المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بحوث في أصول التفسير ومناهجه- فهد بن عبد الرحمن الرومي  
  
5555   01:49 مساءً   التاريخ: 8-5-2017
المؤلف : عدي جواد الحجّار
الكتاب أو المصدر : الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني
الجزء والصفحة : ص92-93.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

مؤلف الكتاب: فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي (الدكتور)، أستاذ الدراسات القرآنية – كلية المعلمين – الرياض.

توصيف الكتاب: يقع الكتاب في 186 صفحة، تناول المؤلف فيها ما راى فيه الحاجة الماسة لدى طلاب علوم القرآن في كلية المعلمين، وافصح عن ذلك في مقدمة كتابه قائلا: (لم اجد كتابا يجمع ابوابه – يعني أصول التفسير – بل منها ما لم يكتب فيه كتابة وافية، فرأيت ان الحاجة ماسة الى وضع كتاب في ايدي الطلاب، يجمع لهم الشتات، ويكون لهم مرجعا، يجمع عناصر الدرس، ويعينهم على التحصيل، ويفتح الباب لمن أراد ان يخوض العباب الزاخر)(1).

وصدره بمقدمة أوضح فيه سبب تأليف الكتاب، ثم دخل الى مفردات موضوع كتابه بمباحث اشتملت على:

أولا: التعريف بالتفسير وبيان مكانته وفضله.

ثانيا: نشأة علم التفسير ومراحله.

ثالثا: اختلاف المفسرين واسبابه.

رابعا: أساليب التفسير.

خامسا: طرق التفسير.

سادسا: مناهج التفسير.

سابعا: اعراب القرآن الكريم.

ثامنا: غريب القرآن الكريم.

تاسعا: الوجوه والنظائر.

عاشرا: قواعد مهمة يحتاج اليها المفسر.

حادي عشر: اهم المؤلفات في التفسير ومناهجه.

بالرغم مما بذل المؤلف من جهد مشكور، الا ان خطة بحثه لم ترق الى منهجية من سبقه من الاكاديميين، لضعف الترابط الموضوعي بين مباحث الكتاب، فضلا عن عدم انطباق بعض العناوين على مواضيعها، وله العذر انه وضع الكتاب على نحو بحوث او محاضرات تتوافق ومستوى معين من طلبة الدراسات الأولية بحسب ما يحتاجونه من المطالب. ونساله تعالى عظيم الاجر للأيادي الفاضلة التي تسهم في وضع لبنات في تأصيل هذا العلم وبنائه.

طبعة الكتاب: منشورات مكتبة التوبة – 1419هـ.

ــــــــــــــــــــــ

1) فهد الرومي – بحوث في أصول التفسير ومناهجه: 6.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني
أهالي قرية البشير: فتوى الدفاع الكفائي أفشلت كل المؤامرات التي تحاك لرسم خارطة جديدة في المنطقة