المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدرُ المنثور في التفسير بالمأثور  
  
1820   07:26 مساءاً   التاريخ: 20-09-2015
المؤلف : فارس علي العامر
الكتاب أو المصدر : دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين
الجزء والصفحة : ص59-63.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014 2515
التاريخ: 18-3-2016 1769
التاريخ: 10-3-2016 2308
التاريخ: 15-10-2014 2235

 مؤلفه :

هو جلال الدين عبد الرحمن بن أبي السيوطي ، ولد سنة (849هـ) ، وتوفي سنة (911هـ).

وهو ينحدر من أسرة في مدينة أسيوط إحدى مدن مصر الكبرى .

كان السيوطي ذا ذاكرة قوية ، وجد واجتهاده ، حفظ القرآن الكريم ولم يبلغ الثامنة من عمره .

درس وتتلمذ على أستاذه ، حتى أصبح من كبار الحفاظ ، الرواة ، والمؤلفين ، حيث بلغت مؤلفاته أكثر من خمسمائة مؤلف ، ولأغلبها فوائد جمة ؛ مما يدلل على عمقه وتبحره في مختلف العلوم والمعارف (1) .

تفسيره :

لقد ألف السيوطي تفسيراً مبسطاً جمع فيه الآثار مع أسانيدها ، وأسانيد الكتب المخرجة منها ، ثم اختصره بحذف الأسانيد وسماه بـ " الدر المنثور في التفسير بالمأثور " .

وفيه يقول :

" فلما الفت كتاب " ترجمان القرآن " وهو التفسير المسند عن رسول " (صلى الله عليه واله وسلم) ، وأصحابه ، وتم بحمد الله في مجلدات ، رأيت قصور أكثر الهمم عن تحصيله ، ورغبتهم في الاقتصار على متون الأحاديث دون الأسناد وتطويله ، فلخصت منه هذا المختصر ، مقتصراً فيه على متن الأثر مصدراً بالعزو والتخريج الى كل كتاب معتبر ، وسميته بـ " الدر المنثور في التفسير بالمأثور " (2) .

وهو أجمع تفسير بالمأثور في كتب أهل السنة .

منهجه في التفسير :

يذكر المؤلف المأثور الوارد حول نزول السورة وفضلها ، وفضل قراءتها ، ثم يذكر في ذيل كل آية ما ورد حولها من الروايات .

وفيه أن المؤلف اقتصر في تفسيره هذا على جمع أحاديث الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) ، والآثار المنقولة عن الصحابة والتابعين بلا نقد ، او تمحيص ، او ترجيح ؛ أي أنه لم يتعرض لتلك الآثار بالجرح والتعديل ، من حيث الصحة ، والوضع ، والحسن ، والضعف ، لذلك جاء في الجمع هذا الغث والسمين ، بل أورد فيه الكثير من الموضوعات والإسرائيليات ؛ كما في قصة هاروت وماروت ، وقصة الذبيح على أنه إسحاق (عليه السلام) ، وقصة يوسف ، وداود ، وسليمان وإلياس (عليهما السلام) ، وأسرف في ذكر المرويات حول بلاء أيوب (عليه السلام) مما لا صحة له ، وإنما هو من الإسرائيليات الكاذبة .

وعلى هذا الأساس فإن هذا التراث الضخم بحاجة الى تحقيق وتمحيص للاستفادة منه في تفسير الكتاب العزيز .

مثال من تفسيره : سورة المائدة

أخرج ابن جرير وابن المنذر ، عن قتادة قال : المائدة مدنية . وأخرج أحمد وأبو عبيد في فضائله والنحاس في ناسخه ، والنسائي وابن المنذر والحاكم وصححه ، وابن مردويه والبيهقي في سننه ، عن جبير بن نفير قال : حججت فدخلت على عائشة فقالت : لي يا جبير تقرأ المائدة ؟ فقلت : نعم ، فقالت : أما إنها آخر سورة نزلت فما وجدتم فيها من حلال فاستحلوه ، وما وجدتم من حرام فحرموه ... الخ .

قوله تعالى : {اليوم اكملت لكم دينكم}[المائدة : 3].

أخرج ابن جرير وابن المنذر ، عن ابن عباس قال : أخبر الله نبيه والمؤمنين أنه قد أكمل لهم الإيمان فلا تحتاجون الى زيادة أبداً ، وقد أتمه فلا ينقص أبداً ، وقد رضيه فلا يسخطه أبداً ، وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة في قوله : {اليوم أكملت لكم دينكم} قال أخلص الله لهم دينهم ، ونفى المشركين عن البيت قال : ويلغنا أنها أنزلت يوم عرفة ووافقت يوم الجمعة . واخرج ابن جرير عن قتادة في قوله : { اليوم اكملت لكم دينكم} قال ذكر لنا أن هذه الآية نزلت على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يوم عرفة يوم جمعة حين نفى الله المشركين عن المسجد الحرام وأخلص للمسلمين حجهم .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس قال : كان المشركون والمسلمون يحجون جميعاً فلما نزلت " براءة " فنفي المشركون عن البيت الحرام ، وحج المسلمون لا يشاركهم في البيت الحرام أحد من المشركين ، فكان ذلك من تمام النعمة ، وهو قوله { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ...} وهكذا ينقل عن كعب ، وعن معاوية ، وعن سمرة بأنها نزلت على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بعرفة في يوم جمعة .

وأخرج ابن مردويه وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري قال : لما نصب رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) عليا يوم غدير خم ، فنادى له بالولاية ، هبط جبريل عليه بهذه الآية { اليوم اكملت لكم دينكم } ، وأخرج ابن مردويه ، والخطيب ، وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي هريرة قال : لما كان يوم غدير خم وهو يوم ثماني عشر من ذي الحجة قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فأنزل الله : { اليوم أكملت لكم دينكم }.. الخ

قوله تعالى : { ياأيها الذين اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } [المائدة : 35].

أخرج عبد بن حميد ، والفريابي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم في قوله : {ابتغوا إليه الوسيلة} قال : القربة .

وأخرج الحاكم وصححه عن حذيفة في قوله : {وابتغوا إليه الوسيلة} قال : القربة . وأخرج عبد بن حميد وابن جرير ، وابن المنذر عن قتادة في قوله : {وابتغوا إليه الوسيلة} قال : تقربوا الى الله بطاعته ، والعمل بما يرضيه . وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي وائل قال : الوسيلة هي الإيمان .

وأخرج الطستي ، وابن الانباري في الوقف والابتداء عن ابن عباس ان نافع ابن الأزرق قال له : اخبرني عن قوله عزوجل : { وابتغوا إليه الوسيلة } قال : الحاجة ، قال وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت عنترة وهو يقول :

إن الرجال لهم إليك وسيلة        إن يأخذوك تكحلي وتخضبي (3) .

______________________

1- التفسير والمفسرون ، معرفة ، ج2 ، ص : 332 ، 333 ، وإيازي ، ص : 459 .

2- الدر المنثور ، ج1 ، ص : 2 .

3- راجع المدر المنثور .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)