المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الزينة والمسجد  
  
2126   07:40 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 66-68.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى : {يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف : 31] .

- ربما يمكن القول : إن ما جاء في القرآن من خطاب (يا بني آدم) مرتبط بالناس كلهم ، وهو من مشتركات الأديان .

- يعبّر القرآن عن المال والولد بالزينة ، قال تعالى في القرآن : ؛ وعليه فيمكن أن تكون الآية بياناً لضرورة اصطحاب المال والولد عند الذهاب الى المسجد ، كي تحلوا بالمال المشكلات الاقتصادية للمسلمين وتحلوا – بحضور الأولاد في المساجد والجماعات – المشكلات التربوية للأجيال القادمة .

- لقد عُدّ في بعض الروايات أن من جملة مصاديق الزينة : إمام الجماعة العادل ، التعطّر ، واللباس الجميل عند الصلاة ، ورفع اليدين عند الركوع والسجود ، والاشتراك في صلاة العيد والجمعة (1) .

- يروى أن الإمام المجتبى (عليه السلام) كان يلبس أحسن ثيابه عند الصلاة وحضور المسجد ، وكان يقول (عليه السلام) : (إن الله يحب الجمال فأتجمّل لربّي) ، ويتلو الآية المتقدّمة (2) .

- إن الله يحبّ الجمال والزينة وإلا لم يأمر بها في قوله : {خُذُوا زينَتَكُمْ} ، والإسلام دين الفطرة ، والإنسان بقطرته يلتذّ من الزينة والجمال .

- إن الذهاب للمسجد مع الزينة احترام لعباد الله وعباده الله ، كذلك هو سبب لكسب الناس وترغيبهم عملياً في الحضور الى المسجد .

- الى جانبِ ان الانتفاع من الزينة والطعام أمر فطري وطبيعي ، ولكن مع وجود ظروف خاصة كوجود المحرومين والفقراء ينبغي مراعاتهم ومراعاة أوضاعهم ؛ لنا نقرأ في التاريخ أن لباس الإمام الصادق (عليه السلام) – الذي كان يعيش في عصر يسود الناس فيه الرفاه النسبي – يختلف عن اللباس الذي كان يلبسه الإمام علي (عليه السلام) الذي كان يعيش في عصر يسوده الفقر ؛ ذلك لاختلاف الظروف الاجتماعية لكل واحد منهما (عليهم السلام) (3) .

وبقليل من التدقيق والتأمل يمكن أن نستفيد مجموعة من النكات من هذه الآية ، ومن جملة ذلك :

1. يجب أن يكون المسجد – الذي هو محور المسلمين ومركزهم – مجلّلاً ومزيّناً وجميلاً ، { خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ } .

2. أفضل لباس وأجمله لأفضل مكان وأجمله ، { خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ }.

3. إن الإسلام يعتني بباطن الصلاة ، {فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون : 2] ، ثم إنه يعتني بظاهرها ، { عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ } ، نعم لقد عُجن في الإسلام الظاهر بالباطن والدنيا بالآخرة .

4. الزينة والى جانب أن لها قيمة في الصلاة الفردية ، ولكن لها في صلاة  الجماعة حساباً وقيمة أخرى كبرى ، { عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ } .

5. أولاً الصلاة ثم الغناء ، { عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا } ، أولاً الالتفات الى الروح والمعنويات ثم التوجّه الى الجسم المادّيات .

_______________

  1. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 18 ، تفسير الأمثل ، ج4 ، ص 353 ، تفسير الميزان ، ج8 ، ص 89 .
  2. تفسير مجمع البيان ، ج4 ، ص 184 .
  3. تفسير الأثني عشري ، شاه عبد العظيمي حسين .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة