جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / شباط / 2015 م 312
التاريخ: 14 / 10 / 2015 236
التاريخ: 10 / 4 / 2016 204
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 268
لماذا اتهموا النّبي بأنَّهُ مسحور؟  
  
613   09:22 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج7 , ص314

 قال تعالى : {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا } [الإسراء: 47] .

إنّ اتّهام النّبي العظيم (صلى الله عليه وآله وسلم) من قبل المشركين بأنّه (مسحور) لأَنَّهُم أرادوا رَميه بالجنون، وأنَّ السحرة أثروا على عقله وفكره بحيث أصيب في حواسه، وأخذ يُظهر ما يظهر ـ العياذ بالله!!

بعض المفسّرين احتملوا أن تكون كلمة (مسحور) بمعنى الساحر (لأَنَّه ـ كما أشرنا قبلا ـ فإنَّ اسم المفعول قد يأتي في بعض الأحيان بمعنى اسم الفاعل) وَبِهذا الأسلوب أرادوا إِعطاء صِفة السحر لكلام الرّسول حتى يحولوا دون تأثيره في النفوس والقلوب. وَهَذا الإِتهام بحدِّ ذاته يعتبر اعترافاً ضمنياً على مدى تأثير دعوة الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقواله على الناس.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1173
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1049
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 838
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1152
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1134
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 608
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 589
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 611
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 603
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 506
التاريخ: 26 / 11 / 2015 455
التاريخ: 26 / 11 / 2015 478
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 453

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .