المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

أحاديث تتضمن تمسّك الأئمة من أهل البيت بمختلف الآيات القرآنية المباركة
27-11-2014
القضاء و القدر
7-08-2015
Kravitz Conjecture
25-11-2020
صفة الجزيرة العربية
5-2-2017
القيمة لدى المدرسـة الحديـة
20-9-2020
خصائص العلاقات الصحيحة بين الزوج والزوجة
7-7-2022


تفسير سورة التحريم من آية ( 1-12)  
  
1176   05:46 مساءً   التاريخ: 2024-02-17
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص447-448
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-21 750
التاريخ: 2024-02-24 1217
التاريخ: 2024-04-29 821
التاريخ: 2024-03-18 811

سُورَة التَّحريم[1]

قوله تعالى :{مَرْضَاتَ}[2]:أي رضاها[3].

قوله تعالى:{تَحِلَّةَ}[4]:تحليلها، أو حلّ عقّدتها بالكفّارة[5].

قوله تعالى:{أَنبَأَكَ}[6]:أَخبرك[7].

قوله تعالى:{صَغَتْ}[8]:صفت وأخلصت[9].

قوله تعالى :{تَظَاهَرَا}[10]:تعاونًا عليه[11].

قوله تعالى:{ظَهِيرٌ}[12]:نصير ومعاون[13].

قوله تعالى:{مِن رُّوحِنَا}[14]:من روح خلقناه بلا توسّط أصل[15].

قوله تعالى:{الْقَانِتِينَ}[16]:المواظبين على الطاعة[17]،أو الدَّاعِين[18].

 


   [1]سورة التّحريم مدنيّة، و هي ألف و ستّون حرفا، و مائتان و أربعون كلمة، و اثنتا عشرة آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها أعطاه اللّه توبة نصوحا] ،  راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى  :‏6 /300.

   [2]سُورَة التَّحريم، الآية : 1.

   [3]جاء في الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏2 /420 : تطلب رضا عائشة و حفصة بتحريم مارية القبطية .

   [4]سُورَة التَّحريم، الآية : 2.

   [5]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /224.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :251 : أي: بيّن ما تَنْحَلُ‏ به عقدة أيمانكم من الكفّارة.

   [6]سُورَة التَّحريم، الآية : 3.

   [7]تهذيب اللغة :‏15 /350.

   [8]سُورَة التَّحريم، الآية : 4.

   [9]جاء في معانى القرآن :‏3 /166 : زاغت و مالت و إن تظاهرا عليه» تعاونا عليه.

وفي تفسير غريب القرآن: 405 : أي عدلت و مالت.

   [10]سُورَة التَّحريم، الآية : 4.

   [11]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6 / 303 ،  وزاد : بالإيذاء و إظهار الغيرة عليه من الجارية.

   [12]سُورَة التَّحريم، الآية : 4.

   [13]تهذيب اللغة :‏6 /135.

   [14]سُورَة التَّحريم، الآية : 12.

   [15]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 / 226.

   [16]سُورَة التَّحريم، الآية : 12.

   [17]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5/226.

   [18]تفسير القمي:‏2 / 378.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .