English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1257
التاريخ: 1 / 6 / 2017 1414
التاريخ: 15 / 10 / 2015 1121
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1089
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1626
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1592
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1613
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1979
خلقتُ الأشياء لأجلك وخلقتك لأجلي  
  
1921   02:45 صباحاً   التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص25


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1702
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1500
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1796
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1675

 حديث قدسيّ معروف (1) خطاباً مع بني آدم ، حيث كانوا هم الغاية من الخليقة ، كما كانت الذات

المقدّسة هي الغاية من خلقة الإنسان ، فكما وأنّ الأشياء برمّتها ـ علواً وسفلاً ـ سخّرها الله لهذا

الإنسان ولتكون في قبضته فتَتَجلّى فيها مقدرته الهائلة ، كذلك خُلق الإنسان ؛ ليكون مظهراً تامّاً لكامل قدرته تعالى في الخلق والإبداع .

ما من مخلوق ـ صغيراً أو كبيرً ـ إلاّ وهو مظهر لتجلّي جانب من سِمات الصانع الحكيم ( وفي كلّ شيء له آية تدلّ على أنّه واحد )  أمّا الإنسان فكان المرآة الصقيلة التي تتجلّى فيها جميع صفات الجمال والجلال .

فإذا سئلت : ما هي الغاية من خلق ما في السماوات وما في الأرض جميعاً ؟

قلت ـ حسب وصف القرآن ـ : هو الإنسان ذاته مُستودَع أمانات الله وليكون خليفته في الأرض !

وإذا سئلت : ما هي الغاية من خلقة الإنسان ذاته ؟

قلت : هو الله الصانع الحكيم ؛ حيث الإنسان بقدرته على الخلق والإبداع أصبح مظهراً تامّاً لكامل الأسماء والصفات ، فكان وجه الله الأكمل وعين الله الأتمّ .

فكان الإنسان غاية الخليقة ، وكان الله الغاية من خلق الإنسان ، فالله هو غاية الغايات وبذلك ورد : ( كنتُ كنزاً مخفيّاً فأحببت أن أُعرف ، فخلقت الخلق لكي أُعرف ) (2) .

حيث الإفاضة ـ وهي تجلّي الذات المقدّسة ـ كانت بالخلق والإبداع ومظهره الأتمّ هو الإنسان .
_________________________

1- راجع : علم اليقين للفيض الكاشاني ، ج 1 ، ص 381 .
2- حديث قُدسي معروف ، راجع : البحار ، ج84 ، ص 199 ، وهامش عوالي اللآلئ ، ج 1 ، ص 55 ، وكتاب كشف الخفاء للعجاوني ، ج 2 ، ص 132 .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3555
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3731
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6101
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4351
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4763

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .