أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
3060
التاريخ: 10-1-2016
7831
التاريخ: 25-11-2014
3953
التاريخ: 31-1-2022
1907
|
صحا- مأي : مأوت الجلد مأوا ومأيته مأيا : إذا مددته حتّى يتّسع. ومائة من العدد , وأصله مأي , والهاء عوض من الياء , وإذا جمعت بالواو والنون قلت مئون , وبعضهم يقول مؤون بالضمّ , قال الأخفش : ولو قلت مئات مثال معات لكان جائزا. وبعض العرب يقول : مائة درهم , يشمّون شيئا من الرفع ولا يبينون , وذلك الإخفاء. قال سيبويه : يقال ثلاثمائة وكان حقّه أن يقولوا مئين أو مئات , كما تقول ثلثة آلاف , ولكنّهم شبّهّوه بأحد عشر.
لسا- مأيت في الشيء أمأي مأيا : بالغت. ومأي الشجر مأيا : طلع , وقيل أورق. ومأوت الجلد والدلو والسقاء مأوا ومأيت السقاء : إذا وسّعته ومددته حتّى يتّسع. والمائة : عدد معروف , قال أبو الحسن : سمعت مئيا في معنى مائة عن العرب. وقال ابن الأعرابي في بعض أماليه : إنّ أصل مائة مئية. وقالوا ثلاثمائة فأضافوا الى الواحد لدلالته على الجمع , وقد يقال ثلاث مئات ومئين , والافراد أكثر على شذوذه.
مصبا- المائة : أصلها مئى وزان حمل , فحذفت لام الكلمة وعوّض عنها الهاء , والقياس عند البصريّين ثلاث مئين ليكون جبرا لما نقص مثل عزين وسنين , ومئات أيضا. قال ابن الأنباري والقياس عند أصحابنا ثلاثمائة بالتوحيد. وفي كتاب اللّٰه ثلاث مائة سنين بالتوحيد , وكتاب اللّٰه نزل بأفصح اللغات. قال : وأمّا مئين ومئات : فهو عند أصحابنا شاذّ.
قع- (مآه) مائة , قرن.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- مآه صد فرهنگ تطبيقي- سرياني , آرامى- مآه- صد.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في الشيء حتّى يبلغ أقصاه ويتّسع. ومن ذلك الامتداد والتوسّع في الجلد. وامتداد في نموّ النبات والشجر حتّى يورق ويطلع.
وأمّا المائة : فهو مأخوذ من العبريّة , مضافا الى تناسب بين الأصل وبين هذا العدد , فانّ المائة منتهى أعداد الآحاد والعشرات فانّها تنتهي اليه , ثمّ تتكرّر وتتجمّع منها أعداد أخر.
فظهر أنّ البحث في أنّ أصل المادّة هو المِئى أو المِئية أو كلمة اخرى :
في غير محلّه , فانّ اللفظ مأخوذ من العبريّة , ولا أصل له غيره.
وأمّا الإفراد والجمع في صورة وقوعه مميّزا للأعداد نحو ثلاثمائة , وثلاثمئات , وثلاث مئين : قالوا إنّ العدد من الثلاثة الى العشرة جمع في المعنى , فلا بدّ أن يكون مميّزها أيضا جمعا أو اسم جمع أو اسم جنس كالرهط والتمر , حتّى يطابق المعدود العدد , والمائة اسم جنس يدلّ على الواحد والكثير.
وإذا أريد الإشارة الى المبالغة والتصريح بالتكثير : يعبر بصيغة الجمع المكسّر وهو المئات , وإذا أريد القلّة أو العقل : يعبّر بصيغة جمع السالم , فانّه للعقلاء وللقلّة في الأغلب.
{فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} [البقرة : 259]. {فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} [البقرة : 261]. {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] قالوا إنّ المائة والألف وتثنيتهما وجمعهما تكون مضافة الى مميّزها وهو مفرد مجرور , فانّ الإضافة توجب كون الكلمة أخفّ بحذف التنوين وغيره , ولا حاجة الى الجمع مع كون العدد دالّا عليه.
ثمّ أنّ المائة والألف لمّا أخذا من العبريّة : فتستعملان في المذكّر والمؤنّث من دون فرق بينهما. وسبق في العشر : أنّ الأعداد الى العشر لمّا كانت في العبريّة بالهاء : استعملت في المذكّر على هذه الصورة , ثمّ استعملت في التأنيث بحذف الهاء للفرق.
. {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ... الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} [الأنفال : 65، 66] يراد الضعف في الصبر والتحمّل والايمان , فانّ السبب الأقوى في الغلبة على العدوّ بعد أعداد القوّة والوسائل الحربيّة الظاهريّة : هو الصبر والايمان والاستقامة.
{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور: 2] قلنا إنّ المائة هو العدد الكامل تنتهي اليه عشرات الأعداد الأصليّة المعمولة , والجلد بهذا العدد يدلّ على عظم عمل الزناء عصيانا وعدوانا وجناية , فانّه يوجب الاختلال في نظم العائلة , والفساد في جريان الحياة , وشيوع الفحشاء في امور الاجتماع , ورفع الأمن والطمأنينة.
_______________________________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|