جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6696) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 5 / 2016 255
التاريخ: 14 / 8 / 2016 190
التاريخ: 7 / 8 / 2016 208
التاريخ: 5 / 11 / 2015 373
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 494
التاريخ: 21 / 12 / 2015 493
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 455
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 549
[علي (عليه السلام) الناصر والفاتح والوصي]  
  
314   03:24 مساءً   التاريخ: 22 / 10 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2, ص62


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 10 / 2015 343
التاريخ: 23 / 10 / 2015 314
التاريخ: 5 / 5 / 2016 288
التاريخ: 8 / 5 / 2016 270

روي في أسد الغابة بسنده عن جابر لما كان يوم الطائف دعا رسول الله (صلى الله عليه واله) عليا فناجاه ويلا فقال بعض أصحابه لقد أطال نجوى ابن عمه قال (صلى الله عليه واله) ما انا انتجيته ولكن الله انتجاه .

و قول النبي (صلى الله عليه واله) يوم خيبر لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله كرارا غير فرار يأخذها بحقها لا يرجع حتى يفتح الله على يديه وكان علي أرمد فتفل في عينيه فبرئتا فدفع إليه الراية فقتل مرحبا وفتح الحصن واقتلع الباب ومر ذلك في غزوات النبي (صلى الله عليه واله) وفي شجاعة علي (عليه السلام) .

وما ورد في موالاته والاقتداء بالأئمة من بعده روى أبو نعيم في حلية الأولياء بسنده عن شريك عن الأعمش عن زيد بن وهب عن حذيفة قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من سره أن يحيا حياتي ويموت ميتتي ويتمسك بالقصبة الياقوتة التي خلقها الله بيده ثم قال لها كوني فكانت فليتول علي بن أبي طالب من بعدي ثم قال رواه شريك أيضا عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم ورواه السدي عن زيد بن أرقم ورواه ابن عباس وهو غريب وبسنده عن عكرمة عن ابن عباس قال رسول الله (صلى الله عليه واله) من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوال عليا من بعدي وليوال وليه وليقتد بالأئمة من بعدي فإنهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهما وعلما وويل للمكذبين بفضلهم من أمتي للقاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي .

وروى الحاكم في المستدرك قال حدثنا بكر بن محمد الصيرفي حدثنا القاسم بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن يعلي الأسلمي حدثنا عمار بن زريق عن أبي إسحاق عن زياد بن مطرف عن زيد بن أرقم قال رسول الله ص من يرد أن يحيا حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة قال هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه .

قال الذهبي في تلخيص المستدرك : أنى له الصحة والقاسم متروك وشيخه ضعيف واللفظ ركيك فهو إلى الوضع أقرب . أقول القاسم نقل الذهبي في ميزان الاعتدال عن أبي زرعة وأبي حاتم أنهما رويا عنه ثم تركا حديثه . والظاهر أنه لروايته فضائل أهل البيت بدليل ما قاله في الميزان ومن بلايا القاسم ما رواه عثمان بن خوذاذ عنه عن يحيى بن يعلى الأسلمي وساق الحديث عن زيد بن أرقم مرفوعا من أراد أن يدخل جنة ربي التي غرستها فليحب عليا . ويحيى الظاهر أن تضعيفه لكونه شيعيا بدليل ما في تهذيب التهذيب بعد نقل تضعيفه : كوفي من الشيعة . وقوله واللفظ ركيك ليس بعجيب منه بعد ما نسب نهج البلاغة إلى الركة في ميزانه الخارج عن الاعتدال في ترجمة الشريف المرتضى وبقي في الحديث شئ آخر لم يذكره هو الذي دعاه إلى كل ما قال هو أن مضمونه لا تستطيع نفسه أن تحمله وتعترف به وهو الذي دعا إلى تضعيفه كما عرفت .

شبهات وردود

التاريخ: 30 / 11 / 2015 791
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 780
التاريخ: 13 / 12 / 2015 665
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 784
هل تعلم

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 529
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 603
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 590
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 663

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .