المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السهروردي المقتول  
  
4049   11:21 صباحاً   التاريخ: 27-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص401-404
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2016 8747
التاريخ: 30-12-2015 4256
التاريخ: 28-06-2015 2765
التاريخ: 28-12-2015 4614

هو شهاب الدين أبو الفتوح يحيى بن حبش بن أميرك (1) المعروف بالشيخ الحكيم المقتول؛ ولد نحو سنة 550 ه‍ (1155 م) .

قرأ شهاب الدين السهروردي الحكمة و أصول الفقه على الشيخ مجد الدين الجيلي بمدينة المراغة (آذربيجان) . ثم انه تطوّف في البلاد و أقام مدة في بلاط قليج أرسلان الثاني (551-588 ه‍) في قونية (بلاد الروم: آسية الصغرى) ، و زار دمشق و ميّافارقين. و يبدو أن السهرورديّ كان في المشرق فأتي إلى بغداد و أقام فيها مدّة صحب في أثنائها الشيخ فخر الدين الماردينيّ فأسرّ السهرورديّ إلى الشيخ فخر الدين بأشياء كثيرة منها أنه يريد أن يملك العالم، فكان الشيخ فخر الدين يتخوّف عليه عواقب آرائه.

في سنة 579 ه‍ (1183 م) غادر السهرورديّ بغداد الى حلب و أخذ بنشر مذهبه فيها فثار عليه العلماء من أهل السنّة و شكوه الى أمير المدينة الملك الظاهر بن صلاح الدين الأيّوبيّ؛ فجمع الملك الظاهر بين السهرورديّ و بين أولئك العلماء في مجلس للمناظرة؛ فيقال إنّ السهرورديّ تغلّب عليهم بالجدال. ثم صدرت عنه أقوال و أعمال من الإلحاد و المخرقة فثار عليه الناس فرأت الدولة في أقواله و أعماله خطرا كبيرا؛ فأمر صلاح الدين ابنه الملك الظاهر بقتل السهرورديّ فقتل السهرورديّ في قلعة حلب في 5 رجب 587 (29-7-1191 م) .

كان السهرورديّ المقتول في أول أمره فقيها شافعيّا و أصوليّا (2)، كما كان ملمّا بعدد من علوم الأوائل، و خصوصا في الفلسفة و الكيمياء و السيمياء فيما قيل. ثمّ إنه اتّخذ مذهبا صوفيّا متطرّفا (3) فارق به رأي أهل السنّة و الجماعة في الدين. و مزج السّهرورديّ المقتول مذهبه الصوفيّ بشيء من فلسفة أرسطو (المادّية الواقعية) و بشيء من المذهب الاسكندرانيّ القائم على جوانب من آراء فيثاغوراس و أفلاطون تميل إلى تفسير الوجود المادّيّ تفسيرا روحانيا؛ كما استمدّ عددا من آرائه الطبيعية و الماورائية، في الفيض خاصّة، من إخوان الصفا و ابن سينا. أما عمدة السّهرورديّ في تصوّفه فكانت الإشراق أو حكمة الإشراق، و ذلك أنّ الوجود نفسه من نور، و انّ النور جوهر الوجود و حقيقته، و أنّ اللّه نفسه نور، بل هو نور الأنوار؛ و أن معارفنا تأتي إلينا، من طريق الإشراق: من ذلك النور. و لكن كان يلمح في أقواله اعتقاد بالهين اثنين: إله النور و إله الظلمة.

و لقد عبّر السهرورديّ المقتول عن ذلك كلّه نثرا و شعرا باللغتين العربية و الفارسية على طريقة أهل التصوّف. و له مصنّفات منها: التلويحات اللوحية و العرشية - المقامات (و هو لواحق على التلويحات) -المشاريع و المطارجات- -اللمحات-الالواح العمادية-رسالة في وصف العقول. و له في التصوّف و الفلسفة: هياكل النور-حكمة الاشراق-مقامات الصوفية و معاني مصطلحاتهم- المناحاة-الأربعون اسما الإدريسية-الغربة الغربية (على مثال رسالة الطير و حيّ بن يقظان لابن سينا، أشار فيها الى حديث النفس) -بستان القلوب - كشف الغطاء لإخوان الصفاء-المعارج-الكلمات الذوقية و النكات الشوقية.

مختارات من شعره:

-أجود شعر السهروردي المقتول قصيدته الحائية المشهورة، و فيها كثير من تعابير الصوفية (و سأشرح في الحاشية عددا من الألفاظ التي لا بدّ من شرحها. أما شرح المدارك الصوفية فيها فأمر يطول، ثم هو قابل للأخذ و الردّ) .

أبدا تحنّ إليكم الأرواح... و وصالكم ريحانها و الراح (4)

و قلوب أهل ودادكم تشتاقكم... و إلى لذيذ لقائكم ترتاح

و ارحمتا للعاشقين! تكلّفوا... ستر المحبّة، و الهوى فضّاح

بالسرّ إن باحوا تباح دماؤهم... و كذا دماء البائحين تباح (5)

صافاهم فصفوا له، فقلوبهم... في نورها المشكاة و المصباح (6)

فتمتّعوا، و الوقت طاب بقربهم... راق الشراب و رقّت الأقداح

لا ذنب للعشّاق إن غلب الهوى... كتمانهم، فنما الغرام فباحوا

سمحوا بأنفسهم و ما بخلوا بها... لما دروا أنّ السماح زباح (7)

و دعاهم داعي الحقائق دعوة... فغدوا بها، مستأنسين، و راحوا (8)

لا يطربون لغير ذكر حبيبهم... أبدا، فكلّ زمانهم أفراح (9)

حضروا فغابوا عن شهود ذواتهم... و تهتّكوا لما رأوه و صاحوا (10)

أفناهم عنهم-و قد كشفت لهم... حجب البقا-فتلاشت الأرواح (11)

فتشبّهوا إن لم تكونوا مثلهم... إن التشبّه بالكرام فلاح

____________________

1) أميرك - أمير (بالتصغير: كلمة أمير العربية من علامة التصغير «ك» من الفارسية) .

2) الفقه يبحث في فروع الدين (كالصوم و الصلاة و البيع و الارث) . علم الأصول علم يبحث في أسس الدين و عقائده (كالتوحيد، و الدليل على وجود الآخرة و الرسالة و حقيقة النبوة و حكمة التشريع، الخ) . علم الكلام علم غايته الدفاع عن العقائد الايمانية بالأدلة العقلية: مزج الدين بشيء من النظر الفلسفي.

3) التصوف اتجاه فكري غايته تفسير مظاهر العالم المادية تفسيرا روحيا. فلسفة أرسطو فلسفة مادية واقعية عملية تقوم على النظر الى العالم كما هو و على تفسير مظاهره تفسيرا مربوطا بالأسباب المادية التي ينتج (بالبناء للمجهول) منها نتائج مادية. المذهب الاسكندراني مذهب يستخدم الفلسفة لتفسير المدارك الدينية في المسيحية و يقوم على الفيض (أي صدور هذا العالم المادي عن اللّه الروحي تمهيدا لتفسير الرأي المسيحي القائل بأن عيسى بن مريم اله او ابن للّه (تعالى اللّه) .

4) الخطاب للعزة الالهية (للّه) . الريحان: نبات طيب الرائحة؛ الاطمئنان الروحي. الراح: الخمر؛ السرور.

5) السر: حقيقة الالوهية.

6) المشكاة و المصباح: اشارة الى قوله تعالى (24:35، سورة النور) : «اَللّهُ نُورُ اَلسَّماواتِ وَ اَلْأَرْضِ؛ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ، الآية «(المصباح: السراج المنير. المشكاة: العمود، الكوة يوضع فيها السراج) .

7) السماح: الكرم. رباح: ربح (حينما يسمح المخلوق بنفسه حتى تتصل نفسه بالخالق-و تفنى عن وجودها الدنيوي-يكون في ذلك ربح له!) .

8) داعي الحقائق: حب الحقيقة؛ اللّه. دعوة-دعوة الى الاتصال به. غدا (ذهب في الصباح) و راح (رجع في المساء) -قضوا يومهم (أيامهم، حياتهم) .

9) الحبيب في اصطلاح الصوفية عامة هو رسول اللّه. هنا هو اللّه.

10) حضروا (في طور الولاية) : شهدوا (أدركوا، بانت لهم) حقيقة اللّه. غابوا عن شهود ذواتهم: غفلوا عن وجودهم الانساني. تهتكوا: باحوا في أثناء نشوتهم الصوفية بما لا يجوز لهم أن يبوحوا به. صاحوا: أعلنوا ذلك على جميع الناس (مع أن هذا السر لا يطيقه الا خاصة الخاصة من الصوفية) .

11) افناهم عنهم: أنساهم اللّه وجودهم الانساني. كشفت لهم حجب البقاء: رفع لهم الستر الذي يحجب حقيقة الألوهية عن مدارك جمهور الناس. تلاشت الأرواح: فقد الجسم شعوره الدنيوي (لأن صاحبه قد اتصل باللّه و أصبح مع اللّه واحدا بالعدد) .





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة