المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


{ومثل الذين ينفقون اموالهم ابتغاء مرضات اللـه وتثبيتا من انفسهم كمثل جنة بربوة اصابها وابل فآتت اكلها ضعفين فان لم يصبها وابل فطل والله بما تعملون بصير}  
  
317   04:54 مساءً   التاريخ: 2024-04-08
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق دكتور عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص126-127
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 1965
التاريخ: 2024-01-30 754
التاريخ: 2024-01-30 809
التاريخ: 2024-01-16 612

{وَمَثَلُ الَّذينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّـهِ وَتَثْبيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَها وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَها ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْها وابِلٌ فَطَلٌّ وَاللهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصيرٌ}  

ثُمَّ ضَرَبَ سُبحَانَهُ مَثَلَاً لِـمَن یُرِیدُ مَا عِندَ اللَّـهِ، فقال: {وَمَثَلُ الَّذينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّـهِ وَتَثْبيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ} أَي: وَلیُثَّبِتُوا مِن أَنفُسِهِم بِبَذلِ الـمَالِ الَّذِي هُوَ أَخُو الرُّوحِ، وَبَذلُهُ اَشَقُّ عَلَى النَّفسِ مِن أَکثَرِ العِبَادَاتِ الشَّاقَّةِ [1].

وَالـمَعنَى: وَمَثَلُ نَفَقَةِ هَؤلَاءِ: {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ} أَي: کَمَثَلِ بُستَانٍ بِمَکَانٍ مُرتَفِعٍ، وَخَصَّهَا بِالذِّکرِ؛ لأَنَّ الشَّجَرُ فِیهَا أَزکَى وَأَحسَنَ [2].

{أَصَابَها وَابِلٌ} أَي: ثُمَّ أَصَابَهَا مَطَرٌ عَظِیمٌ، فَأَتَت أُکلُهَا ضِعفَینِ؛ أَي: فَأَعطَتَ ثَمَرَتًهَا مِثلَي مَا کَانَت تُثمِرُ؛ بِسَبَبِ الوَابِلِ.

فَإِن لَم یُصِبهَا: {وابِلٌ فَطَلٌّ} أَي: فَمَطَرٌ صَغِیرُ القَطرِ، یَکفِیهَا لِکَرمٍ مُنبِتِهَا [3].

أَو الـمَعنَى: مِثلُ حَالِهم عِندَ اللَّـهِ بِالجَنَّةِ عَلَى الرَّبوَةِ وَنَفَقَتِهِم الکَثِیرَةِ وَالقَلِیلَة بِالوَابِلِ وَالطَّلِّ، وَکَمَا أَنَّ کُلَّ وَاحِدٍ مِنَ الـمَطَرَینِ یُضَعِّفُ أکلَ الجَنَّةِ فَکَذَلِكَ نَفَقَتَهُم، کَثِیرَةٌ کَانَت أَو قَلِیلَة، زاَکِیَةٌ عِندَ اللَّـهِ.

وَ: {وَاللَّـهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصيرٌ} أَي: فَیُجَازِیکُم بِحَسَبِهَا [4].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/243.

[2]  التفسير الصافي، الكاشاني: 1/296.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/244.

[4]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/341.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة