English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 1474
التاريخ: 23 / كانون الثاني / 2015 1146
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 1212
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1087
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 1574
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1565
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1630
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1489
[التنمية البشرية من خلال حديث النبي (صلى الله عليه واله)]  
  
1504   04:07 مساءاً   التاريخ: 24 / 12 / 2015
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج5,ص116-119.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / 5 / 2016 873
التاريخ: 24 / 12 / 2015 1073
التاريخ: 24 / 12 / 2015 1023
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1115

قال الامام علي (عليه السلام) : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) :  أشدّكم من غلب نفسه الغضب وأحلمكم من عفا بعد القدرة ؛ إنّ الغضب من الآفات المدمّرة للإنسان فمن تغلّب عليه فهو الكامل في إنسانيّته كما أنّ من أحلم الناس من عفا بعد القدرة.

قال (عليه السلام) : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : ثلاث لا تؤخّرهنّ : الصّلاة إذا أتت والجنازة إذا حضرت والأيم إذا وجدت كفؤا .

دعا النبيّ (صلى الله عليه واله) للمبادرة في هذه الامور فإنّ التعجيل فيها من أفضل الأعمال.

قال (عليه السلام) قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إنّ إبليس يقول : ألقوا بين بني آدم البغي والحسد فإنّهما يعدلان عند الله الشّرك .

إنّ البغي والحسد من شرار الخصال الكريهة وإنّهما يدفعان الإنسان إلى اقتراف الجريمة.

قال (عليه السلام) : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إنّي أخاف عليكم الاستخفاف بالدّين وبيع الحكم وقطيعة الرّحم وأن تتّخذوا القرآن مزامير وتقدّموا أحدكم وليس بأفضلكم في الدّين .

إنّ هذه الامور ممّا تهدم الدين وتعجّل عقوبة الله تعالى فحذّر منها النبيّ (صلى الله عليه واله) .

روى الإمام (عليه السلام) عن النبيّ (صلى الله عليه واله) أنّه قال : يكون في آخر الزّمن قوم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السّهم من الرّمية قتالهم حقّ على كلّ مسلم .

من الملاحم التي أخبر عنها النبيّ (صلى الله عليه واله) مروق قوم في آخر الزمن عن الإسلام وأنهم يقرءون القرآن ولكن لا عن فهم وتدبّر فهؤلاء قتالهم حقّ ؛ لارتدادهم عن الإسلام.

قال (عليه السلام) : إنّ النّبيّ (صلى الله عليه واله) قال : يقول الله عزّ وجلّ : ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني إلاّ قطعت به أسباب السّماوات وأسباب الأرض من دونه فإن سألني لم اعطه وإن دعاني لم اجبه وما من مخلوق يعتصم بي دون خلقي إلاّ ضمنت السّماوات والأرض رزقه فإن دعاني أجبته وإن سألني أعطيته وإن استغفرني غفرت له .

إنّ الاعتصام والالتجاء لغير الله من مرديات الإنسان ومن جهله فإن الذي يرجوه فقير إلى الله وأنّ جميع الكائنات تحت قبضته تعالى فبه الاعتصام وإليه الملجأ في جميع الامور والأحوال.

من وصايا النبيّ (صلى الله عليه واله) للإمام (عليه السلام) : يا عليّ ثمانية إن اهينوا فلا يلومون إلاّ أنفسهم : الذّاهب إلى مائدة لم يدع إليها والمتأمّر على ربّ البيت وطالب الخير من أعدائه وطالب الفضل من اللّئام والدّاخل بين اثنين في سرّ لم يدخلاه فيه والمستخفّ بالسّلطان والجالس في مجلس ليس له بأهل والمقبل بالحديث على من لا يسمع منه .

إنّ هؤلاء الأصناف إن اهينوا فباستحقاق لأنّهم لم يكرموا أنفسهم ودخلوا مداخل ليست لهم.

من تعاليم النبيّ (صلى الله عليه واله) للإمام (عليه السلام) قوله : يا عليّ إنّ الله تبارك وتعالى قد أذهب بالإسلام نخوة الجاهليّة وتفاخرهم بآبائهم ألا وإنّ النّاس من آدم وآدم من تراب وأكرمهم عند الله أتقاهم .

إنّ الإسلام دمّر معالم الجاهليّة وسحق تفاخرهم بالآباء وجعل مناط التمايز بالتقوى والعمل الصالح.

قال (عليه السلام) : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من تزيّن للنّاس بما يحبّ الله وبارز الله في السّرّ بما يكره لقي الله وهو عليه غضبان له ماقت .

إنّ العمل إذا كان رياء لا يقصد به وجه الله فإنّه يعود على صاحبه بمقت الله تعالى وغضبه .

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 3829
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4773
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4460
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3784
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4220
هل تعلم

التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1797
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1820
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1878
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2113

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .