المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من الـه غيره افلا تتقون}
2024-05-19
{والذي خبث لا يخرج الا نكدا}
2024-05-19
{وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته}
2024-05-19
تخزين الزهرة ( القرنبيط )
2024-05-19
الهيموكلوبين Hemoglobin
2024-05-19
الكالسيوم ووظائفه
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كان واخواتها  
  
2076   06:59 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص36- ص39
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / كان وأخواتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 7127
التاريخ: 23-12-2014 3423
التاريخ: 17-10-2014 7979
التاريخ: 17-10-2014 1657

وهي كان وصار وأمسى وأصبح وظل وبات وأضحى وما دام وما زال وما انفك وما فتئ وما برح وليس وما تصرف منهن وما كان في معناهن مما يدل على الزمان المجرد من الحدث 

عمل كان وأخواتها 
فهذه الأفعال كلها تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ ويصير اسمها وتنصب الخبر ويصير خبرها واسمها مشبه بالفاعل وخبرها مشبه بالمفعول تقول كان زيد قائما وصار محمد كاتبا وأصبح الأمير مسرورا وظل جعفر جالسا وبات أخوك لاهيا و وما دام سعيد كريما وما زال أبوك عاقلا وما انفك قاسم مقيما وما فتئ عمرو جاهلا وليس الرجل حاضرا وكذلك ما تصرف منها تقول يكون أخوك منطلقا وليصبحن الحديث شائعا  فإذا اجتمع في الكلام معرفة ونكرة جعلت اسم كان المعرفة

ص36

وخبرها النكرة تقول كان عمرو كريما ولا يجوز كان كريم عمرا إلا في ضرورة الشعر قال القطامي :-
( قفي قبل التفرق يا ضباعا ... ولا يك موقف منك الوداعا ) - الوافر - 
فجعل موقف وهو نكرة اسمها والوداع وهو معرفة خبرها 
فان كانا جميعا معرفتين كنت فيها مخيرا أيهما شئت جعلته اسم كان وجعلت الآخر الخبر تقول كان زيد أخاك وإن شئت قلت كان أخوك زيدا 
تقديم خبر كان 
ويجوز تقديم أخبار كان وأخواتها على أسمائها وعليها أنفسها تقول كان قائما زيد وقائما كان زيد وكذلك ليس قائما زيد وقائما ليس زيد 
كان التامة 
وتكون كان دالة على الحدث فتستغني عن الخبر المنصوب تقول قد كان زيد أي قد حدث وخلق كما تقول أنا

ص37

مذ كنت صديقك أي أنا صديقك مذ خلقت قال الشاعر: - الوافر -
( إذا كان الشتاء فأدفئوني ... فإن الشيخ يهدمه الشتاء ) 
أي إذا حدث الشتاء ووقع وكذلك أمسى زيد وأصبح عمرو وكقولك أمسينا وأصبحنا 
إضمار اسم كان 
وقد يضمر فيها اسمها وهو ضمير الشأن والحديث فتقع الجمل بعدها أخبارا عنها تقول كان زيد قائم أي كان الشأن والحديث زيد قائم قال الشاعر 
( إذا مت كان الناس نصفان شامت ... وآخر مثن بالذي كنت أصنع ) - الطويل - 
أي كان الشأن والحديث الناس نصفان 
كان الزائدة 
وقد تزاد كان مؤكدة للكلام فلا تحتاج إلى خبر منصوب تقول مررت برجل كان قائم أي مررت برجل قائم وكان

ص38

زائدة لا اسم لها ولا خبر وتقول زيد كان قائم قال الشاعر: - الوافر -
( سراة بني أبي بكر تسامى ... على كان المسومة العراب )  
أي على المسومة العراب وألغى كان 
وأخبار كان وأخواتها كأخبار المبتدأ من المفرد والجملة والظرف تقول في المفرد كان زيد قائما وفي الجملة كان زيد وجهه حسن وفي الظرف كان زيد في الدار 
زيادة الباء في خبر ليس 
وتزاد الباء في خبر ليس مؤكدة فيقال ليس زيد بقائم 12و وليس محمد بمنطلق أي ليس محمد منطلقا 
ما الحجازية 
وتشبه ما ب ليس في لغة أهل الحجاز فيقولون ما زيد قائما وما عمرو جالسا وأما بنو تميم فيجرونها مجرى هل

ص39

وبل فلا يعملونها فيقولون ما زيد قائم فان قدمت الخبر أو نقضت النفي ب إلا لم يجز فيه إلا الرفع تقول ما قائم زيد وما زيد إلا قائم ترفع في اللغتين جميعا

ص40




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ