1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) :

أذينة بن مسلم أو مسلمة العبدي

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 3 - ص 242

22-9-2020

1586

أذينة بن مسلم أو مسلمة العبدي أبو عبد الرحمن بن أذينة من عبد القيس بالبصرة.
عده الشيخ في رجاله من أصحاب الرسول ص فقال: أذينة بن مسلم مسلمة العبدي أبو عبد الرحمن بن أذينة من عبد القيس بالبصرة انتهى فبين الشيخ بقوله من عبد القيس ان العبدي نسبة إلى عبد القيس الذين بالبصرة وما يوجد في بعض النسخ ابن عبد القيس بابدال من بابن  فهو تصحيف.

وقوله أبو عبد الرحمن بن أذينة تعريف له بابنه لان ابنه عبد الرحمن بن أذينة كان قاضي البصرة وهو معروف، ومن التحريف الغريب ما في كتاب لبعض المعاصرين من ترجمتين في المقام إحداهما لأذينة بن مسلمة العبدي أبو عبد الرحمن والثانية لأذينة بن عبد القيس بالبصرة.
وفي الاستيعاب: أذينة العبدي والد عبد الرحمن بن أذينة اختلف فيه فقيل: أذينة بن مسلم العبدي من عبد القيس في ربيعة وقيل: أذينة بن الحارث بن يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، والأول أصح وقد قال بعضهم فيه الشني وشن من أفصى بن عبد القيس ولا يصح والله أعلم. روى عنه ابنه عبد الرحمن بن أذينة عن النبي ص في كفارة اليمين حديثه عند أبي إسحاق بن عبد الرحمن بن أذينة عن أبيه يقولون إنه لم يروه هكذا عن أبي إسحاق غير أبي الأحوص سلام بن سليم انتهى الاستيعاب وزاد في الإصابة بعد بعمر ابن عمرو وزاد في أسد الغابة يعمر وهو الشداخ وبعد كنانة بن خزيمة الكناني الليثي أبو عبد الرحمن. ثم قال ذكر هذا النسب ابن منده وأبو نعيم عن البخاري وقال ابن عبد البر أذينة العبدي ونقل عبارة الاستيعاب إلى قوله ولا يصح. وفي الإصابة بعد قول الاستيعاب الشني ولا يصح:
وتعقبه الرشاطي بان شن بن أقصي بن عبد القيس فلا مغايرة بين الشني والعبدي انتهى ثم قال في أسد الغابة: وروى أبو داود الطيالسي في مسنده عن سلام أبي الأحوص عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن أذينة عن أبيه أن النبي ص قال: من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها، فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه، لم يروه هكذا عن أبي إسحاق غير أبي الأحوص سلام بن سليم أخرجه ثلاثتهم. قلت قول من قال إنه عبدي أصح ويقوي ذلك ما رواه ابن حبيب عن ابن الكلبي أنه أذينة بن مسلم العبدي وقد ذكره أبو احمد العسكري في عبد القيس فقال أذينة العبدي أبو عبد الرحمن بن أذينة ولي قضاء البصرة للحجاج وهو ابن سلمة بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن بهشة وكان أذينة رأس عبد القيس في زمن عثمان ثم أدرك الجمل فكان له فيه ذكر وقال بعضهم لا تثبت له صحبة قال أبو حاتم هو مرسل وقال الفضل بن دكين هو تابعي من أهل الكوفة وابن دكين كوفي وهو اعلم باهل بلده من غيره.
ولعل من يجعله كنانيا اشتبه عليه حيث رأى أنه قد اشتهر ذكر ابن أذينة الشاعر الكناني فظن أن هذا أباه وليس كذلك وقال ابن منده وأبو نعيم في سياق نسبة العنبري بالنون والباء والراء وهذا من أغرب ما يقال بينما يجعلانه ليثيا من كنانة إلى أن يجعلاه عنبريا من تميم ولا شك انهما قد صحفا عبديا فجعلاه عنبريا وقد ذكره البخاري فقال أذينة العبدي يروي عن عمر روى عنه ابنه عبد الرحمن ويروي عن النبي ص مرسلا اخرجه ثلاثتهم انتهى أسد الغابة. وفي الإصابة: أذينة هذا مختلف في صحبته وهو والد عبد الرحمن قاضي البصرة وقال المدائني هو أول من رأس عبد القيس وكانت رئاسته عليهم قبل المنذر بن الجارود وقد ولي أذينة لزياد ولايات وله ابن يقال له عبد الله له ذكر مع معاوية بن أبي سفيان ومع المهلب بن أبي صفرة انتهى وقوله شهد الجمل الظاهر أنه شهده مع عائشة وكيف كان فليس هو من شرط كتابنا وذكرناه لذكر الشيخ إياه في رجاله حتى لا يفوتنا شئ مما ذكره أصحابنا.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي