جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 601
التاريخ: 5 / 7 / 2017 132
التاريخ: 30 / 7 / 2016 428
التاريخ: 25 / 3 / 2016 402
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 823
التاريخ: 22 / 12 / 2015 701
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 681
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 762
لا كاشِفَ إلا الله  
  
676   07:22 مساءاً   التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج3 ، ص169-170.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 685
التاريخ: 21 / 12 / 2015 668
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 736
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 735

قال تعالى :  {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} [الأنعام : 17 ، 18].

تدل هذه الآية على ان الضر كالفقر والمرض ونحوهما من صنع اللَّه ، لا من صنع الناس ، وكذا كشفهما والخلاص منهما ، إذن ، لما ذا السعي والعمل ؟ . الجواب : أولا ان السعي واجب عقلا ونقلا ، أما العقل فلأن الحياة لا تتم إلا بالعمل ، واما النقل فقد تجاوز حد التواتر ، من ذلك قوله تعالى : فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ - 10 الجمعة . وقوله : {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} [الملك : 15]. وفي الحديث : سافروا تغنموا . . تداووا فان الذي أنزل الداء أنزل الدواء . وعليه ، فمن قصر في السعي ، ومسه الضر فهو المسؤول ، ومن سعى من غير تقصير ومسه الضر تقع المسؤولية على مجتمعه الفاسد في أوضاعه وأحكامه ، وإن كان المجتمع الذي يعيش فيه صالحا فقد تضرر بقضاء اللَّه وقدره .

ثانيا : إن اللَّه سبحانه لا يريد الضرر لأحد من عباده ، كيف ؟ وهو القائل : {وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } [ق : 29]. والقائل : {وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة : 207]. وفي الحديث : إن اللَّه أرحم بعباده من الوالدة بولدها . وعلى هذا يكون المراد بالضر في الآية ما يجازى به العبد على عمله ، أو امتحانا لمصلحته وما إلى ذلك مما لا يتنافى مع عدل اللَّه ورحمته . وتكلمنا عن الرزق مفصلا عند تفسير الآية 100 من سورة المائدة ، فقرة هل الرزق صدفة أو قدر ؟

{وإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} . أي لا رادّ لخيره وفضله ، قال الرازي : ذكر اللَّه في الخير انه على كل شيء قدير ، وفي الضر انه لا كاشف له إلا هو ، ذكر ذلك للدلالة على ان إرادة اللَّه لإيصال الخيرات غالبة على إرادته لإيصال المضار .

{وهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ وهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}. والقاهر يشير إلى قدرة اللَّه والخبير إلى علمه . وقهر اللَّه عباده بإيجادهم دون إرادة منهم ، وقهرهم أيضا بالموت والفناء ، قال ابن العربي في الفتوحات المكية : إن اللَّه سبحانه قهر عباده لأنهم نازعوه وخاصموه في مخالفتهم لأحكامه ، ومن خاصم اللَّه فهو مقهور ومغلوب لا محالة .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1546
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1685
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1828
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1790
التاريخ: 22 / 3 / 2016 1672
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1157
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1194
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1259
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1277
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 815
التاريخ: 26 / 11 / 2015 871
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1051
التاريخ: 25 / 11 / 2015 823

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .