المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-159)
عدد المقالات : 241
سورة يوسف الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ{91}
تكمل الاية الكريمة الحوار , حيث كلاما لاخوة يوسف (ع) كان يصب في محورين :
1- ( قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا ) : بحسن الصورة , وكمال السيرة , بالعلم والحلم والاحسان .
2- ( وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ ) : حيث كنا خاطئين مذنبين في حقك , ورفعك الله تعالى علينا , فاعزك , واذلنا .

قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ{92}
تروي الاية الكريمة رده (ع) على اخوته , وكان في محورين :
1- ( قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ ) : لا تعيير ولا تأنيب , لا لوم ولا عتب .
2- ( الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) : ما فعلتم .

اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ{93}
يستمر كلامه (ع) في الاية الكريمة , وفيه منحنيين :
1- ( اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً ) : يتبين من النص المبارك ان يوسف (ع) اعطاهم قميصه وامرهم ان يلقوه على وجه يعقوب (ع) , فيعود اليه بصره , وهكذا كان ! , لذلك الكثير من المفاهيم وحوله الكثير من الاراء فمنها :
أ‌) ان ذلك كان بمعجزة ربانية , قد لا تكرر في اشخاص غيرهم ( يوسف ويعقوب "ع") , لكن هناك اراء تفيد ان كل معجزة الهية لابد وان يكون لها مدلولا ماديا .
ب‌) جواز التبرك بأثار الصالحين والاستشفاء بها من ملابس وغيرها .
ت‌) لم يكن للقميص اي مفعول في رد بصر يعقوب (ع) , انما البشارة عن خبر يوسف ( ع) والفرحة التي غمرته هي التي كان لها التأثير الكبير على رد بصره , اما القميص فكان وجوده للتأكيد على سلامة يوسف (ع) وصحة خبر البشارة .
ث‌) سر خاص في القميص نفسه , حيث اشار السيوطي في تفسير الجلالين انه كان من الجنة , اتى به جبرائيل (ع) , وكان ابراهيم (ع) يرتديه حين القي في النار , وكان ايضا في عنق يوسف (ع) حين القي في الجب , وقيل ان فيه ريحا , لا يلقى على مبتلى الى عوفي .
ج‌) تشير بعض الاراء الحديثة الى ان عرق يوسف (ع) الذي كان في القميص هو السبب في شفائه , بينما هناك اراء اخرى تعترض على هذا الامر , كون المسافة من مصر الى بلاد كنعان بعيدة , ومعها سيجف العرق من القميص , اذا فلابد ان يكون الشفاء كان في امرا اخر , وهو ريح يوسف (ع) التي كانت في القميص , وهذا ما اشار اليه يعقوب (ع) حين قال ( إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ) .
2- ( وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ ) : يأمر يوسف (ع) اخوته ان يأتوا بجميع الاهل , بدون استثناء .

وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ{94}
تستمر الاية الكريمة بسرد تفاصيل القصة , ( وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ ) , لما خرجت من مصر , ( قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ) , يروي النص المبارك ان يعقوب (ع) قال لمن حوله ( إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ) , فيبدو ان لتأثير ريح يوسف (ع) الموجودة في القميص التأثير الاكبر , يلاحظ انها ( الريح ) وصلت اليه في هذه اللحظة بالذات , بينما لم تصل اليه قبل ذلك , ولذلك مداليل كثيرة لعل ابرزها :
1- ان القميص كان مخبأ في مكان ما , ولم يخرجه يوسف (ع) الا في تلك اللحظة , وهذا الامر فيه عدة اراء منها :
أ‌) يوسف (ع) وهو عزيز مصر , لم يكن بحاجة الى ان يرتدي القميص , فأحتفظ به في مكان ما .
ب‌) الحكمة الربانية دعته (ع) ان يحتفظ بالقميص للامر المعلوم .
2- ان القافلة سلكت طريقا حتى وصلت الى مكان معين , يتمكن فيه يعقوب (ع) ان يشم ريح يوسف (ع) , فيبدو ان هذا المكان في مصر , فالاية الكريمة تشير ان القافلة لا زالت تسير في اراضيها , وكل اراضي مصر كانت تحت حكم يوسف (ع) , وكان بأمكانه (ع) ان يصل الى كل زاوية فيها , فيعلم ان يوسف (ع) كان يتجنب الوصول الى هذا المكان بالذات , كي لا تصل ريحه الى ابيه , حسب ما تقتضيه الحكمة الربانية من القصة
( لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ) , لولا ما تنسبون اليّ من نقصان العقل نتيجة التقدم بالسن .

قَالُواْ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ{95}
تروي الاية الكريمة ان الحاضرين عند يعقوب (ع) قالوا انك لا زلت في خطئك وتيهك وخروجك عن الصواب في افراط محبتك ليوسف (ع) وكثرة ذكره , وتوقعك للقائه .

فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{96}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً ) : يروي النص المبارك ان البشير هو يهوذا جلب القميص والقاه على يعقوب (ع) فأرتد بصيرا , وكان يهوذا هو الذي جاء بقميص يوسف (ع) ملطخا بالدم , فأراد ان يفرحه هذه المرة بعد احزنه في المرة السابقة .
( قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) : يروي النص المبارك ان يعقوب (ع) قال لمن حوله والذين فندوا قوله في الاية الكريمة السابقة , الم اخبركم اني اعلم من الله تعالى ما لم تعلموه انتم , من حياة يوسف (ع) , وحصول الفرج بلقائه , اي اراد ان يثبت لهم عكس ما تصوروه حين قالوا ( قَالُواْ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ{95} ) .

قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ{97}
تضمنت الاية الكريمة طلبا من الحاضرين عند يعقوب (ع) ان يستغفر لهم الله تعالى , بعد ان ادركوا خطأهم .

قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{98}
تروي الاية الكريمة رده (ع) على طلب الاستغفار ( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ ) , في النص المبارك مدلول على انه (ع) لم يستغفر لهم في حينه , بل اخر الاستغفار الى وقت اخر وهذا ما يدل ويشير عليه قوله ( سَوْفَ ) , وتختلف الاراء عن ذلك الوقت , فمنها ما يقول انه كان :
1- السحر ( السحر من كل ليلة ) .
2- ليلة الجمعة .
3- السحر من ليلة الجمعة .

فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ{99}
تروي الاية الكريمة لقاء يوسف (ع) بأبويه ( فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ ) , ضم اباه يعقوب (ع) وامه راحيل , وايضا خالته ياميل , ( وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) , يشير النص المبارك الى ان اللقاء كان خارج مصر , حيث كان يوسف (ع) قد اعدّ مكانا خارجها لاستقبالهم فيه .
مما يروى في هذا الشأن , ان يعقوب (ع) ترجل لمقابلة يوسف (ع) , بينما يوسف (ع) لم يترجل لملاقاة ابيه , فنزل جبرائيل (ع) على يوسف (ع) فقال له ( يا يوسف إبسط راحتك فخرج منها نور ساطع فصار في جو السماء فقال يوسف يا جبرئيل ما هذا النور الذي خرج من راحتي فقال نزعت النبوة من عقبك عقوبة لما لم تنزل إلى الشيخ يعقوب فلا يكون من عقبك نبي ) . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{100}
نستقرأ الاية الكريمة في سبعة موارد :
1- ( وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ ) : اجلسهما معه على السرير .
2- ( وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً ) : لهذا السجود عدة اراء نذكر منها :
أ‌) كان السجود عبادة لله تعالى , من قبيل سجدة الشكر ونحوها .
ب‌) سجود انحناء لا وضع جبهة ، وكان تحيتهم في ذلك الزمان . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
3- ( وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) : عند ذاك وفي ذلك الموقف قال يوسف (ع) مخاطبا ابيه (ع) :
أ‌) ( وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً ) : تأويل الرؤيا التي رأها (ع) في صباه .
ب‌) ( وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ) : ويلاحظ ان يوسف (ع) لم يذكر الجب لئلا يخجل اخوته , وقد قال لهم فيما سبق ( قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) الاية 92 .
ت‌) ( وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ) : من البادية , حيث كانوا اصحاب مواشي , من بعد ان افسد الشيطان بيني وبين اخوتي .
ث‌) ( إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ) : ان الله تعالى لطيف في تدبير شؤون عباده , يهون ويسهل لهم العسير .
ج‌) ( إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) : ( الْعَلِيمُ ) , بالمصالح والمنافع والتدابير والتصريفات , ( الْحَكِيمُ ) , الذي يفعل كل شيء في وقته وعلى وجه . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .






حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com