English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1622
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1630
التاريخ: 15 / 3 / 2016 1588
التاريخ: 9 / 4 / 2016 1637
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2411
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2398
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2510
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2415
من الاحكام الشرعية التي بثها الامام الرضا  
  
1445   12:48 مساءاً   التاريخ: 4 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص187-188.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 8 / 2016 1416
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1633
التاريخ: 2 / 8 / 2016 1587
التاريخ: 4 / 8 / 2016 1466

زكاة الفطرة فهي أول فريضة مالية في الاسلام و تسمى زكاة الأبدان و انما تجب على من استجمع الشرائط من البلوغ و العقل و عدم الاغماء و عدم الفقر فاذا توفرت هذه الشروط قبل الغروب ليلة عيد الفطر وجبت الزكاة على كل مسلم و على من يعول بهم كبارا كانوا أم صغارا.

و يجب اخراج صاع عن كل انسان و مقدار الصاع يساوي ثلاث كيلوات تقريبا ، و ذهب فقهاء الامامية ان الضابط في جنس الفطرة ان يكون قوتا شائعا لأهل ذلك البلد كالحنطة و الشعير و التمر و الزبيب و الأرز و الذرة و الأقط و الصاع في جميع هذه الأنواع كما أنه يشترط إعطاؤها الى المؤمن الموالي لأهل البيت (عليهم السّلام) و لا يجوز إعطاؤها لغيره.

قال (عليه السّلام): و اكثر الحيض عشرة أيام و أقله ثلاثة أيام و المستحاضة تغتسل و تصلي و الحائض تترك الصلاة و لا تقضي و تترك الصيام و تقضيه.

و حكى هذا المقطع ما يلى:

أولا : ان اكثر حيض المرأة عشرة أيام و أقله ثلاثة أيام فما تراه المرأة من الدم زائدا على العشرة أو ناقصا عن الثلاثة فهو ليس بدم حيض و انما دم استحاضة.

ثانيا : ان المستحاضة على ثلاثة أقسام: قليلة و متوسطة و كثيرة أما القليلة فحكمها وجوب الوضوء لكل صلاة فريضة و أما المتوسطة فحكمها الوضوء لكل صلاة و الغسل قبل صلاة الصبح فحكمها الوضوء لكل صلاة و الغسل لصلاة الصبح و الغسل لصلاة الظهرين و الغسل لصلاة العشاءين و عليها تبديل القطنة التي تمنع من سيلان الدم في جميع الصور المذكورة.

ثالثا : أما حكم الحائض بالنسبة الى عبادتها فان الواجب عليها ترك الصلاة و لا يجب عليها قضاؤها و أما بالنسبة الى الصوم فلا يجوز لها الصوم و عليها قضاؤه.

قال (عليه السّلام) : و يصام شهر رمضان لرؤيته و يفطر لرؤيته.

يثبت شهر رمضان المبارك و نهايته برؤية الهلال و ذلك لقوله (عليه السّلام): صم للرؤية و افطر للرؤية و لا يثبت بقول المنجمين و غيرهم و يثبت بمضي ثلاثين يوما من شهر شعبان كما يثبت شهر شوال بمضي ثلاثين يوما من شهر رمضان.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 9802
التاريخ: 8 / 12 / 2015 9932
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 11550
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12487
التاريخ: 8 / 4 / 2016 9548
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2706
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3044
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3129
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3145

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .