المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11418 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الكمال والحرية
2024-05-31
معنى التوبة وشروط قبولها
2024-05-31
مراتب النفاق وعلاجه
2024-05-31
مفاسد الغيبة الاجتماعية وكيفية علاجها
2024-05-31
التلقيح الطبيعي للملكة Natural Mating of the Honeybe:
2024-05-31
مكانة نائب كوش وحدود وظيفته.
2024-05-31

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشيرازي  
  
2732   04:17 مساءاً   التاريخ: 12-11-2015
المؤلف : د. زهير ابو زينة
الكتاب أو المصدر : موسوعة علماء الفيزياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الفيزياء / علماء الفيزياء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2015 1708
التاريخ: 10-11-2015 1497
التاريخ: 12-10-2015 2181
التاريخ: 12-11-2015 1850

الشيرازي

 (634 – 710هـ)

قطب الدين محمود بن مسعود بن مصلح الفارسي الشيرازي، قاض عالم بالعقليات، مفسر. ولد بشيراز سنة 634 هـ، وكان ابوه طبيبا فيها فقرأ عليه، ثم قصد نصير الدين الطوسي وقرا عليه. ودخل بلاد الروم فولي قضاء سيواس ومطية، وزار الشام، ثم سكن تبريز وتوفي بها سنة 710هـ، كان ظريفا لا يحمل هما ولا يغير زي الصوفية، يجيد لعب الشطرنج ويديمه.

نال قطب الدين شهرة واسعة في العلوم الطبيعية والرياضية والفلكية والطبية، ولكنه برز في علم الفيزياء بشكل خاص، حيث تتلمذ على الطوسي وعلى كتب ابن الهيثم، وكان يهتم كثيرا للظواهر الطبيعية، كما كان طبيبا بارعا، وهي الحرف التي اخذها عن والده كما تقدم، وقد بقي يمارس هذه المهنة حتى بلغ الرابعة والعشرين من عمره، حيث توجه الى دراسة فروع العلم الأخرى فلمع في علمي الفيزياء والفلك يقول جورج سارتون عنه في "المدخل الى تاريخ العلوم" : "يعتبر قطب الدين شيرازي من علماء الرياضيات والفلك والفيزياء والفلسفة البارزين، كتب في كل من اللغتين العربية والفارسية، وينتمي الى عائلة فارسية عريقة في العلم والتعليم، لذا فقد تلقى علمه بالطب من والده وعمه، اما في حقلي الهندسة والفلك فقد درسهما على يد نصير الدين الطوسي، ومما لا يقبل الجدل ان قطب الدين يعتبر من علماء الفيزياء الافذاذ".

كان من العلماء الذين حابوا الترحال طلبا للعلم وترجمة الكتب العلمية. فترجم الى اللغة الفارسية خلاصة مخروطات أبولونيوس الذي الفه أبو الحسن عبدالملك الشيرازي، والحق الترجمة بشروح وتعليقات مفيدة جداً. وقد زار معظم بلاد فارس والعراق وتركية للبحث عن كبار العلماء والافادة منهم، وقضى شطرا من عمره في مصر لطلب العلم، واتصل هناك بأكابر العلماء لاستلهام آرائهم في كثير من المواضيع العلمية في الفيزياء والفلك وغيرها. وعندما لمع قطب الدين في هذين العلمين دعاه نصير الدين الطوسي لزيارة مرصده في مراغة ليبحث معه في موضوعات مهمة.

عكف قطب الدين على دراسة علم الفيزياء، فأولى عناية شديدة بدراسة مسببات قوس قزح، يقول الدكتور عمر فروخ في كتابه "عبقرية العرب في العلم والفلسفة " : "استطاع قطب الدين محمود بن مسعود الشيرازي .. أيضا تعليل قوس قزح تعليلا دقيقا فقال : (ينشا قوس قزح من وقوع أشعة الشمس على قطرات الماء الصغيرة الموجودة في الجو عند سقوط الامطار، وحينئذ تعاني الأشعة انعكاسا داخليا، وبعد ذلك تخرج الى الرائي)".

قدر قطب الدين الشيرازي أعمال نصير الدين الطوسي العلمية، ولذلك فقد حذا حذوه وتبعه في مسلكه العلمي حتى انه أكمل الكثير من التجارب الفلكية التي لم يكملها الطوسي. فقد طور أنموذجا فلكيا لعطارد الذي بدأ به الطوسي، كما علق وشرح كتاب القانون لابن سينا، واكتشف مسببات قوس قزح، وعلق على كروية الارض تعليقا علميا، وشرح النقاط الغامضة في مؤلفات استاذه في الفلك والهندسة. وكان في كل هذا يعتمد اعتمادا كليا على التجربة والاستنباط في بحوثه وكشوفه، ولم يكن يستند ابدا على المحاكاة المنطقية كما كان يفعل علماء اليونان.

كان الشيرازي في منهجه العلمي وحيد عصره، وذلك بمواصلة تطوير علم الفيزياء، حيث تابع أفكار استاذه ابن الهيثم ووصل بعلم البصريات الى أعلى المراتب العلمية. وقد تحدث كثير من المؤرخين في تاريخ العلوم عن مؤلفات الشيرازي، يقول عمر رضا كحالة في كتابه "العلوم البحتة" بان له "نهاية الادراك في دراية الافلاك" ، وهو كتاب في الهيئة على اربع مقالات، الأولى مقدمة، والثانية هيئة الاجرام، الثالثة في الارض، والرابعة مقادير الاجرام، وعليه حاشية لسنان باشا"

مؤلفات الشيرازي :

  • كتاب نزهة الحكماء وروضة الأطباء (شرح وتعليق على قانون ابن سينا).
  • رسالة في بيان الحاجة الى الطب وآداب الأطباء ووصاياهم.
  • كتاب خريدة العجائب.
  • كتاب شرح التذكرة النصيرية في الهيئة.
  • كتاب التحفة الشاهية في الهيئة.
  • كتاب نهاية الادراك في دراية الأفلاك.
  • كتاب التبصرة في الهيئة.
  • رسالة في البرص.
  • كتاب درة التاج لغرة الديباج.
  • رسالة في حركة الدحرجة والنسبة بين المستوى والمنحنى.
  • كتاب خلاصة اصلاح المجسطي لجابر بن افلح.
  • كتاب تحرير الزيج الجديد الرضواني.
  • كتاب في بعض مشكلات المجسطي.
  • وضع طريقة حساب التيارات المتعاقبة.
  • ابتكر جهاز ايقاف البرق لوقاية خطوط نقل التيارات الكهربائية القوية.



هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.