English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 28 / 5 / 2017 737
التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 1142
التاريخ: 18 / 8 / 2016 766
التاريخ: 20 / 10 / 2015 1032
(نسبة الأفعال لله) ، الكفر والمعاصي ليسا في من خلق الله  
  
1580   01:11 مساءاً   التاريخ: 27 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 29-33.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1365
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2103
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1422
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1453

قوله تعالى : {مٰا تَرىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمٰنِ مِنْ تَفٰاوُتٍ} [الملك : 3]  

وما فيه تفاوت من الكفر والمعاصي ليس من خلق الله لأنه نفى نفيا عاما أن يكون فيما خلقه تفاوتٌ .

وقال تعالى : {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْ‌ءٍ خَلَقَهُ} [السجدة : 7] . والكفرُ ليس بحسن ولا فعل مُتقنٍ .

وقال تعالى : {الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْ‌ءٍ} [النمل : 88] ، أي أوجد فيه وجها من وجوه الحكمة عريا من سائر القبائح وقال تعالى : {وهُو الَّذِي خَلَقَ السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضَ بِالْحَقِّ} [الأنعام : 73] .

قال الحسن (1) ، والبلخيُّ ، والجبائيُّ ، والزجاجُ (2) ، والطبريُّ (3) : معناه : خلقهُمَا للحق لا للباطل .

وقال تعالى : {ومٰا خَلَقْنَا السَّمٰاءَ والْأَرْضَ ومٰا بَيْنَهُمٰا بٰاطِلًا} [ص : 27] .

يدلُّ على بطلان قول المجبرة (4) : إن كل باطل وسفه وما يخالف الحكمة من فعل الله تعالى عن ذلك ثم قال : {ذٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا} [ص : 27] .

ووجدنا من الأفعال ما هو ظلم وعبث وفاعل الظلم ظالم وفاعل الفسادِ مفسدٌ وفاعلُ العبثِ عابثٌ .

ووجدنا أيضا في الأفعال ما هو طاعة وخضوعٌ . وفاعلُ الطَّاعة مطيع وفاعل الخضوع خاضعٌ . ولا يجوز أن يكون الله تعالى مطيعاً ولا خاضعاً .

وتعلق الصاحبُ بتفاحة على شجرة وأخذ نصفها ، وبقي النصف عليها .

فقال له أبو إسحاق الأسفرائني : عندك : القادر على الشي‌ء ينبغي أن يكون قادرا على ضده .

فقال الصَّاحبُ : كما قدرتُ على أخذها ، أقدر على ردها . إلا أن الرطوبة خارجةٌ عنها فلا يتقبلُ .

وقال أبو حنيفة (5) : رأيت موسى بن جعفر -عليهما السلام- وهو صغيرُ السنِّ في دهليز أبيه ، فقلتُ : أينَ يحدثُ الغريبُ منكم ، إذا أراد ذلك ؟

فنظر إليَّ ، ثم قال : يتوارى خلف الجدار ويتوقَّى أعين الجار ويجتنب شطوط الأنهار ومساقط الثمار وأفنية الدور والطرق النافذة والمساجد . ولا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ويضع ويرفع بعد ذلك حيث شاء .

فلما سمعتُ هذا نبلُ في عيني وعظم في قلبي فقلتُ لهُ : جعلتُ فداك ! ممَّن المعصية ؟

فنظر إليَّ ، ثم قال : اجلس حتى أخبرك . فجلستُ ، فقال : إن المعصية لا بد أن تكون من العبد أومن ربه أومنهما جميعاً .

فإن كان من الله تعالى فهو أعدل وأنصف من أن يظلم عبده ويأخذه بما لم يفعله .

وإن كانت منهما فهو شريكُهُ والقويُّ أولَى بإنصاف عبده الضعيف .

وإن كانت من العبد وحده فعليه وقع الأمر وإليه توجه النهي وله حق الثواب ، والعقاب ، ووجبت الجنة ، والنار . فقلت : {ذُرِّيَّةً بَعْضُهٰا مِنْ بَعْضٍ واللّٰهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [آل عمران : 34] .

ونظم في هذا المعنى‌ :

لم تخل أفعالنا اللاتي نذم بها               إحدى ثلاث خصال حين نأتيها

أما تفرد بارينا بصنعتها                    فيسقط اللؤم عنا حين ننشيها

أو كان يشركنا فيها فيلحقه                ما سوف يلحقنا من لائم فيها

أولم يكن لإلهي في جنايتها                ذنب فما الذنب إلا ذنب جانيها

سيعلمون إذا الميزان شال بهم            أ هم جنوها أم الرحمن جانيها (6)

________________

1- مجمع البيان 2 : 320 .
2- مجمع البيان 2 : 320 .
3- جامع البيان 7 : 239 .
4- الملل والنِّحل 1 : 133 . مقالات الإسلاميين واختلاف المصلِّين 1 : 283 .
5- عيون أخبار الرِّضا 1 : 138 باختلاف يسير في اللفظ . التوحيد : 96 باختلاف يسير في الرواية واللفظ . أمالي الصدوق : 368 . شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 199 - 200 . إعلام الورى : 297-298 . الاحتجاج 2 : 159 تحف العقول 307 - 308 .
6- الأبيات الأربعة الأولى من إعلام الورى : 298 معزوَّة الى موسى بن جعفر (عليه السلام) وهو مما يناسب رواية كتابنا هذا . والبيت الأخير في كتاب : فرق وطبقات المعتزلة : 68 معزوٌّ الى عمرو بن قايد أحد شيوخ المعتزلة . وهي في أمالي المرتضى 1 : 152 غير معزوٌة . وهي في الاحتجاج 2 : 159 غير معزوٌة أيضاً .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3269
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4351
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3441
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3411
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4055
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2348
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2071
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2161
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 2350

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .