المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام علي (عليه السلام) سيد السادة  
  
262   01:57 صباحاً   التاريخ: 2024-03-14
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر : قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة : ج2، ص75-82
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

علي " سيد العرب " و " سيد الصحابة " و " سيد المسلمين " و " سيد المتقين " و " سيد في الدارين "

روى الحاكم باسناده عن عائشة أنها قالت : " إن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب "[1].

وروى عن ابن عبّاس قال : " نظر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي ، فقال : يا علي أنت سيد في الدنيا ، سيد في الآخرة ، حبيبك حبيبي ، وحبيبي حبيب الله ، وعدوك عدوي وعدوي عدو الله ، والويل لمن أبغضك بعدي "[2].

وروى الذهبي باسناده عن عائشة ، قالت : " أقبل علي يوماً ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : هذا سيد المسلمين ، فقلت : ألست سيد المسلمين يا رسول الله ؟ قال : أنا خاتم النبيين رسول ربّ العالمين "[3].

وروى باسناده عن الحسن بن علي عليه السّلام قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : ادعوا لي سيد العرب يعني علياً ، فقالت عائشة : ألست سيد العرب ؟ فقال : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب فدعوا علياً جاء أرسل رسول الله إلى الأنصار فأتوه فقال لهم : يا معشر الأنصار ، ألا أدلّكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : هذا علي فأحبّوه بحبّي ، وأكرموه بكرامتي ، فإن جبرئيل أمرني بالذي قلت لكم من الله عز وجل "[4].

وروى الخطيب باسناده عن سلمة بن كهيل ، قال : " مر علي بن أبي طالب على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وعنده عائشة فقال لها : إذا سرك إن تنظري إلى سيد العرب فانظري إلى علي بن أبي طالب عليه السّلام فقالت : يا نبي الله ، ألست سيد العرب ؟ فقال : أنا إمام المسلمين وسيد المتقين ، إذا سرك أن تنظري إلى سيد العرب فانظري إلى علي بن أبي طالب "[5].

وروى ابن المغازلي باسناده عن عائشة قالت : " أقبل علي بن أبي طالب فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : من سره أن ينظر إلى سيد شباب العرب ، فلينظر إلى علي ، فقلت : يا رسول الله ، ألست سيد شباب العرب ؟ قال : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد شباب العرب "[6].

وروى الكنجي باسناده عن عبد الله بن أسعد بن زرارة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " لما أسري بي إلى السماء انتهى بي إلى قصر من لؤلؤ فراشه من ذهب يتلألأ ، فأوحى إلي وأمرني في علي بثلاث خصال ، بأنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين "[7].

وروى أبو نعيم باسناده عن الشعبي قال قال علي عليه السّلام : " قال لي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم مرحباً بسيد المسلمين وإمام المتقين فقبل لعلي : فأي شيء كان من شكرك ؟ قال : حمدت الله تعالى على ما آتاني وسألته الشكر على ما أولاني وإنّ يزيدني مما أعطاني "[8].

وروى الحافظ أحمد بن مردويه باسناده عن أنس ، قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا أنس اسكب لي وضوءاً وماء فتوضأ صلّى الله عليه وآله وسلّم وصلى ثم انصرف ، فقال : يا أنس أول من يدخل عليّ اليوم أمير المؤمنين وسيد المسلمين وخاتم الوصيين وإمام الغر المحجّلين ، فجاء علي عليه السّلام حتى ضرب الباب ، فقال : من هذا يا أنس ؟ قلت : هذا علي ، قال : افتح له فدخل "[9].

وروى باسناده عن عبد الله ، قال : " دخل علي على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعنده عايشة فجلس بين رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وبين عايشة ، فقالت عائشة : ما كان لك مجلس غير فخذي ؟ فضرب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم على ظهرها فقال : مه لا تؤذيني في أخي فإنه أمير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين يوم القيامة ، يقعد على الصراط يدخل أولياءه الجنة ويدخل أعداءه النار "[10].

وروى باسناده عن سليمان الأعمش عن جعفر بن محمّد عن أبيه محمّد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين ، قال : " حدثني أمير المؤمنين أبي عليه السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا علي أنت أمير المؤمنين وإمام المتقين ، يا علي أنت سيد الوصيين ووارث علم النبيين وخير الصديقين وأفضل السابقين ، يا علي أنت زوج سيدة نساء العالمين وخليفة خير المرسلين ، يا علي أنت مولى المؤمنين والحجة بعدي على الناس أجمعين ، استوجب الجنة من تولاك واستحق دخول النار من عاداك ، يا علي والذي بعثني بالنبوة واصطفاني على جميع البرية ، لو إن عبداً عبد الله ألف عام ثم ألف عام ما قبل ذلك منه إلا بولايتك وولاية الأئمة من ولدك ، بذلك أخبرني جبرئيل . فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "[11].

وروى محب الدين الطبري باسناده عن ابن عبّاس قال : " نظر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي بن أبي طالب فقال : أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة "[12].

وروى محمّد بن رستم باسناده عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : " ليلة أسري بي أتيت على ربي عزّوجل ، فأوحى إليّ في علي ثلاث : انه سيد المسلمين وولي المتقين وقائد الغر المحجلين "[13].

وقال البدخشي : " أخرج الدارقطني في الأفراد عن ابن عبّاس والحاكم عنه وعن جابر وعائشة رضي الله عنهم ، قالوا : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب "[14].

قال ابن حجر : " روى البيهقي انه ظهر علي من البعد ، فقال صلّى الله عليه وآله وسلّم : هذا سيد العرب فقالت عائشة : ألست سيد العرب ؟ فقال : أنا سيد العالمين وهو سيد العرب "[15].

وروى الحافظ ابن مردويه باسناده عن رافع مولى عائشة ، قال : " كنت غلاماً أخدمها ، فكنت إذا كان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عندها أكون قريباً أعاطيها ، فبينما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم إذ جاء جاء فدق الباب ، قال : فخرجت اليه ، فإذا جارية معها إناء مغطى قال : فرجعت إلى عائشة فأخبرتها قالت : أدخلها فدخلت فوضعته بين يدي عائشة ، فوضعته عائشة بين يدي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فجعل يأكل وخرجت الجارية فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : ليت أمير المؤمنين وسيد المسلمين وإمام المتقين عندي يأكل معي ، فجاء جاء فدق الباب ، فخرجت اليه ، فإذا هو علي بن أبي طالب عليه السّلام قال : فرجعت فقلت : هذا علي بن أبي طالب عليه السّلام فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : أدخله فلما دخل قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم مرحباً بك وأهلا ، لقد تمنيتك مرتين حتى لو أبطأت عليّ لسألت الله عزّوجل أن يأتي بك ، أجلس فكل معي "[16].

وروى سبط ابن الجوزي باسناده عن ابن عبّاس قال : " بعثني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي بن أبي طالب عليه السّلام ، فقال : قل له : أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة من أحبك فقد أحبني ، ومن أبغضك فقد أبغضني "[17].

وروى ابن عساكر عن أنس : " إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : يا علي أنت سيد شباب أهل الجنة "[18].

وروى باسناده عن عائشة ، قالت : " كنت قاعدة عند النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إذ طلع علي عليه السّلام فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : هذا سيد العرب ، فقلت : يا رسول الله ، ألست سيد العرب ؟ فقال : أنا سيد ولد آدم وهذا سيد العرب "[19].

وروى باسناده عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رجل : يا رسول الله ، أنت سيد العرب ؟ قال : " لا ، أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب ، وانه لأول من ينفض الغبار عن رأسه يوم القيامة . . .[20].

وروى باسناده عن الحسين بن علي قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " يا أنس ، إن علياً سيد العرب فقالوا : ألست سيد العرب ؟ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب "[21].

وروى الخطيب باسناده عن داود بن رشيد حدثني أبي قال : " كنت يوماً عند المهدي فذكر عليّ بن أبي طالب ، فقال المهدي : حدّثني أبي عن جدي عن أبيه عن ابن عباس ، قال : كنت عند النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وعنده أصحابه حافين به ، إذ دخل علي بن أبي طالب ، فقال له النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا علي إنك عبقريهم ، قال المهدي : أي سيدهم "[22].

وروى ابن حجر باسناده : " عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً : إذا كان يوم القيامة وضع لي منبر طوله ثلاثون ميلا ، ثم يدعى بعلي فيجلس دونه بمرقاة ، فيعلم الخلائق إن محمّداً سيد المسلمين وإنّ علياً سيد المؤمنين "[23].

وروى باسناده عن المسيب بن عبد الرحمن وكان ممن شهد القادسية قال : " أتيت حذيفة رضي الله عنه ، فأقبل يحدثنا بوقائع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : لما تهيأ علي يوم خيبر للحملة ، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا علي بأبي أنت ، والذي نفسي بيده إن معك من لا يخذلك ، هذا جبرئيل عن يمينك ، بيده سيف لو ضرب به الجبال لقطعها فاستبشر بالرضوان والجنة ، يا علي إنك سيد العرب وأنا سيد ولد آدم "[24].

وروى القندوزي باسناده عن أنس قال : " قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : من سيد العرب ؟ قالوا : أنت يا رسول الله ، قال : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب "[25].

روى مير سيد علي الهمداني عن ابن عباس ، قال : " دعاني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال لي : أبشرك إن الله تعالى أيدني بسيد الأولين والآخرين والوصيين علي ، فجعله كفو ابنتي ، فان أردت أن تنتفع فاتبعه "[26].

 

[1] المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 124 ، ورواه ابن المغازلي في المناقب ص 214 رقم 259 ، والجزري في أسنى المطالب ص 9 . والمتقي في منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 34 .

[2] المصدر ج 3 ص 128 وعقب ذلك بقوله : " صحيح على شرط الشيخين " ورواه أحمد في المناقب الحديث 210 ورواه البدخشي في نزل الأبرار ص 32 مخطوط مع فرق يسير ، وابن عساكر في ترجمة الإمام علي من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 231 رقم 736 ، والشبلنجي في نور الأبصار ص 93 ، والحمويني ج 1 ص 128 .

[3] تذكرة الحفّاظ ج 3 ص 827 ، رقم 809 .

[4] فرائد السمطين ج 1 ص 197 ، رقم 154 . ورواه أبو نعيم في حلية الأولياء ج 1 ص ص 63 ، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 3 ص 176 ، ومحمّد بن رستم في تحفة المحبين ص 181 والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 131 ، والكنجي في كفاية الطالب ص 210 .

[5] تاريخ بغداد ج 11 ص 89 ، رقم 5776 ، ورواه ابن المغازلي في المناقب ص 213 ، ومحمّد بن رستم عن ابن عبّاس في تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ص 73 .

[6] المناقب ص 214 ، رقم 258 .

[7] كفاية الطالب ص 190 ، ورواه ابن الأثير في أسد الغابة ج 1 ص 69 ، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى 70 مع اختلاف في الألفاظ ، والحاكم النيسابوري في المستدرك ج 3 ص 137 .

[8] حلية الأولياء ج 1 ص 66 ، ورواه الحمويني في فرائد السمطين ج 1 ص 141 .

[9] كتاب اليقين الباب الثاني ص 9 مخطوط .

[10] المصدر ، الباب الخامس ص 10 .

[11] اليقين ، الباب السادس والسبعون ص 50 .

[12] الرياض النضرة ج 3 ص 177 . ورواه البدخشي في مفتاح النجاء ص 83 .

[13] تحفة المحبين ص 182 مخطوط ، ورواه المتقي في منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 34 .

[14] نزل الأبرار ص 38 مخطوط .

[15] الصواعق المحرقة ص 73 ، الحديث الرابع .

[16] كتاب اليقين ، الباب التاسع ص 12 .

[17] تذكرة الخواص ، باب حديث في قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم : انه سيد في الدنيا وسيد في الآخرة ص 48 .

[18] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 261 ، رقم 779 .

[19] المصدر ج 2 ص 262 ، رقم 781 .

[20] المصدر ج 2 ص 265 ، رقم 785 .

[21] كفاية الطالب ص 210 .

[22] تاريخ بغداد ج 8 ص 437 رقم 4543 .

[23] لسان الميزان ج 1 ص 440 رقم 1363 .

[24] المصدر ج 6 ص 39 رقم 155 والسيرة الحلبية ج 2 ص 736 .

[25] ينابيع المودة ص 90 .

[26] المصدر ص 248 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف