جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11488) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 590
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 576
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 644
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 616
الإيمان التصديق والإيمان الاطمئنان الى الصواب  
  
639   02:50 صباحاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 430-431.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 799
التاريخ: 18 / 5 / 2016 590
التاريخ: 3 / 4 / 2016 676
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 688

قوله سبحانه : {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصّٰالِحٰاتِ جُنٰاحٌ فِيمٰا طَعِمُوا إِذٰا مَا اتَّقَوْا وآمَنُوا وعَمِلُوا الصّٰالِحٰاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وأَحْسَنُوا} [المائدة : 93] .

الإيمان الأول هو التصديق . والإيمان الثاني هو الاطمينان إلى الصواب بفعله مع الثقة به.

ومنها‌ قوله سبحانه : {الَّذِينَ آمَنُوا وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّٰهِ} [الرعد : 28] ، وفي موضع : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذٰا ذُكِرَ اللّٰهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} [الأنفال : 2] .

المرادُ بالأولِ : أنه يذكر ثوابه وإنعامه فيسكن إليه . والثاني : يذكر عقابه وانتقامه فيخافه ويجلُ قلبه‌ .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1587
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1758
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2216
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1759
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1883
شبهات وردود

التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1148
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 995
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 979
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1049
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 828
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 775
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 829
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 642

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .