جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 471
التاريخ: 2 / آب / 2015 م 452
التاريخ: 21 / 8 / 2017 72
التاريخ: 15 / آيار / 2015 م 441
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 691
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 658
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 720
التاريخ: 2 / 12 / 2015 621
آراء المفسرين في كلمة «مصر»  
  
800   05:31 مساءاً   التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج1 ، ص204.

قال تعالى : {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ} [البقرة : 61] .

من المفسرين من قال إن المقصود من كلمة «مصر» في الآية الكريمة هو المفهوم العام للمدينة . وقوله سبحانه : (إِهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ) ، أي إنكم الآن تعيشون في هذه الصحراء ضمن إطار منهج للإِختبار وبناء الذات ، وليس هذا مكان الأطعمة المتنوعة ، إذهبوا إلى المدن حيث التنوع في المأكولات ، ولكن لا يوجد فيها المنهج المذكور.

ويستدل أصحاب هذا الرأي بأن بني إسرائيل لم يطلبوا العودة إلى «مصر» موطنهم السابق ولم يعودوا إليه إطلاقاً (1).

ومنهم من اختار هذا التّفسير لمصر ، وأضاف إليه أن المقصود من قوله تعالى : (إِهْبِطُوا ...) هو أن بقاءكم في الصحراء واقتصاركم على الطعام الواحد يعودان إلى ضعفكم ، فكونوا أقوياء ، وحاربوا الأعداء ، وحرروا من سيطرتهم مدن الشام والأرض المقدسة ، ليتوفر لكم ما شئتم (2).

وهناك رأي ثالث للمفسرين هو أن المقصود من «مصر» البلد المعروف. ويكون المعنى عندئذ : إنكم في هذه الصحراء الخالية من الأطعمة المتنوعة تملكون الإِيمان والحرية والإِستقلال ، وإن أبيتم إلاّ أن تكون لكم أطعمة متنوعة ، فارجعوا إلى مصر حيث الذل والإِستعباد ، لتأكلوا من فتات موائد الفراعنة. إن مشتهيات بطونكم أنستكم ما كنتم تعانون منه من ذل واستعباد ، وما حصلتم اليوم عليه من حرية ورفعة وافتخار ، وما تتحملونه من حرمان يسير إنما هو ثمن لحريتكم (3).

ويبدو أن التّفسير الأول أنسب من التاليين.
_________________
1. التنوين في كلمة (مصر) دليل على تنكيرها ، وعلى عدم اختصاصها بالأرض المعروفة.
2. تفسير المنار ، وذيل الآية مورد البحث .
3. تفسير في ظلال القران ، ذيل الآية مورد البحث .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 4 / 2016 1787
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1714
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 2125
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2011
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1949
هل تعلم

التاريخ: 5 / 4 / 2016 764
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 844
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 948
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 788

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .