المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لابي القاسم السميسر
2024-05-06
شعر لأبي الوليد ابن زيدون
2024-05-06
شعر لأبي الوليد الوقشي
2024-05-06
شعر لأبي بكر ابن حبيش
2024-05-06
شعر لأبي بكر ابن يوسف اللخمي
2024-05-06
شعر لأبي وهب الأندلسي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الوضع عن لسان الائمة  
  
1666   05:05 مساءاً   التاريخ: 15-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص444-451.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

 مـن المؤسف جدا ان نجد كثرة الوضع في التفاسير المنسوبة الى السلف الصالح ولاسيما ائمة اهل الـبـيـت (صلى الله عليه اله) حـيـث وجـد الكذابون ـ من رفيع جاه آل الرسول (صلى الله عليه واله) بين الامة ، ومواضع قبولهم من الخاصة والعامة ـ ارضا خصبة استثمروها لترويج اباطيلهم وتنفيق بضائعهم المزجاة فصاروا يضعون الحديث ويختلقون لها اسانيد يرتفعون بها الى السلف والائمة المرضيين كي تحظى بالقبول والتسليم .

وفـي اكـثـر هذه المفتريات ما يتنافى وقدسية الاسلام وتتعارض مع مبانيه الحكيمة ، فضلا عن منافرتها لدى الطبع السليم والعقل الرشيد.

ولحسن الحظ ، ان غالبية اسانيد هذه الروايات المفتعلة ، اصبحت مقطوعة او موهونة برجال ضعاف او مشهورين بالوضع والاختلاق .

ومن ثم فان الجوامع الحديثية التي حوت على امثال هكذا تفاسير مأثورة نقلا عن الائمة (صلى الله عليه اله) لم تكد تصح منها الا القليل النادر: على ما ننبه عليه .

ففي مثل تفسير ابي النضر محمد بن مسعود العياشي (توفي سنة 320) الذي كان من اجمع التفاسير المأثورة ، قد اصبح مقطوع الاسناد ، حذف اسانيده بعض الناسخين لعذر غير وجيه ، وبذلك اسق ط مثل هذا التفسير الثمين عن الحجية والاعتبار والذي وصل الينا من هذا التفسير هو قسم من اوله ، مع حذف الاسناد ويا للأسف .

وهـكـذا تفسير فرات بن ابراهيم الكوفي (توفي حدود 300) وقد اسقط اسانيده ايضا ومثلهما تـفـسـيـر مـحمد بن العباس ماهيار المعروف بابن الحجام (توفي حدود 330) لم يوجد منه سوى روايات مقطوعة الاسناد.

هذه تفاسير كانت بروايات مسندة الى ائمة اهل البيت ، وقد اصبحت مقطوعة الاسناد فاقدة الاعتبار لا يجوز الاستناد اليها في معرفة آرا الائمة (صلى الله عليه اله) في التفسير.

وامـا مـثـل تفسير ابي الجارود ، زياد بن المنذر الهمداني الخارفي الملقب بسرحوب (1) (توفي سنة 150) الذي يرويه عن الامام ابي جعفر محمد بن علي الباقر(صلى الله عليه اله) فضعيف كما لا اعتبار بـه ، لانـه مـن زعـما الزيدية ـالمنحرفين عن طريقة الائمة ، واليه تنسب الفرقة الجارودية او الـسرحوبية فقد ورد لعنه عن لسان الصادق (صلى الله عليه اله)قال : لعنه اللّه ، انه اعمى القلب اعمى البصر وقال فيه محمد بن سنان : ابو الجارود لم يمت حتى شرب المسكر وتولى الكافرين (2)

وعـن ابـي بـصير قال : ذكر ابو عبد اللّه الامام الصادق (صلى الله عليه اله) ثلاثة نفر: كثير النواء ، وسالم بن ابي حفصة ، وابا الجارود فقال : كذابون مكذبون كفار ، عليهم لعنة اللّه (3)

والـتـفسير المنسوب الى الامام العسكري (صلى الله عليه اله) فيه تفسير فاتحة الكتاب وآيات متقطعة من سورة الـبـقـرة حـتـى الاية رقم (282) الى قوله تعالى : {وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا } وهذا آخر الـموجود من هذا التفسير زعموا انه من املاء الامام ابي محمد الحسن بن علي العسكري ، املاه على ابـي يعقوب يوسف بن محمد بن زياد ، وابي الحسن علي بن محمد بن سيار كانا من اهل استرآباد ، وحضرا سامرآء في طلب العلم لدى الامام (عليه السلام) والراوي عنهما ابو الحسن محمد ابن القاسم الخطيب ، المعروف بالمفسر الاسترآبادي .

غـيـر ان الـنفرين الاولين مجهولان ، والراوي عنهما ايضا مجهول ، فهنا ثلاثة مجاهيل حفوا بهذا التفسير المبتور (4)

وهـنـاك لأحمد بن محمد السياري (توفي سنة 268) تفسير متقطع مختصر اعتمد المأثور عن الائمة غير انه ضعيف الحديث ، فاسد المذهب ، مجفو الرواية ، كثير المراسيل حسبما وصفه ارباب الـتـراجـم وكـان القميون ـالمحتاطون في نقل الحديث ـ يحذفون من كتب الحديث ما كان برواية السياري (5)

وتـفـسـيـر الـنعماني المنسوب الى ابي عبد اللّه محمد بن ابراهيم النعماني من اعلام القرن الرابع (تـوفـي سنة360 )تفسير مجهول ، لم يعرف واضعه ، وانما نسب الى النعماني عفوا ولم يثبت فقد عـزي هـذا الـتفسير المشتمل على توجيه الايات المتعارضة ـ فيما زعمه واضعه ـ الى ثلاثة من شـخـصيات لامعة في تاريخ الاسلام ، هم : السيد المرتضى علم الهدى وسعد بن عبد اللّه الاشعري القمي والنعماني هذا والجميع مكذوب عليهم ، يتحاشاه قلم علم من اعلام الدين القويم (6)

وامـا الـتـفسير المنسوب الى علي بن ابراهيم القمي (توفي سنة 329) فهو من صنع احد تلاميذه الـمـجـهـولـيـن هو: ابو الفضل العباس بن محمد العلوي اخذ شيئا من التفسير بأملاء شيخه علي بن ابـراهـيـم ، ومزجه بتفسير ابي الجارود ، الانف ، واضافه اليه شيئا مما رواه هو عن غير طريق شـيـخه بسائر الطرق فهو تفسير مزيج ثلاثي الاسانيد ولم يعرف لحد الان من هذا العباس العلوى واضع هذا التفسير.

كـمـا ان الراوي عن ابي الفضل هذا ايضا مجهول فلم يصح الطريق الى هذا التفسير كما لم يعتمده ارباب الجوامع الحديثية ، فلم يرووا عن الكتاب ، وانما كانت رواياتهم عن علي بن ابراهيم بأسنادهم اليه لا الى كتابه فهو تفسير مجهول الانتساب (7)

وفي القرن الحادي عشر ، قام مؤلفان كبيران ، هما: السيد هاشم بن سليمان البحراني المتوفى سنة (1107 او1109) وعبد علي بن جمعة الحويزي المتوفى (1091) فجمعا المأثور من احاديث اهل الـبيت الواردة في التفسير من الكتب الانفة ، وما جاء عرضا في سائر الكتب الحديثية امثال الكافي وكتب الصدوق وكتب الشيخ ، ونحوها.

فـجـاء ما جمعه السيد البحراني باسم ((البرهان )) والشيخ الحويزي باسم ((نور الثقلين )) وقد اشـتملا على تفسير كثير من الايات القرآنية ، بصورة متقطعة ، ولكن حسب ترتيب السور ، من كل سورة آيات ومن غير وفاء بتفسير كامل الاية ، سوى الموضع الذي تعرض له الحديث المأثور.

غـيـر ان غـالـبية هذه الروايات مما لا يوزن بالاعتبار ، حيث ضعف اسنادها او ارسالها او مخالفة مـضـامـيـنها مع اصول العقيدة او مباني الشريعة فضلا عن مخالفة العلم او العقل الرشيد الامر الذي يـوهـن صـدور مـثلها عن ائمة اهل البيت (صلى الله عليه اله) اذ يجب تنزيه ساحتهم عن صدور مثل هذه الاخبار الضعاف .

ولنأخذ لذلك مثلا التفسير المنسوب الى علي بن ابراهيم القمي ، فانه من احسن التفاسير المعتمدة عـلى النقل المأثور ، سوى اشتماله على بعض المعايب ـ ومن حسن الحظ انها قليلة الى جنب محاسنه الكثيرة ـ ومن ثم فأنها معدودة في جنب محاسنه غير المعدودة كفى المرء نبلا ان تعد معايبه ولنشر الى بعضها كنماذج :

فقد جاء فيه ، تفسيرا لقوله تعالى : {الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1] : ان حـواء براها اللّه من اسفل اضلاع آدم تجد ذلك في مواضع من هذا التفسير (8)

فـي حـيـن ان الـمـراد هـنـا: الـجـنـس اي مـن جنسه كما في قوله تعالى : { وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً } [النحل: 72] وقـولـه تـعـالـى : {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} [الروم: 21] .وقصة خلقة حواء من ضلع آدم ذات منشأ اسرائيلي تسرب في التفسير.

وهـكـذا قـصـة الـملكين ببابل هاروت وماروت كفرا ـ والعياذ باللّه ـ وزنيا وعبدا للصنم ، ومـسخت المرأة نجمة في السماء (9) وغير ذلك مما ينافي عصمة الملائكة المنصوص عليها في القرآن الكريم (10)

وقصة الجن والنسناس ، خلقوا قبل الانسان ، فكانوا موضع عبرة الملائكة (11).

وكذا تسمية آدم وحواء وليدهما بعبد الحارث ، فجعلا للّه شريكا (12).

وقصة : ان الارض على الحوت ، والحوت على الماء ، والماء على الصخرة ، والصخرة على قرن ثور املس ، والثور على الثرى ثم لا يعلم بعدها شيء (13).

كلها اساطير بائدة ، جات في هذا التفسير عفوا ، ومن غير ما سبب معقول .

وجاء فيه ما ينافي عصمة الانبياء كما ينافي مقام قداستهم بين الناس .

فـتـلـك قـصـة داود واوريا ـ على ما جات في الاساطير الاسرائيلية ـ جات في هذا التفسير مع الاسف (14)

وهكذا قصة زينب بنت جحش على ما ذكرته القصص العامية (15)

وقصة شك زكريا وعقوبته بصوم ثلاثة ايام وقلق لسانه (16)

وقـصـة حجر موسى (17) وابتلا ايوب ونتن جسده (18) ، وفوات سليمان صلاة الـعـصـر (19) ، وهـم يـوسـف بـارتـكـاب الـفـاحشة (20) ، وانه الذي نسي ذكر ربـه (21) ، وان مـوسى دفن بلا غسل ولا كفن (22) ، وقوله للرب : ان لم تغضب لي فلست لك بنبي (23)

وما الى ذلك من اساطير الصقت بأنبياء اللّه العظام ، وحاش الائمة (عليه السلام) ان يتكلموا بمثلها.

وجاء فيه ما ينافي العلم ، فقد ورد بشان الخسوف والكسوف غرائب وعجائب :

جـاء فـي تـفـسـيـر قـوله تعالى : {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} [الإسراء: 12] ان من الاوقات التي قدرها اللّه البحر الذي بين السماء والارض ، وان اللّه قدر فيها مجاري الشمس والـقـمر والنجوم والكواكب ثم قدر ذلك كله على الفلك ثم وكل بالفلك ملكا معه سبعون الف ملك ، يديرون الفلك ، فاذا دارت الشمس والقمر والنجوم والكواكب معه ، نزلت في منازلها.

واذا كـثرت ذنوب العباد واراد اللّه ان يستعتبهم بآية ، امر الملك الموكل بالفلك ان يزيل الفلك الذي عـلـيـه مجرى الشمس والقمر والنجوم والكواكب فيأمر الملك اولئك السبعين الف ملك ان يزيلوا الـفـلك عن مجاريه فيزيلونه فتصير الشمس في البحر فيطمس حرها ويغير لونها وكذلك يفعل بالقمر فاذا اراد اللّه ان يخرجهما ويردهما امر الملك ان يرد الفلك الى مجاريه ، فتخرج الشمس من الماء وهي كدرة والقمر مثل ذلك .

وجـاء في مساحة الارض والشمس والقمر: ان الارض مسيرة خمسمئة عام ، مسيرة اربعمئة عام خـراب ، ومـسيرة مائة عام عمران والشمس ستون فرسخا في ستين والقمر اربعون فرسخا في اربعين .

وعلّل أحرّيّة الشمس من القمر بما يلي :

ان اللّه خـلـق الشمس من نور النار وصفو الما ، طبقا من هذا وطبقا من هذا ، حتى اذا صارت سبعة اطباق ، البسها اللّه لباسا من نار ، فمن هنالك صارت الشمس احر من القمر.

قلت : فالقمر؟ قال : ان اللّه خلق القمر من ضوء النار وصفو الما طبقا من هذا وطبقا من هذا ، حتى اذا صارت سبعة اطباق البسها اللّه لباسا من ماء ، فمن هناك صار القمر ابرد من الشمس (24)

وجاء فيه من قصص اساطيرية ما ينافي العقل والعادة .

كقصة الرجل الذي عقلت رجله بالهند او من ورا الهند ، وقد عاش ما عاشت الدنيا (25)

وقـصة ملك الروم وحضور الامام الحسن ويزيد لديه ، ومحاكمته لهما في اسئلة غريبة ، طرحها عليهما (26)

وقصة عناق كانت لها عشرون اصبعا في كل اصبع ظفران كالمنجلين (27)

وقصة اسرافيل كان يخطو كل سما خطوة ، وانه حاجب الرب تعالى (28)

وكان الوزغ ينفخ في نار ابراهيم والضفدع يطفئها (29)

وان يأجوج ومأجوج يأكلون الناس (30)

كما فسرت كلمات بأشياء او بأشخاص لا مناسبة بينهما.

فقد فسرت البعوضة بأمير المؤمنين (عليه السلام) (31) وكذا دابة الارض به (32) ، وهكذا الـسـاعة في قوله تعالى : (بل كذبوا بالساعة ) اي بعلي (عليه السلام) (33) والورقة بالسقط ، والحبة بـالـولد (34) والمشرقين برسول اللّه وعلى (عليه السلام)والمغربين بالحسن والحسين (عليه السلام) وكذا البحرين بعلي وفاطمة (عليه السلام) والبرزخ برسول اللّه (صلى الله عليه واله) (35) وكذا الثقلان في قوله تعالى : (سـنـفـرغ لـكـم ايـهـا الـثـقـلان ) بـالـعـتـرة والـكـتـاب (36) وفـسـر الـفـاحشة بالخروج بالسيف (37) .
___________________________

1- سرحوب : اسم ابن آوى ويقال : انه شيطان اعمى يسكن البحر.

2- فهرست ابن النديم ، ص 267.

3- معجم رجال الحديث للأمام الخوئي ، ج7 ، ص 323.

4- راجـع : الـذريـعـة للطهراني ، ج4 ، ص 285 ، ومعجم رجال الحديث ، ج12 ، ص 147 وج17 ، ص 156 ـ 157.

5- راجع : الذريعة ، ج17 ، ص 52 والمعجم ، ج2 ، ص 282ـ 284.

6- راجـع مـا كـتـبـنـاه بـشـان هذه الرسالة المجهولة الانتساب في كتابنا((صيانة القرآن من التحريف )) ، ص 222ـ 225.

7- راجع : الذريعة ، ج4 ، ص 302 ـ 303 والصيانة ، ص 229ـ 231.

8- تفسير القمي (ط نجف ) ، ج1 ، ص 45 وص 130 وج2 ، ص 115.

9- تفسير القمي ، ج1 ، ص 56.

10-المصدر السابق ، ج2 ، ص 51.

11-المصدر ، ج1 ، ص 36.

12-المصدر ، ص 251.

13- المصدر ، ج2 ، ص 58 ـ 59.

14-المصدر ، ص 230 ـ 232.

15-المصدر ، ص 172 ـ 173.

16- تفسير القمي ، ج1 ، ص 101 ـ 102.

17- المصدر ، ج2 ، ص 197.

18-المصدر ، ص 239 ـ 240.

19- المصدر ، ج2 ، ص 234.

20-المصدر ، ج1 ، ص 342.

21-المصدر ، ص 344 ـ 345.

22- المصدر ، ج2 ، ص 146.

23- المصدر ، ص 145.

24- راجع : تفسير القمي ، ج2 ، ص 14ـ 17.

25-تفسير القمي ، ج1 ، ص 166 ـ 167.

26- المصدر ، ج2 ، ص 269 ـ 272.

27-المصدر ، ص 134.

28- المصدر ، ص 28.

29-المصدر ، ص 73.

30- المصدر ، ص 76.

31- المصدر ، ج1 ، ص 35.

32- المصدر ، ج2 ، ص 130 ـ 131.

33- المصدر ، ص 112 ، الفرقان / 11.

34- تفسير القمي ، ج1 ، ص 203.

35- المصدر ، ج2 ، ص 344.

36-المصدر ، ج2 ، ص 345 ، الرحمن / 31.

37- المصدر ، ج2 ، ص 193.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)