المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النظام ودوره الكبير في توفيق الانسان  
  
226   01:32 صباحاً   التاريخ: 2024-05-14
المؤلف : جماعة من العُلماء
الكتاب أو المصدر : نحو حياة أفضل
الجزء والصفحة : ص 135 ــ 141
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-8-2022 1339
التاريخ: 2023-03-26 952
التاريخ: 2024-01-06 563
التاريخ: 2023-05-02 820

ان الفهرست المنظم للكتاب يسهل بلا ريب مطالعته والتعرف على مواده بسرعة، وإن لم ينظم كلمات دوائر المعارف وقواميس اللغة على النحو الابجدي مثلا فانه من الصعوبة جداً العثور على المصطلحات والمواد المطلوبة.

والمكتبة المجهزة بفهارس دقيقة مرتبة حسب الموضوعات أو أسماء الكتب أو غير ذلك تعتبر أفضل هادٍ للمحققين والمطالعين.

وإذا امتلكت الدوائر أماكن للمحفوظات والاضبارات حيث ينظم وضعها بشكل معين فأنها يمكن ان تقوم بتمشية أعمال المراجعين بسرعة ودقة.

وغفلة واحدة أو فوضى بسيطة جداً أو اشتباه صغير في حسابات إطلاق وهداية السفن الفضائية الكبرى من الممكن ان يؤدي إلى تركها حائرة في الفضاء البعيد.

ان النظام له دوره الكبير في توفيق الإنسان وانتصاره، كما اننا لو نظمنا ساعات عملنا ونشاطنا، وأوقات فراغنا واستراحتنا ومواردنا ومصارفنا المالية وجميع الأمور المادية والمعنوية على أسس صحيحة فأننا سوف ننعم بحياة مثمرة سعيدة في الدنيا والآخرة.

وإذا نظرنا بدقة وجدنا الكون من الذرة إلى المجرة تحت نظام كوني دقيق وهذا نفسه يشكل نموذجاً لنا نحن المخلوقات لكي نقوم بتنظيم حياتنا وكل أمورنا.

ان النظام العظيم الذي يحكم أرجاء العالم هو من الدقة والعظمة بحيث يخشع في مجاله العلم الحديث كلما تقدم خطوة في بحوثه والأهم من ذلك هذا الارتباط والتلاؤم الخاص الذي وجد بين نظام الظواهر الصغيرة وغير المرئية والعوالم الكبيرة جداً في المجرات والكرات السماوية البعيدة وبين كل هذا والأحياء من جهة أخرى.

ان الأجزاء والكريات التي تصنع شيئاً (كقطرة الماء) تبدو تحت المجهر من الدقة والروعة المحيرة بنفس ما تبدو به النجوم والمجرّات بالتلسكوبات القوية.

ان العناية الدقيقة الفائقة ونظام الكرات والعالم، وحركتها ودورانها، والنظام في عالم الأحياء والنباتات، وكذلك في وجود الإنسان وسلسلة أعصابه ... كل ذلك يعبر عن ابداع رائع جداً في التكوين بحيث يتصور المرء - كما يقول الشاعر - العالم كله كوجه فيه العين والخد والخال والحاجب وغيرها فكل شيء في محله جميل جميل.

ان القرآن المجيد يقول: معبراً عن هذه الحقيقة {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ} [الرحمن: 5].

سر الإنتصار:

ان الموفقين من الناس قد نظموا حياتهم وفق مخطط دقيق فهم يتقدمون في الحياة ضمن أسلوب صحيح. وان الانتصارات والمعطيات الكبرى التي حصلت عليها الأمم والرجال العظام في الماضي والحاضر في مجال الزعامة والقيادة، والسياسة والعلم والفن وغير ذلك مرهونة لذلك التخطيط الدقيق، والعمل المنظم في الحياة.

وهل يمكننا ان نتصور عظماء مثل (إبن سينا والبيروني، والرازي والطوسي والفارابي وأمثالهم) قد وصلوا إلى هذه المقامات الشامخة بلا تنظيم وتخطيط في المطالعة والتحقيق والحياة؟

أضرار الفوضى:

والواقع انه من الحمق بمكان ومن البعد عن المنطق والعقل ان نعتبر النظام نوعاً من القيود على الإنسان ونقول ان السعيد في الواقع هو الشخص المتحرر في حياته من كل قيد.

انه منطق المتكاسلين الخاملين الذي يلجأون إليه لتبرير تخليهم عن حمل المسؤولية الفردية والإجتماعية.

فليس هناك أي جيش ينتصر بلا تنظيم، فكل نصر وتوفيق له على تخطيطه ونظامه.

وليس هناك أي مبدأ أو حزب يمكنه ان ينتصر بدون ان يكون له تصور منظم ودقيق وتشكيلات معينة، أما الفوضى فهي الفناء والانحلال.

ان عوامل التفرقة والقلق التي تنبع من الفوضى هي التي توجب ضياع الشيء وفناءه. وان نظرة إلى حياة رجال الله وقادة الدين العظماء تؤكد لنا بجد قبول هذه الحقيقة.

فهذا أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي ابتلي برؤية النتائج السيئة للتشتت وعدم النظام في المجالين الفكري والعملي للمسلمين في عصره نجده في آخر سويعات عمره الشريف وعلى فراش الشهادة في آخر رسالة للعالم يدعو أبناءه والمسلمين إلى النظام في العمل حيث يقول: (أوصيكم وجميع ولدي واهلي ومن بلغه كتابي بتقوى الله ونظم أمركم) (1).

وإننا لنجد الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) - في الحروب الإسلامية وخصوصاً في بدر وأحد يقوم بعمل تنظيم كامل للجيش الإسلامي بحيث يبدو الجيش القليل عدداً وعدة كبيراً في عين الأعداء من جهة ومن جهة اخرى فان العدو لا يجد منفذاً إلى هذا الجيش ينفذ إليه إلا وكانت سيوف المسلمين تسد عليه الطريق (2).

النظام في أوقات العبادة:

والآن لاحظوا النظام الدقيق للعبادات الإسلامية والأوقات الدقيقة والمنظمة للصلوات في الليل والنهار، وأوقات الصيام في شهر مخصوص فإذا أفطر الإنسان مثلا بدقيقة واحدة قبل موعد الأفطار بطل صومه ... وهكذا الوقت المخصوص للحج في شهر ذي الحجة وغير ذلك.

ترى أليست كل هذه التنظيمات تنبيهاً للمسلمين لكي يقوموا بتنظيم حياتهم طبق هذا الأسلوب.

نحن نجد الكثيرين ومن الطبقات المختلفة يقولون: ماذا نفعل حتى نستطيع ان نتخلص من ثقل الدراسة، أو الوظيفة ومشاكل الكسب وباقي مشاكل الحياة ومن ثم نستطيع ان نحضر المجالس الدينية البناءة أو محال العبادة؟

وهم يؤكدون أنهم لا يملكون فرصة كافية حتى للاستراحة والغذاء والنوم، ومتابعة أعمال البيت واحتياجاته والزوجة والطفل فكيف يمكننا ان نعطي الوقت الكافي للمسائل الأخرى مثل صلة الرحم، والوفاء بالعهد وعيادة المرضى والسؤال عن المحتاجين وأمثال ذلك.

والواقع ان هؤلاء لو كانوا قد نظموا أوقاتهم تنظيماً حكيماً لاستطاعوا بلا ريب وتحت أية ظروف أو عمل ان يحصلوا على ساعات فراغ يمكنهم خلالها القيام بكثير من الأعمال وخصوصاً مطالعة الكتب المفيدة مثل القرآن الكريم ونهج البلاغة مطالعة واعية مدركة.

وأننا نجد في طبقات الناس المختلفة نماذج كثيرة من الموفقين حقاً في حياتهم فهم طبق نظام خاص يلاحقون أعمالهم الحياتية بدقة وهم يحضرون في المحافل البنّاءة الدينية وغيرها كما ان لهم برنامجاً خاصاً للمطالعة.

ان الطالب المنظم يمكنه ان يطالع درسه في اوقات مخصوصة ويؤدي وظائفه البيتية، كما يمكنه ان يمتع نفسه في أوقات أخرى وفي نفس الوقت يكون قد وفر جزءاً من وقته ليصرفه في المطالعة المفيدة.

وخصوصاً إذا كان ينهض سحراً فإن مثل هذا الطالب سوف لن يعيش الإضطراب والقلق أثناء الامتحان بل يؤديه بشكل سهل مريح كما انه ليس خالي الوفاض من الثقافة الإسلامية.

والحقيقة ان حياة النبي العظيمة الرائعة تشكل درساً عظيماً لنا جميعاً فهو رغم كل الآلام والمشاكل يتحمل عشرات المسؤوليات فيبلغ رسالة الله ويقود المسلمين في حياتهم الإجتماعية ويقودهم في معاركهم الحربية ويدافع معهم كجندي متقدم ويجيب احتياجات الناس الداخلية والخارجية كما انه يشبع الإحتياجات العائلية الخاصة به (صلى الله عليه وآله) هذا بالإضافة إلى عبادته الشاقة لله تعالى.

ولكن هل كان يمكن كل هذا لو لم تكن هناك خطة وتنظيم في البيت؟

ولقد كان أمير المؤمنين (عليه السلام) ايضاً يقسم اليوم والليلة إلى ساعات معينة ويقوم بشكل منظم بالعبادة والطاعة، ومتابعة امور المسلمين ومعونة المحتاجين، والعمل والنشاط، كالزراعة في البساتين والنخل، والقيام بشؤون البيت وتربية الأولاد وغير ذلك فيؤدي الجميع اداء حسناً.

فمن اللائق بنا حقاً أن نعتبر حياتيهما نموذجاً كاملاَ للحياة السعيدة.

كيف ننظم حياتنا اليومية؟:

يقول الإمام الكاظم (عليه السلام): (اجتهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الاخوان والثقاة الذين يعرفونكم عيوبكم ويخلصون لكم في الباطن، وساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرم وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث ساعات) (3).

وإذا استطعنا أن ننظم حياتنا هكذا أمكننا أن نجد الوقت الكافي لكل اعمالنا، لأننا نستطيع بذلك أن نمنع من تضييع الوقت وفوات الفرص.

يكتب أحد كبار مراجع الشيعة وهو المرحوم السيد محمد كاظم اليزدي قائلا: (توزيع الوقت توسيعه وتشتيت الوقت تفويته) (4).

التنظيم الفكري

من الواضح أن تنظيم الأعمال انما يبدأ من تنظيم الأفكار. فيجب أن نفكر أولاً بدقة ونرتب الأفكار ثم ننزلها بنظام خاص إلى واقع التطبيق.

فمن لم تكن افكاره منظمة فانه سوف لن يكون منظماً في حياته وسائر اموره الشخصية والاجتماعية وهو بلا ريب يعيش القلق والاضطراب والتمزق في أعماله. كما ان الفوضى في القول أو الكتابة معلوله للفوضى في الفكر.

وعليه ولأجل أن نكون منظمين في امورنا الفردية والاجتماعية لحياتنا، ولأجل تحويل حياتنا الموزعة إلى حياة مترابطة قوية نحتاج إلى تنظيم فكري وتنظيم عملي صحيحين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الرسالة رقم 47 نهج البلاغة، طبع الدكتور الصالح، ص 421.

2ـ كان التخطيط الحربي له (صلى الله عليه وآله) في بدر واحد وفق التركيب المثلث ومثل هذا التخطيط بمثل هذا الشكل المنظم لم يكن مألوفاً.

3ـ تحف العقول، طبع بيروت، ص 302.

4ـ الكلمة الجامعة والحكم النافعة، آخر العروة الوثقى، الطبعة الأولى، الكلمتان 14 و15. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.