله عليه وآله) ثم إلى ابي طالب الذي كان وصي عبد المطلب والذي كان مستحفظا على كتب وآثار الأنبياء وديعة لديه إلى ان سلمها لرسول الله (صلّى الله عليه وآله) بعد بعثته(3).

وقد كشف اهل بيت العصمة (عليهم السلام) النقاب عن هذه الحنيفية المباركة وبالأخص ما لا يُنسخ منها في أحاديث كثيرة، نكتفي بما أوجزه العلامة الطباطبائي في ميزانه بقوله :

(دين التوحيد في الدنيا من أثره الطيِّب المبارك، ويُشاهد في الإسلام من شرائعه الصلاة والزكاة والحج واباحة لحوم الانعام والتبرّي من أعداء الله، والسلام، والطهارات العشر الحنيفية البيضاء خمس منها في الرأس وخمس منها في البدن : اما التي في الرأس فاخذ الشارب واعفاء اللحى وطم الشعر والسواك والخلال، واما التي في البدن فحلق الشعر من البدن والختان وتقليم الاظفار والغسل من الجنابة والطهور بالماء(4).

_______________________

1ـ راجع دروس في علم العقيدة ج2 ص283.

2ـ الفصول المهمة في أصول الائمة، ص161

3ـ ينقل آية الله دستغيب في أجوبة الشبهات، ص54.

4ـ الميزان في تفسير اقران، ج7، ص219، وراجع المصدر السابق، ج1، ص314، وقصص الأنبياء (عليهم السلام) ص513. 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+