English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1444
التاريخ: 8 / 4 / 2016 1446
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1699
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1450
من دلائل وجود الله  
  
1333   03:40 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص230-232.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1416
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1444
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1326
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1357

قوله تعالى : {اللّٰهُ لٰا إِلٰهَ إِلّٰا هُو الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة : 255] ، {الم اللّٰهُ لٰا إِلٰهَ إِلّٰا هُو الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [آل عمران : 1 ، 2] ، {هُو الْحَيُّ لٰا إِلٰهَ إِلّٰا هُوَ} [غافر : 65] ، {هُو الَّذِي يُحْيِي ويُمِيتُ} [غافر : 68] .

جاء عبد الملك (1) بن أبي العوجاء إلى الصادق -عليه السلام- فقال : يا أبا عبد الله ، إن المجالس بالأمانات ، ولا بد لكل من به سؤال أن يسأل فتأذن لي بالكلام ؟

فقال : تكلم بما شئت .

فقال : إلى كم تدوسون هذا البيدر وتلوذون بهذا الحجر وتعبدون هذا البيت المرفوغ بالطوب والمدر وتهرولون هرولة البعير إذا نفر ؟ من فكر فيها ، أو قدر علم أن هذا أسسه غير حكيم ، ولا ذو نظر .

فقال -عليه السلام- : إن يكن الأمر على ما تقول وليس كما تقول نجونا ونجوت ، وإن لم يكن الأمر على ما تقول وهو كما نقول نجونا وهلكت .

فقال : ما قولي ، وقولهم ، إلا واحد .

فقال -عليه السلام- : كيف يكون ذلك . وهم يقولون : إن لهم معاداً وثواباً وعقاباً ويدينون أن للسماء إلها وأنها عمران وأنتم تزعمون أنها خراب ؟

فقال : ما منعه أن يظهر لخلقه ويدعوهم إلى عبادته حتى لا يختلف منهم اثنان ولم احتجب عنهم وأرسل إليهم الرسل ؟

فقال -عليه السلام- : ويلك وكيف احتجب عنك من أراك قدرته في نفسك ونشئك ولم تكن وكبرك بعد صغرك وقوتك بعد ضعفك وضعفك بعد قوتك وسقمك بعد صحتك وصحتك بعد سقمك ورضاك بعد غضبك وغضبك بعد رضاك وحزنك بعد فرحك وفرحك بعد حزنك وحبك بعد بغضك وبغضك بعد حبك وعزمك بعد إبائك وإبائك بعد عزمك وشهوتك بعد كراهتك وكراهتك بعد شهوتك ورغبتك بعد رهبتك ورهبتك بعد رغبتك ورجاءك بعد يأسك ويأسك بعد رجائك وخاطرك بما لم يكن في وهمك وغروب ما لم تكن معتقدة عن ذهنك وما زال يعد عليه قدرته حتى ظننت أنه سيظهر.
________________

1. الكافي 1 : 75-76 . التوحيد : 127 ، 252 . أمالي الصدوق : 522-553 الإرشاد : 315 الاحتجاج 2 : 74-75 .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3954
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5490
التاريخ: 22 / 3 / 2016 3470
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3428
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5307
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2309
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2106
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2360
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2320
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1803
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1544
التاريخ: 4 / 1 / 2016 1839
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1626

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .