المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

عرب إسبانية.
2024-08-15
الموظفون في عهد الفرعون سمنخكارع وتوت عنخ آمون (با-واح) أعظم الرائين)
2024-06-20
فحوصات تحمل الكلوكوز Glueose tolerance tests
10-1-2021
فصل في الاعتبار لابن دحية
2024-01-07
النفط الطحلبي Botryococcenes
7-9-2017
حجم جوزة الكستناء وجودتها
2023-11-30


(هُدىً) بمعنى النجاة  
  
2566   03:19 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 57-58 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31/10/2022 1471
التاريخ: 10-12-2015 11271
التاريخ: 12/12/2022 1317
التاريخ: 9-12-2015 18172

قوله سبحانه : {لَوهَدٰانَا اللّٰهُ لَهَدَيْنٰاكُمْ} [إبراهيم : 21] .

إنما هو حكاية قول رؤساء المشركين في جهنم لقوله : {فَقٰالَ الضُّعَفٰاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا} [إبراهيم : 21].

قوله سبحانه : {فَرِيقاً هَدىٰ وفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلٰالَةُ} [الأعراف : 30] .

قد قلنا : إن الهدى المطلق أنما يكون بمعنى البيان أو النجاة . وهذه الآية إنما وردت فيمن أعيد بعد الممات . ألا ترى إلى أول قوله : {كَمٰا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} [الأعراف : 29].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .