المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفاعل انتقال الأسترة بوجود الإيثانول Transesterification with Ethanol
2024-05-13
تفاعل انتقال الأسترة بوجود الميثانول Transesterification with Methanol
2024-05-13
استخلاص زيت الشي
2024-05-13
استخلاص زيت مخلفات الدجاج
2024-05-13
تخزين ثمار الزيتون
2024-05-13
مواصفات تقييم (الوقود الحيوي) Bio Fuel Characterization
2024-05-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التصور الخاطئ لمعنى الإنفاق  
  
2393   06:27 مساءً   التاريخ: 2023-11-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 204-206.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2015 13827
التاريخ: 2023-10-26 670
التاريخ: 2023-05-02 640
التاريخ: 2023-03-21 833

 

التصور الخاطئ لمعنى الإنفاق

قال بعض المفسرين: بما أن المادة الأصلية للإنفاق هي «نفق»، وكل كلمة تبدأ بحرف «النون» والحرف الثاني منها هو «الفاء» فهي تدل على معنى الزوال والذهاب والخروج (أمثال: نفر، نفد، نفى، ...الخ)(1) ، فإن الإنفاق يستبطن معنى الزوال والانعدام، لذا فالمراد من الإنفاق في جملة {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة: 3] هو إنفاق المال الذي يكون مدعاة لنفاد وزوال مالكية المالك السابق، وإن شموله للعلم - الذي ليس انه لا ينقص بسبب النشر والتعليم فحسب، بل هو ينمو ويزداد أيضاً - أمر «محتمل»، وليس حتمياً (2).

الجواب على ذلك هو: أولأ: لقد استخدمت لفظة الإنفاق في القرآن الكريم في مجال الإعطاء الإلهي أيضأ: {يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} [المائدة: 64] ، ومن المعلوم أن إنفاق الله لا يكون باعثاً على نقصان ملكه أو ملكه، بل هو سبب في ازدياد نعمته وتنامي جوده وكرمه: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم: 7] ، «ولا تزيده كثرة العطاء إلاً جوداً وكرماً»(3) . إذن، ففي مثل هذه المواضع لا كلام عن زوال وانعدام المتاع المنفق، لذا لابد من القول: لم يؤخذ هذا المعنى بعين الاعتبار في الاستعمال القرآني للإنفاق، بل استعمل للدلالة على الزوال، أو الزيادة، أو في المواضع التي يتساوى فيها المعنيان.

ثانياً: إذا صاحب إنفاق المال الحسن الفعلي والحسن الفاعلي أيضاً، أي كان المال حلالاً , من ناحية - وكان إعطاؤه بدافع الإخلاص، وعلى اساس الاحترام والتكريم، لا الترحم والتحقير - من ناحية اخرى - فلن يرافقه الزوال والانعدام، وليس أن الله سيخلف من فضله المال المنفق فحسب: {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ} [سبأ: 39] ، بل سيضاعفه أيضاً: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 261]. ولهذا، فالإنفاق عند أهل التقوى غنيمة، لكنه عند الكفار مغرم وخسارة: {وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا} [التوبة: 98]. وقد جاء في بعض النصوص الروائية التعبير التالي في الحث على الإنفاق: (من أيقن بالخلف، جاد بالعطية)4.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.الكشاف، ج 1، ص 41؛ وتفسير كنز الدقائق، ج 1، ص88 .

2. راجع تفسير البيضاوي، ج 1، ص 19.

3. البلد الأمين، ص193؛ ومفاتيح الجنان، دعاء الافتتاح.

4. نهج البلاغة، الحكمة 138 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)