المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة الإيلاف من آية (1-3)  
  
476   02:24 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص537
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَةُ الإيلاف[1]

قوله تعالىِ:{إِيلَافِ}[2]:ائتلافهم[3]،أو بقائهم مجتمعين مؤلّفين.

قوله تعالى:{رِحْلَةَ}[4]:سفر.

قوله تعالى:{هَـٰذَا الْبَيْتِ}[5]:مكّة[6].

قوله تعالى:{أَطْعَمَهُم}[7]:أشبعهم[8].

 

   [1]سورة قريش،وهي من السور التي لها اسمان.

وهي مكّيّة، و هي ثلاثة و سبعون حرفا، و سبع عشرة كلمة، و أربع آيات. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من طاف بالكعبة و اعتكف بها] ،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6/ 564.

   [2]سُورَةُ قُرَيْشٍ ،الآية : 1.

   [3]بيان المعانى :‏1 /232.

وفي معانى القرآن:‏3 / 294 : الإيلاف‏  من: يؤلفون، أي: أنهم يهيئون‏ و يجهزون‏.

   [4]سُورَةُ قُرَيْشٍ ،الآية : 2.

   [5]سُورَةُ قُرَيْشٍ ،الآية : 3.

   [6]روى العلامةرحمه الله في  جامع البيان فى تفسير القرآن:‏30 /199 ،بإسناده عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس‏ إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتاءِ وَ الصَّيْفِ‏ قال: كانوا يشتون بمكة، و يصيفون بالطائف. و قوله: فَلْيَعْبُدُوا رَبَ‏ هذَا الْبَيْتِ‏ يقول: فليقيموا بموضعهم و وطنهم من مكة، و ليعبدوا رب‏ هذا البيت‏، يعني بالبيت: الكعبة.

وغي الواضح فى تفسير القرآن الكريم:‏2 /520 : رب هذه الكعبة.

   [7]سُورَةُ قُرَيْشٍ ،الآية : 3.

   [8]بحر العلوم :‏3/ 624 ،و الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏2 /520.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب