1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : الاخلاص والتوكل :

درجات الإخلاص

المؤلف:  السيد عبد الاعلى السبزواري

المصدر:  الاخلاق في القران الكريم

الجزء والصفحة:  305-306

10-6-2021

2892

كما أن للعبودية درجات ، ولكل منها مراتب، ولكل مرتبة منزلة حسب درجات الإيمان ومراتب المعرفة ومنازلهما ، وأن التقرب لديه جل شأنه يحصل بجميعها ، وأن أسمى المراتب وأعلى الدرجات قبوله عز اسمه بالعبودية - وإن كان للقبول مراتب أيضا - فإنه هو الفوز العظيم ؛ فعن بعض العرفاء : " قيل له بعد وفاته - في الرؤيا : كيف حالك مع الملكين (النكير والمنكر) ؟

فقال : لما قالا لي : من ربك ؟ قلت لهما : اسألا ربي ، فإن قال : هو عبدي وأنا ربه ، يكفي ، وإلا فلو قلت : هو ربي وأنا عبده مراراً لا يفيد بلا قبوله " ، كذلك الإخلاص له درجات ؛ وفي كل منها مراتب ، وفي كل مرتبة أنواع أهمها وجامعها أقسام ثلاثة : إخلاص العوام ، وإخلاص الخواص ، وإخلاص أخص الخواص ، وإن شئت قلت : مطلق الإخلاص ، وإخلاص المحبين ، وإخلاص الموحدين.

والأول : هو الإخلاص في العبادة لأجل الحظوظ - سواء  كانت دنيوية أم أخروية - كحفظ البدن وسعة المال والقصور والحور.

والثاني: لأجل العادة الأخروية والدخول في الجنة دون الحظوظ الدنيوية.

والثالث: هو إخراج الحظوظ بالكلية، بل الإخلاص لأجل جنة الشوق بالقرب له جلت عظمته : " وفؤادي ليس فيه غيره ".

ولكن من هذه الأقسام مراتب كما مر ، وأن جميعها حسن إلا أن أسماها وأعلاها القسم الأخير ، وفي دعاء كميل : " هب لي صبرت على حر نارك ، فكيف أصبر على فراقك " ، وعن سيد العرفاء المتألهين الشامخين أمير المؤمنين (عليه السلام) :  " إلهي عبدتك لا خوفاً من نارك ولا طمعا لجنتك ، بل رأيتك أهلا لذلك فعبدتك " ، وعن بعض العرفاء المتألهين : ليس سؤلي من الجنان نعيماً غير أني أحبها لأراكا

ولهذا القسم درجات ومراتب ، نسأل الله العظيم الفوز بمرتبة منها ، ولا تنال هذه النعمة الكبرى إلا لمن عصمه الله تعالى وأمده بحق اليقين بالتجلي له ، وكشف الأسرار له بإفاضة العلوم عليه ، وقربه إلى ساحته بخلع الأنداد عنه ، وكرمه بتطهير النفس بمخالفة الهوى ونبذ الأغيار ، وشرفه بالرقي إلى مقام عرفانه بالتوجه إليه والقرب لديه.