English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 947
التاريخ: 3 / 8 / 2016 840
التاريخ: 27 / 10 / 2015 920
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 968
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 1442
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1410
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1383
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1644
مدلول القضاء لغة وشرعا  
  
812   09:49 صباحاً   التاريخ: 14 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
الجزء والصفحة : ج9 ، ص15-16.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 4 / 2016 869
التاريخ: 20 / 10 / 2015 871
التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 945
التاريخ: 13 / 4 / 2016 867

لعلّ من المفيد أن أعرض إلى مدلول القضاء في اللغة والشرع فلقضاء في اللغة الحكم وأصله قضاي مشتق من قضيت ، نصّ على ذلك الجوهري ويستعمل القضاء في معان متعدّدة أمّا حقيقة بناء الاشتراك اللفظي وهو الوضع لمعان متعدّدة أو مجازا بناء على أنّه موضوع لمعنى واحد ويستعمل في غيره مجازا ، وهذه بعض المعاني التي استعمل فيها.

١ ـ الإمضاء : ومنه قوله تعالى : { ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ } [يونس: 71].

٢ ـ البيان : ومنه قوله تعالى : { مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ } [طه: 114]أي يبين .

٣ ـ الحكم والفعل : ومنه قوله تعالى : { إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ } [يونس: 93]أي يحكم ويفعل.

٤ ـ العهد : ومنه قوله تعالى : { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ } [الإسراء: 4]أي عهدنا.

٥ ـ انصرم : يقال : انقضى الشيء انصرم .

٦ ـ الموت : يقال : قضى فلان نحبه أي مات وهو مجاز .

٧ ـ الخلق : ومنه قوله تعالى : { فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ } [فصلت: 12]أي خلقهنّ .

٨ ـ الانتهاء من الشيء : يقال : فلان قضى حاجته أي انتهى منها .

٩ ـ الأداء : يقال : قضى فلان دينه أي أدّاه .

١٠ ـ الحتم : ومنه قوله تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ } [الإسراء: 23] أي حتم .

ونكتفي بهذه المعاني لكلمة القضاء وأفاد اللغويّون لها معاني اخرى وهي إمّا معان مجازية أو من لوازم المعنى الأوّل وهو الحكم.

أمّا القضاء في اصطلاح الفقهاء فقد أدلى بتعريفه الشهيد الأوّل (رحمه‌ الله) قال : إنّ القضاء عبارة عن الولاية على الحكم في الدعاوى والمنازعات وفي الامور العامّة ووافقه على ذلك الشهيد الثاني إلاّ أنّه خصّه بالدعاوى والمنازعات وعرضت كتب المذاهب الإسلامية في الفقه إلى تحديد القضاء بتعاريف اخرى وذكرها يستدعي الاطالة بلا فائدة .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3500
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3898
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3407
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3842
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3732
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2274
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2287
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1970
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2038
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1664
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1450
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1625
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1659

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .