المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حفّ‌  
  
4712   11:45 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص297- 299.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 6286
التاريخ: 15-12-2015 12262
التاريخ: 2-6-2022 1383
التاريخ: 13-10-2014 5437

مصبا- حفّت المرأة وجهها حفّا من باب قتل : زيّنته بأخذ شعره. وحفّ شاربه :

إذا أحفاه. وحفّه  : أعطاه. وحفّ القوم بالبيت : أطافوا به، فهم حافّون. وحفّت الأرض تحفّ من باب ضرب  : يبس نبتها. والمحفّة : مركب من مراكب النّساء.

مقا- حفّ : اصول ثلاثة  : الأوّل ضرب من الصوت، والثاني أن يطيف الشي‌ء بالشي‌ء، والثالث شدّة في العيش. تفسير ذلك : الأوّل : الحفيف، حفيف الشجر ونحوه، وكذلك حفيف جناح الطائر. والثاني  : قولهم حفّ القوم بفلان إذا أطافوا به - {  وتَرَى الملائكة حَافِّينَ }- ومن ذلك حفافا كلّ شي‌ء  : جانباه. ومن هذا الباب  : هو على حفف أمر أي ناحية منه، وكلّ ناحية شي‌ء فانّها تطيف به. ومن هذا الباب قولهم- فلان يحفّنا ويرفّنا- كأنّه يشتمل علينا فيعطينا ويميرنا (يأتي بالطّعام).

و الثالث : الحفوف والحفف، وهو شدّة العيش ويبسه. قال أبو زيد : حفّت أرضنا وقفّت : إذا يبس بقلها وهو كالشظف. ويقال هم في حفف من العيش أي ضيق ومحل، ثمّ يرى هذا حتّى يقال رأس هذا محفوف وحافّ : إذا بعد عهده بالدّهن، ثمّ يقال حفّت المرأة وجهها من الشعر.

صحا- حفف- قال الأصمعيّ : الحفّة المنوال وهو الخشبة الّتي يلفّ عليها الحايك الثوب، قال : والّذي يقال له الحلفّ هو المنسج. والحفّان : فراخ النعام،  الواحدة حفّانة، الذكر والأنثى فيه سواء، وحفّت المرأة وجهها من الشعر تحفّه واحتفّت أيضا، قال الأصمعيّ : الحفف عيش سوء وقلّة مال، يقال ما رئي عليهم حفف ولا ضفف، أي أثر عوز. والاحتفاف أكل جميع ما في القدر، والاشتفاف شرب جميع ما في الإناء. وحفّوا حوله يحفّون : أطافوا به واستداروا. وحفّه بالشي‌ء يحفّه كما يحفّ الهودج بالثياب، وكذلك التحفيف.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو اللفّ (جمع وضمّ) مع قيد مفهوم الإحاطة. كما أنّ اللفّ هو مطلق في مقابل مفهوم النشر.

و باعتبار هذا المعنى يطلق على سوء العيش وشدّته والمضيقة فيه، الّذي يوجب الانقباض في الحياة والعيش في مقابل الانبساط والنشر.

و كذلك حفيف الشجر والطائر، بإحاطته الشجر وكون الشجر ملفوفا به وكذا في الطائر وغيره.

و يناسب المعنى المذكور : حفّت المرأة وجهها، فانّ الوجه إذا أخذ منه الشعر وحين يؤخذ يكون منقبضا وملفوفا بشدّة الأخذ والقبض.

و لا يخفى أنّ كلمات- حفّ، عفّ، رفّ، كفّ، قفّ، لفّ، طيّ : يجمعها مفهوم التجمع والتحفّظ.

{جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ} [الكهف  : 32].

أي قد لفّتا وأحيطتا بالنّخل.

{وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} [الزمر : 75].

أي ملتفّين ومحيطين، ويراد إنّ الملائكة الّذين قد أمروا وجاءوا من جانب حول العرش ومن ساحة عظمة اللّه المتعال يحفّون على هؤلاء من أهل الجنّة، ولا يخفى لطف التعبير بكلمة من، دون الباء.

و التعبير بالحفّ في هذا المورد : إشارة الى كثرة الملائكة وازدحامهم، وذلك من‌ جهة تجليل أهل الجنّة وتبشيرهم وتهنيتهم.

و بهذا المعنى يتمّ النظم في الآيات الشريفة- فراجعها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)